- العشق ملف صعب فتحه لأن رواده كثيرون في كل بلد غير أن «عشاقنا بلابل.. نايمين على التويتر والـ فيس بوك»
- كلمة العشق فيها خلل شرعي ولا ننصح باستخدامها إلا في التعبير عن العلاقة مع الزوجة
أعرف في هذا الزمان عشاقا كثرا، وأعرف أن عنواني في هذه الاستراحة يدخلني «عش الدبابير العاشقة الولهانة الهيمانة»، وعندما اقول ان العشاق في الكويت «على افا من يشيل» لا اجانب الحقيقة فيكفي ان تخرج من بيتك وتذهب الى شارع الحب ما بين الضاحية والفيحاء حتى تجد عشرات من هذه السيارات الفارهة التي تتمايل يمنة ويسرة بيد صاحبنا العاشق الولهان الحلمان صبابة وهياما ووجدا دون الالتفات لمن حوله من السيارات التي تتجنب الاصطدام به، وهذا لا ينطبق ابدا على اخواننا «الهنود» والآسيويين الذين يتمايلون بطئا بقيادة سياراتهم وكأنهم خلف عربات تجرها الخيول بسرعة دون العشرين كيلو!
عشاق آخر زمن.. والله ليست اغنية «جورج وسوف» الذي تغنى بها قائلا:
وادي اللي حلمنا بيهم
جرحونا الله يجازيهم
ولا كانوا يا قلبي لينا
ولا كنا يا قلبي ليهم
انا سأكتب اليوم عن «عشاق آخر زمن» الحلوين الذين يعطوننا دروسا حلوة في هذا العشق الانساني الجميل.
تقول الشاعرة الكويتية مرهفة الحس الرائعة دائما الشيخة سعاد الصباح:
يا حبيبي
انني دائخة عشقا
فلملمني بحق الانبياء
انت في القطب الشمالي
واشواقي بخط الاستواء
يا حبيبي
انني ضد الوصايا العشر
والتاريخ من خلفي دماء ورمال
وللنظر ونتمعن في ما كتبته ليلى العامرية بحق العشاق والمعشوقين:
باح مجنون عامر بهواه
وكتمت الهوى؟ فمت بوجدي
فاذا كان في القيامة نودي
من قتيل الهوى تقدمت وحدي
كلمات تعبر عن هوى صاحبتها بمنتهى الصراحة والشفافية.
العشق ملف صعب فتحه لأن رواده كثيرون في كل بلد غير اننا نتميز عن كل البلدان ان «عشاقنا بلابل» نايمين على التويتر والفيس بوك والمحادثات العنكبوتية في الانترنت والمسجات في زمن الاي باد والاي فون والاي طحت والاي عشقت والاي باي!
اكيد هذه الاستراحة غير لانها ستفتح سطورا ساخنة لمن حسبوا ان الهوى ألهب قلوبهم قبل اجهزتهم والهب جيوبهم قبل قلوبهم وكله في كله فواتير تدفع هنا وهناك!
ذهب زمن عنترة وعبلة وقيس ولبنى ورميو وجولييت وابو شميس وسحيله ام الخلاجين وغيرهم الى غير رجعة وبقي لنا منهم تراث لا ندري صحته من عدمها، فالكل يكتب وما دام التاريخ زور فما الذي يمنع ان يزور تاريخ العشاق، واضحك طويلا امام اشعار ابي نواس يقول:
اني عشقت وهل العشق من باس
ما مر مثل الهوى شيء على راسي
مالي وللناس كم يلحونني سفها
ديني لنفسي ودين الناس للناس
عشق
كلمة بسيطة «عشق» ثلاثة حروف ولكنها على مدار التاريخ حرقت قلوب حكام وقادة وملوك وامراء وسلاطين ووجهاء واناس من عامة الشعب عاديين.
كما ان هذه الكلمة البسيطة العميقة كانت ملهمة لفلاسفة كبار من امثال افلاطون الذي قال: ما ادري ما الهوى غير اني اعلم انه جنون الهي لا ممدوح ولا مذموم.
