في رده على الفيديو المنتشر حول جلوس المراجعات وتكدسهن في بهو عيادات النساء بمستشفى العدان قال مدير المستشفى بالإنابة إن سبب التكدس: «..المستشفى قد وفر مقاعد عديدة وأماكن الاستراحة متوافرة بعيادات النساء ولكن بعض المريضات لا يتقيدن بالنظام والأماكن المخصصة لهن ويفضلن الجلوس أمام باب العيادة ظنا منهن بأن الدكتور سيدخلهن على الفور قبل بقية المرضى».
> > >
الدكتور في رده لم يوفق لا إعلاميا ولا مهنيا، لا وفق ما تقتضيه حيثيات الرد المتناسب مع حجم القضية التي طارت كالنار في الهشيم في الكويت ولا وفق ما يمليه عليه قسمه الطبي، فقد ترك مشكلة الازدحام وأمسك بمشكلة عدم التزام المراجعات بالجلوس، فهاتان مشكلتان مختلفتان تماما، فهو رد على المشكلة «الازدحام» ونسبها إلى مشكلة سلوك لدى المراجعات.
> > >
يا دكتور، أنتم لديكم مشكلة ازدحام لمرضى بحاجة إلى علاج، ومشكلة جلوس المراجعات على الأرض ليست القضية هنا، والله ليست القضية، أقسم بالله ليست القضية، ومسألة أن تنقل المشكلة من كونها سوء إدارة المستشفى ونقص الأطباء في العيادات الخارجية وتلبسها على سلوك المراجعات فهي قضية تستجوب مساءلتك.
> > >
لنأخذ الأمر بشكل اكثر منطقية وأجيب الطبيب الفاضل مدير المستشفى عن سبب سلوك المراجعات للجلوس في ممر العيادات الخارجية، غرفة انتظار النساء في عيادات النساء بعيدة عن أبواب عيادات الأطباء، لذا من الطبيعي ولأن المراجعات لا يرين من يدخل ولا من يخرج ان يتركن غرفة الانتظار «البعيدة» ويجلسن قريبا من أبواب العيادات على الأقل ليحفظن دورهن أو ليكن على مقربة، فالخطأ هنا في التصميم للعيادات والخطأ الأكبر في التنظيم من قبل إدارة المستشفى في هذا الشأن، فكل العيادات الخارجية تكون غرف الانتظار أمام العيادات ولا تبعد عنها سوى مترين وكل يعرف دوره إلا في العدان الذي تكون فيه غرفة الانتظار بعيدة عن عيادات الأطباء المعالجين فيتجهن إلى الممر.
> > >
هنا انت يا دكتور لديكم مشكلة تصميم هندسي خاطئ أدى إلى لجوء المراجعات للجلوس في الممرات، في ذات الوقت ومن تصريحك لديكم سوء في التنظيم كان يمكن أن تعالجوه بدلا من أن تنحوا باللائمة على أخواتنا وأخواتكم من المراجعات المريضات اللاتي ما لجأن لكم إلا طلبا للعلاج.
> > >
توضيح الواضح: كان الأولى إداريا أن تقوم إدارة المستشفى بالاعتراف بأخطاء تصميمية وإدارية أدت إلى تكدس المراجعات على الأرض وهجرهن غرفة الانتظار بدلا من إلقاء اللوم على نساء جئن لطلب العلاج.
> > >
توضيح الأوضح: كان الأجدر بوزارة الصحة ألا تدخل في اتهام المراجعات في سلوكهن بالجلوس في الممرات وأن تقوم بالاعتراف بوجود خطأ مع الوعد بمعالجته.
[email protected]