قياس الرأي العام في الكويت ليس بالمهمة السهلة خاصة إذا تعلق الأمر بقياس رضى الناخبين في دائرة ما عن اداء ممثليهم في مجلس الأمة، وما يصعب المسألة حتى على اكثر المتخصصين في قراءة قياس الرأي العام اختلاط الحابل بالنابل في وسائل التواصل الاجتماعي خاصة مع قدرة اي شخص ان يسوق لنفسه في تلك الوسائل بأساليب الترويج الدعائي المدفوع الثمن.
ولكن مع هذا التشويش الدعائي يمكن استخدام الوسائل التقليدية في تحديد قراءة شبه دقيقة لقياس الرأي العام، ولا اجد اكثر من استخدام قياس الرأي الحر في الديوانيات وبين المجالس الشبابية واستطلاع آراء شخصيات مؤثرة ومفاتيح انتخابية متخصصة حول أداء نواب الدائرة.
المقدمة أعلاه في الفقرتين هو ما استخدمته في محاولة معرفة رضا ناخبي الدائرة الرابعة عن ممثليهم بعيدا عن شوشرة الإعلام الرقمي، ووجدت انه ومع اقرب انتخابات فإن نسبة التغيير ستكون 60%، وليس اقل، واعتقد ان هذا ينسحب على بقية الدوائر الأربع الأخرى وليس فقط الرابعة، فبعض النواب وببروزهم في بداية دور الانعقاد الأول تغيروا تماما وتغيرت بوصلاتهم بشكل غير مبرر خلال الأشهر الأخيرة من دور الانعقاد خاصة في جلسات مناقشة الميزانيات وما بعدها، وتبدل نبراتهم السياسية تجاه كثير من القضايا الشعبية.
ولكن الدائرة الرابعة اعتقد انها تستعد بسبب ما ذكرته والذي أدى الى تنامي حالة من عدم الرضا تجاه اداء النواب بشكل عام وبعضهم بشكل خاص، حتى انك تسمع جملة «لم يكن هذا هو النائب الذي اخترناه» او «ليس هذا هو النائب الذي كنا نعتقد» او «أداؤه تغير 180 درجة عما كان يدعو اليه في ندواته»، هذا ما يعرف باسم التسويق الشفاهي الدعائي وهو الذي يخرج من الجمهور العام دون وسائط ودون تزويق بتلك الجمل، فأصبحت المشافهة بين الناخبين هي المكان الأمثل لقياس الرأي حول أداء نواب الرابعة خصوصا وبقية الدوائر عموما، ومع كل ما يدور ويتم تناقله مشافهة وبشيء من التركيز ستعلم حتما ان نسبة التغيير من الآن هي 60%.
بعض النواب سقط في فخ الدعاية الشفهية السلبية بسبب وعوده التي لا يلتزم بها امام مجموعة من ناخبيه وأحيانا بسبب أداء سكرتاريته او ممثليه.
يجب ان يعلم النواب ان الدعاية الشفاهية التي يتناقلها الناس بينهم أقوى بكثير من الدعايات الترويجية المدفوعة الثمن.
وعموما، حديثي هذا في حال وجود انتخابات قريبة فربما يعدل بعض النواب أداءهم ويكسبون رضا الناخبين اذا ما استمروا لدور انعقاد كامل وهو ما لا أظنه.
[email protected]