صلاح الساير
نواصل القراءة في كتاب «أخبار النساء» لابن الجوزي حيث يعدد اختلاف ألوان بشرتهن، فالمرأة البيضاء «رعبوبة»، و«الزهراء»: المرأة التي يميل بياض بشرتها الى الصفرة، اما «الظمياء» فهي السمراء.
وعن سمنة النساء يضيف ابن الجوزي: المرأة الجسيمة «مسبطرّة» و«الرتكة»: كثيرة اللحم، وهي التي نطلق عليها في الكويت «متبتبة» وعكسها «السهلبة» خفيفة اللحم، أو «المعصقلة» في اللهجة الكويتية.
واذا استغنت المرأة عن الزينة تكون «غانية»، اما اذا كانت لا تهتم بالثياب والقلائد (الاكسسوارات) فهي «معطال»، ومتى كان جمالها طبيعيا فانها تكون امرأة «وسيمة» فاذا قسم لها جمال وافر فهي «قسيمة».
ويضيف ابن الجوزي في اوصاف النساء ان الجمال يكون في الانف، والحلاوة في العينين، والملاحة في الفم، والظرف في اللسان، والرشاقة في القد، واللباقة في الشمائل، والصباحة في الوجه، والوضاءة في البشرة.
وفي وصف العيون يذكر ان «الدعج»: العيون الواسعة شديدة السواد، و«البرج»: شديدة السواد والبياض، أما «النجل» فهي العيون الواسعة، و«الكحل»: العيون التي في اجفانها سواد من غير كحل، و«الحور» اتساع السواد في العيون.
انتهى