صاحبنا الدكتور «ابن سينا» له رؤية عجيبة في العشق يلخصها بقوله: «واجب الوجود عشق وعاشق ومعشوق، ذلك لأنه جمال ملائم وخير مدرك فهو محبوب ومعشوق وكلما كان الادراك اتم والمدرك اشد خيرية كان العشق اتم وأكمل، واذا كان واجب الوجود مبدأ كل جمال وبهاء واعتدال، كان عاشقا لذاته ومعشوقا لذاته، وكونه عشقا وعاشقا ومعشوقا لا يحدث في ذاته لانه بإدراكه لذاته من حيث هو خير محض يكون عشقا ومن حيث هو مدرك لذاته يكون معشوقا ومن حيث هو خيرية جديدة بأن تعشق يسمى عشقا فهو إذن لذاته وبذاته اعظم عاشق ومعشوق.
هذه رؤية الفلاسفة للعشق وما ينتاب العاشق بداء الروح اسيرة العشق.
الماليخوليا
سأل الخليفة المأمون ابن يحيى بن اكثم عن العشق وهل هو مرض وسواسي شبيه بالماليخوليا؟
قال له ثمامة: اسكت يا يحيى؟
انما عليك ان تجيب في مسألة طلاق أو مُحرم صاد ظبيا او قتل نملة: فأما هذه فمسائلنا نحن؟
فقال العشق جليس ممتع
وأليف مؤنس وصاحب مملك
ومالك قاهر، ومسالكه لطيفة
ومذاهبه غامضة وأحكامه جائرة
ملك الأبدان وأرواحها
والقلوب وخواطرها
والعيون ونواظرها
والعقول وآراءها
واعطى عنان طاعتها
وقيود تصرفها
وتوارى عن الأبصار مدخله
وغيض في القلوب مسلكه
فقال له المأمون: أحسنت والله يا ثمامة وأمر له بألف دينار
الحب العذري
أنا أسميه الحب العفيف، حب يتسامى مع صاحبه لأنه قائم على الدين والقيم الإنسانية والمثل العليا، يحرم المتعة الجسدية رغم انه حب قوي، قد لا يلتقي فيه الحبيب مع الحبيب، فلا وصل غير انه مرهون بحبل الوفاء للعهد، وخال من الدنايا والشبهات، شفاف منزه عن المصالح الوقتية والآنية وكما يقولون حب عذري.
اكيد الافلام العربية صنعت لنا قناعات نحن الجيل المخضرم لأننا شاهدناها في اول طفولتنا واعجبنا بهذا الحب العذري القادم من البادية، وهو غير الحب القادم من المدن، والسبب في توافقنا مع القادم من الصحراء انه موفق بين مطالب الجسد والروح، وكانت بداية تكوين فكرنا العذري عن هذا الحب هو ما شاهدناه في سينما حولي والحمراء وغرناطة وهو حب قادم من رحاب الصحراء حيث الفروسية من العصر الجاهلي عنترة يحب ابنة عمه عبلة، غير انه ولد من ام حبشية هي زبيبة مما لا يحق له ان يخطب ابنة عمه او يتزوجها رغم انه فارس بني عبس فحوله الحب الى عاشق عذري ولهذا قصة طويلة ليس بطلها فريد شوقي او سراج منير وكوكا كما شاهدناهم في افلام عنترة وعبلة، وبوشميس والسعلوة غير انني سأعرض ابياتا من الشعر لعنترة حتى نعرف مدى تمكن العشق منه ومن أحد ابرز قصائده آخذ لكم مقتطفات يقول في مطلعها:
هل غادر الشعراء من متردم
أم هل عرفت الدار بعد توهم
يا دار عبلة بالجواء تكلمي
وعمى صباحا دار عبلة واسلمي
ان تغدقي دوني القناع فإنني
طب بأخذ الفارس المستلئم
اثني علي بما علمت فإنني
سمح مخالفتي اذا لم اظلم
ولقد ذكرتك والرماح نواهل
مني وبيض الهند تقطر من دمي
هلا سألت الخيل يا ابنة مالك
ان كنت جاهلة بما لم تعلمي
فوددت تقبيل السيوف لأنها
لمعت كبارق ثغرك المتبسم
يدعون عنتر والرماح كأنها
أشطان بئر في لبان الأدهم
مازلت أرميهم بثغرة نحره
ولبانه حتى تسربل بالدم
أعرف في التاريخ كثيرا من اصحاب الحب العذري من امثال قيس وليلى وقيس ولبنى، وقيس بن ذريح وجميل بثينة وجميعهم من الزمن الجميل غير ان هناك عاشقا جديدا في العصر الحالي لقب أبو شميس وخبابة وهم حب عذري كله زفرة وصن من غير عطور.
