يجوز الدعاء
الاخ جمال الفرودس من الكويت يقول في سؤاله: هل يجوز ان نؤجل دعاء الختمة ليوم فضيل كيوم الجمعة او كمناسبة اسلامية كالاسراء والمعراج او العيد، علما اننا انتهينا من قراءة القرآن كله ام نقول الدعاء باليوم نفسه الذي نختم به القرآن، وهل تهدى الختمة للميت ام للشخص الذي ختم القرآن؟
٭ اقول ليس هناك ما يسمى بدعاء الختمة او تقصد المناسبات الاسلامية كالاسراء والمعراج او العيد لقراءتها واهداء هذه القراءة للميت، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: اذا مات ابن آدم انقطع عمله الا من ثلاث: صدقة جارية او علم ينتفع به او ولد صالح يدعو له، والميت ينتفع بالدعاء بعد قراءة القرآن او بعد الصلاة.
أهوال القيامة
الاخ مهاب.ج.ع يقول في سؤاله: ما معنى الآية الكريمة في سورة الحج (يا ايها الناس اتقوا ربكم ان زلزلة الساعة شيء عظيم يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما ارضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد)؟
٭ هذا وصف لاهوال يوم القيامة، بحيث تنشغل الام عن ولدها الرضيع من هول ذلك اليوم وتضع الحامل حملها من شدة ذلك اليوم ويكون الناس خائفين فزعين سكارى من شدة الخوف والفزع لا من الحر، وقد ورد في تفسير القرطبي قوله ان هذه الزلزلة في الدنيا، اذ ليس بعد البعث حمل وارضاع الا ان يقال: من ماتت وهي حامل فتبعث حاملا لتضع حملها للهول وهذا بعيد.
حلال
الأخ س.ف.م يقول في سؤاله: ان السن القانونية عندهم في اليمن لزواج البنت خمس عشرة سنة، ولكنه عقد على مخطوبته وعمرها اربع عشرة سنة وثلاثة اشهر ـ يقول هو ـ هل زواجه منها في هذا العمر حلال ام حرام؟
٭ زواجك من مخطوبتك في هذا العمر حلال ولا شيء فيه شرعا، اذا اكتملت اركان الزواج وشروطه خاصة ان الفتاة في هذا العمر تكون بالغة.
لا يجوز
الاخت د.ج.ك من الكويت تقول في سؤالها: هل يجوز لبس الاساور الذهب في اليدين ام تعتبر من الزينة الواجب اخفاؤها؟
٭ لا يجوز لبس الاساور وتعمد اظهارها او اظهار صوتها.
حالتان
الاخت د.ج.ك من الكويت تقول في سؤالها: اذا كنت واضعة الكحل في عيني فهل تجب علي ازالته عند الوضوء سواء كان داخل العين او خارجها؟
٭ اذا كان الكحل شمعيا وخارجيا يمنع وصول الماء الى البشرة فيجب ازالته حين الوضوء، اما اذا كان داخل العين فلا يجب ازالته.
وتقول في سؤالها ايضا: هل يجوز غسل الوجه وعلى الشفاه احمر الشفاه؟
اذا كان احمر الشفاه شمعيا يمنع وصول الماء الى البشرة فيجب ازالته قبل الوضوء.
العدل واجب
الاخ (ب.خ) يقول في سؤاله: ما حكم الاسلام في اهمال الزوج اولاده نتيجة زواجه من امرأة أخرى وانشغاله بها عن اطفاله وأمهم؟
٭ أخي الكريم: مهمتي النصح والارشاد والتوجيه لعل الله يفتح لهذه النصيحة قلبا مغلقا ويفتح بصيرة من ضل عن طريق الاسلام وأوامره وتوجيهاته.
لا شك يا أخي ان هذا الزوج ليس عادلا بين زوجته، واذكره بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي رواه ابو هريرة رضي الله عنه: «من كانت له امرأتان فمال إلى احداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل» فكيف إذا كان لهذه المرأة او الزوجة الأولى أولاد وأطفال واجب عليه ان يراعيهم ويؤدبهم ويربيهم ويعتني بهم، فالله سبحانه وتعالى اوجب العدل بين الزوجات في الطعام وفي السكن وفي الكسوة وفي المبيت ومن خالف ذلك فقد أثم.