إعداد: ليلى الشافعي
الحج بمبلغ صندوق تعاوني
تسلمت مبلغا من صندوق تعاوني لغرض الحج ومنحت إجازة حج، ولكن لم أحج في نفس السنة، وإنما حججت في السنة الثانية فهل علي شيء؟
٭ المبلغ الذي تسلمته للحج مع الإجازة، إن كانت نيتك الحج فعلا وحالت ظروفك دون الحج في تلك السنة، ثم تيسر لك الحج بعدها، فلا شيء في ذلك، لأنك أخذت مبلغا مخصصا للحج وقد قمت بالحج، ويراعى في هذه الحال شروط إعطاء هذه الإجازة والمبلغ (وهو الإجازة براتب)، فإن كان الشرط في الإجازة إعادة المبلغ، أو إلغاء الإجازة إذا لم تحج فيجب الوفاء بالشرط التي وضعها ولي الأمر. وهو هنا الجهة المعنية.
استعمال الصابون بعد الإحرام
هل يجوز استعمال الصابون في الحج بعد الإحرام؟
٭ لا بأس باستعمال المحرم الصابون لأنه ليس طيبا، والمحظور هو استعمال ما يعتبر في العرف والواقع طيبا. والصابون يعتبر منظفا، ويستحسن ألا تكون رائحته فواحة بحيث يبقى عبقه بعد الغسل فترة يشمها غيره.
إعادة الحج
ان شك شخص في وضوئه وقت طوافي القدوم والوداع في الحج واكمل المناسك ومن ثم رجع الى دياره، فمن باب إبراء الذمة، فهل اذا اتى الشخص بحجة اخرى فهل تحل محل الحجة الاولى ولو انه لم ينو انها حجه لأنه شك في الاولى ام يجب عليه ان ينوي لها؟ لأن هناك فتاوى تقول انه يبقى على احرامه، فهل اذا اتى بالحجة الاخرى، تحل هي محل الاولى ولو من دون نية انه ذهب لأنه شك بالاولى وبذلك يصبح متحللا من احرامه السابق، وهل العمرة تحلل الشخص من حجته ام فقط يلزمه حج؟
٭ صيغة السؤال تشير الى تشكيك وهذا من الشيطان والا فالشك يكون في وقته وليس الآن وهذا من وسوسة الشيطان ويتأكد اذا كنت من هذا الصنف الذي يتشكك كثيرا فحجك صحيح ولا تعده.
عدم إتمام السعي في العمرة
ذهبت الوالدة مع الوالد إلى العمرة في شهر رمضان وكانت معها أختي الصغيرة المريضة وفي أثناء السعي بين الصفا المروة توقفت أمي عن إتمام السعي في الشوط الثاني وذلك بسبب الزحام، وعادت إلى البلاد فما حكم عمرتها؟
٭ عليها دم يذبح في الحرم، أو توكل من يذبح عنها هناك. وهذا باعتبار أن السعي واجب وليس ركنا عند الحنفية والحنابلة، وكذا التقصير بالنسبة للمرأة واجب عند الشافعية، وتارك الواجب يلزمه دم.
ومن يرى أن السعي والحلق أو التقصير ركن فيجب عليها اجتناب محظورات الإحرام حتى ترجع وتأتي بالركن الذي لم تفعله، لأن أركان العمرة ليست كالحج فإنها ليس لها وقت معين، ولكن هذا فيه مشقة ظاهرة.
عدم التمكن من أداء الركعتين بعد الطواف
أنهيت الطواف فأقيمت الصلاة، فصليت مع الجماعة، ولم أتمكن من صلاة الركعتين بعد الطواف. فهل يجب أن أصليهما بعد ذلك؟
٭ لعل الراجح أن صلاة ركعتين بعد الطواف سنة، ولا شيء عليك ان لم تصلهما، وعند الشافعية والحنابلة أن من صلى المكتوبة بعد طوافه أجزأته عن ركعتي الطواف.
قص أظافره وهو محرم
ما حكم الحاج الذي قص أظافر يديه الاثنتين وكان قصده تنظيفهما لأنهما متختا الأظافر، وهل يتغير الحكم لو قطع أقل من ذلك؟
٭ إذا قص المحرم أظافر يديه تجب عليه فدية وهي صيام ثلاثة أيام، أو صدقة بإطعام ستة مساكين أو نسك بذبح شاة، وهذا مذهب جمهور الفقهاء - عدا الحنفية، لكن لو قطع ظفرا واحدا ففيه مد الطعام - ولو قطع ظفرين فعليه مدان عند الشافعية والحنابلة، وإن قطع أظافره ناسيا أو جاهلا فلا شيء عليه عند الشافعية والحنابلة، وعليه الفدية عند الحنفية والمالكية.