مشتقات الحب
نعرف جميعا ان الحب هو شعور بالانجذاب والإعجاب نحو شخص ما، أو شيء ما، ولعل الحب المتعارف عليه هو غرام بين طرفين والغرام يعني التعلق بالشيء بحيث لا تستطيع الفكاك والتخلص منه وقد ورد في القرآن الكريم (إن عذابها كان غراما).
ولهذا الحب أسماء عديدة ارتبطت به منها المحبة، الهوى، الصبوة، الوجد، العشق، النجوى، الشوق، الوصب، الاستكانة، الود، الخلة، الغرام، الهيام، ولعل الهوى من (هوى يهوي فهو للسقوط، وهو من الحب المذموم كما في قوله تعالى: (وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى) النازعات.
أما الصبوة وهي الميل الى الجهل والصبوة غير الصبابة التي تعني شدة العشق، اما الشغف فهو مأخوذ من الشغاف الذي هو غلاف القلب (قد شغفها حبا) في سورة يوسف.
اما الوجد فإنه الحب الذي يتبعه الحزن لسبب ما، وهذا كثير عندنا للأسف، أما الكلف فهو شدة التعلق والولع المؤدي للعشق، وهو عجب المحب بالمحبوب الموصل الى «الجوى» وهو الحرقة من الوجد والعشق والحزن.
أما المفردات مثل الشوق فهي شوق المحب الى لقائه، ضرب موعدا للقاء الذي تسكن فيه القلوب المتعبة.
أما الوصب فهو ألم الحب ومرضه (ولهم عذاب واصب) صفة الديمومة.
وايد.. وايد هي مفردات الحب والعشق والود والاستكانة وهي الخضوع وما يتبعها من خلة وغرام وهيام وبس كفاية اتعبت المحبين في التعريفات.
للملتزمين والملتزمات
انتشار هذه الكلمات «اعشق، عشق، عاشق، معشوق» سبب خلافا بين مجاميع ملتزمة بالدين ترى في هذه الكلمات ما يخدش الحياء، فمنهم من بدأ يسأل المشايخ في تلك الكلمات في محاولة لتوضيحها بكل صراحة كي لا يلتبس الأمر على احد وغيرها من تلك الكلمات التي لا يصح التعامل بها لارتباطها بالعشق وهو الحب بين الرجل والمرأة وما يخالط هذا من شهوة.
وهناك من ينصح بألا نقول اطلاقا انا اعشق فلانا.. لم؟ لأن هذه الجملة معناها «انا ابغيه للفراش» ويدور الحوار ليصل الى: هل يصح ان اقول انا اعشق الجنة؟ هذه كلمات لا تليق وفيها تفصيل فالبعض يستشهد مثلا «كان الرسول صلى الله عليه وسلم عاشقا للايمان» ويرد عليه بأن كلمة العشق في حد ذاتها لا يصح استخدامها سواء للامور المادية او الروحية او المعنوية.
ويأتي سؤال آخر وهو ملاحظ في المنتديات: ما حكم التسمية بهذه الاسماء المستعارة عاشق الشهادة، عاشق النبي، عاشق القرآن، عاشق مكة، عاشق الكويت، عاشق المجد، عاشق الإسلام؟
ثم يأتي سؤال هل يجوز اطلاق العشق في حق الله كقول بعضهم اني اعشق الله؟ او قلبي عاشق لله؟
ارجو ان نفهم ونراجع انفسنا ان كلمة «العشق» بها اصلا خلل شرعي لذا لا ننصح بأن نستخدمها الا في التعبير عن علاقتك بزوجتك ليس اكثر من هذا لان كلمة عشق مرتبطة بالجنس والشهوة ومن هنا يتضح ان القضية ليست قضية كلمة العشق ولكن القضية في تفسير كلمة العشق نفسها قولوا اعوذ بالله واعطيكم بدائل ابن الكويت ناصر الاسلام: أُحب محمدا، أُحب شفيعي، ضارع إلى الله، هكذا يا احبابي القراء.
