الاحتفال بالمولد وعيد الأم
ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف واعياد الميلاد وعيد الام؟
الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم اعتقادا بأنه سنة يتقرب به الى الله تعالى فهذا بدعة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشرعه لأمته، ولذا لم يعهد عن الصحابة فعله وهم أحرص المسلمين متابعة.
لكن يجوز الاجتماع في هذا اليوم باعتباره مناسبة للتذكير بالنبي صلى الله عليه وسلم والتذكير بسنته والقاء المواعظ والسير ونحوها، فنرجو ألا يكون فيه بأس. وأما الاحتفال بعيد الأم فلا وجه له ولا أصل بل هو من عادات غير المسلمين وله مايبرره عندهم لتفكك أسرهم وهوان الوالدين وبخاصة الأم.
أسماء الله الحسنى والعلاج
هل يجوز تخصيص اسم من اسماء الله الحسنى في الدعاء لشفاء عضو معين من الجسم، مثلا يا سميع انت السميع على حاسة السمع اذا فيها ضرر وذلك للشفاء؟
لم يرد ـ حسب علمي ـ شيء من ذلك، لذا لا يجوز عمل ذلك لأن الله لا يتعبد إلا بما شرع وهذا مما لم يشرعه فيكون بدعة.
ركعتان بعد الأذان الأول
في الأذان الأول قبل صلاة الجمعة والذي يكون عادة قبل نصف ساعة من خطبة الجمعة، اشاهد مصلين كثيرين يقومون بصلاة ركعتين او اربع ركعات، فما حكم هذه الصلاة هل هي سنة؟ وعلى حسب علمي ان الأذان الأول لم يكن موجودا في عصر النبي صلى الله عليه وسلم انما اول من قام به هو سيدنا عثمان رضي الله عنه حتى ينبه الناس في السوق لقرب صلاة الجمعة، أفيدونا وجزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله.
ركعتان سنة لدخول المسجد وهي مطلوبة وليست بدعة وهي سنة كان يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم.
الترحم على غير المسلم
هل يجوز أن نقول الله يرحم فلانا وهو مسيحي أو كافر من أي ملة أخرى.
لا يصح الدعاء لغير المسلم بالرحمة، لأن الرحمة إنما تكون لأهل الإيمان الذين ماتوا وهم موحدون، والإسلام يوسع في جانب العلاقات لما فيه من إظهار حسن العشرة وسماحة الإسلام ما لم يكن من خصائص العبادات أو العقيدة ولذا ذهب الأئمة: الشافعي، وأبو حنيفة في رواية عنه: إلى أنه يعزى المسلم بالكافر، وبالعكس. وقال ابن قدامة من الحنابلة: إن عزى مسلم بكافر قال: عظم الله أجرك وأحسن عزاءك، لكن لا يدعو للميت الكافر بالرحمة والمغفرة لأنها إنما تكون لأهل الإيمان.
قرض التأمينات
هل يجوز اخذ قرض من التأمينات الاجتماعية اثناء الخدمة؟
قرض التأمينات تجيزه هيئة الفتوى بوزارة الأوقاف باعتبار أن هذا معونة من الدولة ولا ينطبق عليه أنه قرض بدليل أن المقرض إذا توفي يسقط عنه. ونرى أنه عقد معاوضة وهو قرض فيجب أن يرد بمثله، لكن التأمينات تشترط رده بزيادة محددة بنسبة، ولك أن تأخذ برأي الهيئة ولا شيء عليك.