الميثاق الغليظ
كالعادة الاسلام لا يقارن بغيره، دائما يعطي الامور مقامها الحقيقي وينظر الى علاقة الحب بين الزوجين على انها «الميثاق الغليظ» رغم ان اسلامنا اباح الطلاق غير انه قيده بقيود كثيرة وشروط حتى يكون في اضيق الحدود، ومن اعظم انواع الحب الحب في الله لأي انسان دون شهوة او منفعة. اعرف ان الحب انواع وايضا انتم تعرفون وتفرقون بين ما هو حب اخوي خال من نوايا النفس الشريرة التي تطلق المسميات تبريرا للأهداف المرتجاه وغيره من الانواع.
نعم هناك حب اخوي وآخر رومانسي وجنسي وبوشميسي ومادي.. الخ.
لقد ارتبط الحب عندنا كله بالافلام العربية وقد تربى جيل كامل على هذه الافلام التي جعلت من الحب خيانة وهما وفتورا ومرارة وتشويشا واكتئابا ويأسا واحباطا واشمئزازا وشكا ونشوة واشباعا وعشقا وشهوة وخزيا ومعاناة، ولم تظهره حبا طاهرا شريفا خاليا من الدنايا. وضاع جيل كامل ما بين التشدد والاباحة في هذا الجانب ولم نر قصصا طيبة عن متحابين من الأزواج وبيان لفظ النكاح وما هو متعارف عليه في الشريعة الاسلامية من ألفاظ لتفسير المودة والزواج الناجح المستمر بالحب لا المنتهي دائما بالخيانة.
جاء في الحديث النبوي «لم ير للمتحابين مثل التزوج» ويحتاج التفسير الى مساحة كبيرة.
بوشميس عاشقاً
سأل صاحبنا «بوشميس» عن الفرق بين العشق والغرام فقال: العشق بلوة يا جماعة لا تقربونه لانه يجعلك اسيرا لنصفك الثاني اما الغرام فهو كلمات الغزل التي ينطق بها الغارم لمحبوبه.
فقلنا له «الغارم»؟!
قال: الغارم اعرف المدين ولكنني اتكلم عن الحب والهيام والوجد والجوى وليس الذي لا يملك مالا ومدان للآخرين.
سألناه: بوشميس جربت العشق؟
ضحك ساخرا بثقة: نعم؟
كانت المفاجأة كبيرة، ومن هي سعيدة الحظ ابا شميس؟
قال بشفافية مطلقة وغير متحفظة قطوتي «تختوخة»؟!
قلنا وماذا قلت فيها من الاشعار فقال:
انا العاشق الحزين
في بو الحصاني من سنين
احب تختخ من سنوات
عسل احلى من الكلمات
٭ تبقى الحقيقية بوشميس يا حلوك من عاشق زفر؟!
هدايا العشاق
تحبون تعرفون هدايا هؤلاء العشاق الذين تحدثت عنهم فهم لا يؤمنون بالوردة والعطر وووو..
سأعطيكم أمثلة عن عشاق وهدايا هم كنماذج مقارنة:
٭ «أبو بشار» ونسميه في ديوانيتنا «كبير العشاق» أهدى أم بشار كرتون فقع طلع بطاط مدفون بالتراب الأحمر الرطب!
٭ أبو دعيج اشترى جنطة طبقات تشيل كل الصوايغ للحبيبة أم دعيج غير انها قالت له هذا ما يفيد أبي 10 شنط للكتولة.
٭ «أبو شميس» نوع آخر من العشاق الزفرين أهدى حبيبته «خيشة ميد وصبور وقباقب» أطلعو من السمك النافق حديثاً في السالمية!
٭ أبوراشد اشترى من المهارة 12 حجابا ملونا و12 غترة وقال نصير مثل بعض!
٭ أبو أنس ترك ديوانيته الشبابية في الدعية وذهب الى الحلواچي أو الشمالي واشترى حلوة ورهشة وبخصم ودرابيل!
٭ عاشق اليوم وهو مسمى «لابي الزوز» اشترى كرت اتصالات (إعادة تعبئة بقيمة 10 دنانير)!
٭ «أبو بدر» اشترى لحبيبته سحارة طماطم وخيار وخس وكل الخضراوات وأكل نصهم قبل ما يوصل الهدية كالعادة!
٭ أبو نواف أخذ الحبيبة إلى مطعم المن والسلوى في المرقاب افطار جباتي وسنبوسة!
٭ أبو عذبي من العشاق الجدد اشترى «الصراويل الطويلة المقلمة» وذهب الى الأفنيوز يتمختر بعد ان وضع اسم الماركة على الفانيلة والصروال المقلم المكسر!
٭ أبوحميد اعطي الحبيبة قفصا فيه زوج من الكناري وبعد ابتلالهم بالماء طلعو فالصو زازير كويتية!؟
هذه بعض النماذج البشرية من العشاق وهداياهم ولله في خلقه شؤون.
العشق في نظر امرأة عجوز
سئلت امرأة عجوز عن الحب وما معناه فأجابت أول مرة سمعت هذه الكلمة كنت طفلة صغيرة: وكانت من والدي الذي قبلني وقال اني احبك، فقلت الحب هو الحنان والأمان وحضن دافئ.
عندما بلغت سن الرشد وجدت رسالة تحت باب المنزل: ارسلها ابن الجيران عنوانها اسمي ومحتواها إني أحبك فقلت الحب هو جرأة وجنون. عندما خطبت لابن الجيران وتعرفت عليه: أول كلمة قالها لي هي احبك فقلت الحب هو طموح وعمل وهدف وإرادة.
تزوجت وفي ثاني يوم زواج قبلني زوجي على رأسي: وقال لي إني أحبك فقلت الحب هو شوق ووله وحنين.
مرت سنة فولدت أول أولادي كنت تعبة ملقاة على سريري: فجاءني زوجي وأمسك بيدي وقال إني أحبك فقلت الحب هو شكر وتقدير وعطف وحنان.
بعد مرور السنين شاب شعر الرأس وتزوج الابناء فنظر زوجي: لشعراتي مبتسما وقال لي مبتسما أحبك فقلت الحب هو رحمة وعطف. طال العمر وصرنا عجزة وفي كل مرة زوجي العزيز يقول لي أحبك: فأقول الحب هو وفاء وصدق وإخلاص وعطاء.
هذا هو الحب، كلما زدنا في العمر اكتشفنا اسراره.. هذا هو الحب يبدأ صغيرا ويكبر شيئا فشيئا. هذه نظرة المرأة العجوز للأبناء والاحفاد في هذا الزمن الذي يعج بالعشاق في كل مكان ولعل في كلـــماتها عـــبرة.
ديرة العشاق
الاخ الحبيب العاشق ناشي الحربي ـ أهداني رائعته الجديدة من اصدار جديد لأشعاره في كتاب عنوانه «ديرة العشاق» متزامنا مع هذه الاستراحة ويقول في بداية الاهداء الذي أرى فيه وفاء العاشق لمحبوبيه الوطن والزوجة رفيقة الدرب والاولاد والاحفاد وكل شباب الديرة من أولاد وبنات. من المؤكد انه اصدار جاء في وقته والناس في حاجة لأن تخفف عنهم ثقل الحياة وما يطري احاسيسهم ويفتح لهم باب المعرفة والثقافة في المفردات والمعاني العميقة.
وأعرض للقراء الكرام «شالوا عن الديرة»
شالوا عن الديرة
الله يجازيهم
خلوا لي الحيرة
وعيوني ترجيهم
حلوة سوالفهم
ما تهون عشرتهم
وياشين فرفتهم
شالوا عن الديرة
ابا سعود يا ابن الجهراء زين ما سويت خلنا ديرة العشاق بعد كثر الخناق وبطة الكبد والمعلاق واصابتنا بالفتاق.
مسك الختام
وصلتني 3 قصائد من هاني الشمري وهي معنونة بـ«الطفل والنسر، هوشة الاحباب، حركة الشعوب» وقد حولتها الى الصفحة المتخصصة في الجريدة للنشر، وأختار هذه الابيات المعبرة وشكرا على التواصل:
ملعون أبو تويتر صنع له توابيت
والفيس بوك أفنى زعامات وأطفال
حنا ترى ويا الشعوب المكابيت
لكن ابدا محنا مع فوضة الحال
اخوي هاني عبدالرزاق النبهان الشمري.. ابياتك جميلة وكان بودي انشرها كاملة لكن ملحوقة في الصفحة الشعبية سترى النور على ألا تسب التويتر والفيس بوك لايهاجمونك الحسيني وبويابس وبوفتين وجميع المغردين معهم في شبكة النت.. يالحبيب من خاف سلم.
[email protected]