منتدى المشاريع
بلسان جمعية المنابر القرآنية
(لئن شكرتم لأزيدنّكم)
إن القرآن كتاب الله المبارك، وما من عملٍ يقدّمه المرءُ خدمةً لهذا النور الإلهي إلا ويستشعر التوفيق والبركة، فبالأمس القريب كانت «المنابر» عبارةً عن مشروع، ثمّ تباركتْ حتى أصبحتْ جمعية تؤتي أكلها كلّ حينٍ بإذن ربها
. فنشكر الله تعالى على هذا التوفيق، ونثنّي بالدعاء الخالص لأرباب الأيادي السخية الذين مازالوا يستمسكون بأهل الله وخاصّته.
- السبْـق والتميز بالمشاريع النوعية
● مشروع أم الكتاب لتصحيح قراءة الفاتحة
- أهداف المشروع
1- التوعية بضرورة تصحيح الفاتحة، لإجماع الفقهاء على عدم صحة الصلاة بدون ذلك.
2- تيسير تعليمِها بتوفير قرّاء متفرّغين لتصحيح الفاتحة في المساجد، والنوادي، والمجالس وغيرها.
3-الإعلام بجملة من الأخطاء، التي يقع فيها كثير من الناس، والتي لها تأثير حتى على المعنى.
4- تشجيع الناشئة لإتقانها، من خلال أساليب مبتكرة ومتطورة، إلى جانب منح شهادات وإجازات في سورة الفاتحة.
5- تنظيم مسابقات في تفسير سورة الفاتحة، لكونها قد جمعتْ كلّ الأصول التي دعا إليها القرآن الكريم.
٦- تطوير بعض الأئمة للتحسين من أدائهم لســــورة الفاتحـــــة، وتصحيح بعض الأخطاء الخفية في تلاوتهم.
● مشروع قرآن الفجر للحث على صلاة الفجر
- أهداف المشروع
1- توعية جميع شرائح المجتمع وخاصةً فئة الشباب بأهمية صلاة الفجر وفضائلها واعتبارها المعيار الحقيقي لقياس إيمان الأمة وتمسّكها بدينها.
2- تفعيل دور الإمام في الحرص على تفقّد المصلين وتذكيرهم بفضائل الأعمال.
3 - الإسهام في رفع أعداد المصلين للفجر في المساجد.
4- ربط الشباب بالمساجد وحلقات العلـم والقــــــرآن.-
من إنجازاتنا:
1 - تخريج دفعتين في مشروع الإسناد. (49) مجازاً.
2 - استضافة المقرئ منير الصفاقسي للإقراء والإجازة.
3 - إدخال أول إسناد قرآني إلى دولة جزر المالديف من خلال استقبال خمسة حفاظ ثم عرضوا القرآن كاملاً على الشيخ المجيز.
4 - مشروع (الغلمان) لتعليم الأطفال القراءة والكتابة.
5 - مشاركة في مؤتمر مراكش للقراءات القرآنية.
6 - إعداد مجموعة من المؤلّفات الخاصة بعلوم القرآن والتفسير.
٧- استضافة العلامة الشيخ / محمد الشريف السحابي للإقراء والإجازة بالطرق العشر الصغير النافعية من المملكة المغربية.
٨- تخريج٨ حفاظ وحافظة مجازين ببعض الطرق النافعية لأول مرة في دولة الكويت.
٩- تصحيح سورة الفاتحة لعدد 4620 من المواطنين والمقيمين في دولة الكويت.
١٠- إقامة ٤ دورات شرعية بالتعاون مع كلية الشريعة في جامعة الكويت.
منتدى الإشارات العلمية
هذه الإبل!
فوق بحور الرمال في ثلاث قارات تسبح كائنات يسبق وجودها وجود الإنسان على الأرض بأكثر من 4 ملايين عام!
سخّرها الخالق العظيم للبشر كسفن تشق أمواج الصحراء، تحملهم ومتاعهم طوال آلاف من السنين.
إنها الإبل، كغيرها من مخلوقات الله، معجزات حية في أعين البشر...إذا استجابوا حقاً للدعوة الإلهية:
أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ.
الآية 17 من سورة الغاشية
ماذا تخبرنا اليوم علوم الأحياء عن صفات الإبل الجسدية والتشريحية وعن وظائف أعضائها المميزة؟
العينان...ترتفعان فوق الرأس وترتدان إلى الخلف تحميهما من الرمال طبقتان من الأهداب. عينان تتميزان بحدة الإبصار فوق عنق طويل وقوائم مرتفعة بما يوسّع مجال الرؤية.
المنخران...يحمي فتحتهما شعر كثيف، وينغلقان حين تهب عاصفة رملية لحماية القصبة الهوائية من الجفاف.
وللفم شفتان عريضتان؛ السفلى منهما مشقوقة لتمكّنها من تناول الأعشاب الشوكية دون أن تؤذيها.
والأذنان يحميهما شعر كثيف، وينثيان عند هبوب عاصفة ليلتصقا بجانبي الرأس لتجنب دخول الغبار.
وللإبل وسادة أسفل صدورها، وأخرى على مفاصل أرجلها تمكّنها من الرقود فوق الأرض الخشنة الساخنة.
تنبسط الأقدام في شكل أخفاف مكونة من نسيج دهني سميك تمكّنها من السير فوق الرمال الناعمة والتربة الخشنة معاً.
أما طول القوائم، في تناسق مع طول العنق، فيساعدها على سرعة الحركة.
كما أن ارتفاع السيقان يقلّل من تأثّر البطن المباشر بحرارة الرمال في قيظ الصيف.
ويحتوي السنام على كمية كبيرة من الدهون هي مخزن للطاقة تكفي الإبل غوائل الجوع وتقيها امتداد حرارة الشمس إلى داخل أجسامها.
جلودها غليظة بحيث تجعلها قادرة على تحمّل عواصف الرمال الحارة ولسعات الحشرات.
ويغطي جلدها وبر سميك يحفظ حرارة الجسم في الشتاء ويحميها من حرارة الشمس في الصيف.
كما يمتد على جانبي الذيل الطويل شعر كثيف يحمي الأجزاء الخلفية الرقيقة من الرياح العاصفة المحملة بالرمال.
- إبداع الخالق:
بعد هذا هناك المزيد مما تتميز به الإبل في إبداع خلقها عن غيرها من الحيوانات.
في الشتاء لا تطلب الماء، بل قد تعرض عنه شهرين متتاليين إذا كان الغذاء رطباً أو أسبوعين إن كان جافاً.
كما أنها قد تتحمل العطش الكامل في قيظ الصيف أسبوعاً أو أسبوعين تفقد خلالهما أكثر من ثلث وزن جسمها، فإذا ما وجد الماء تجرعت منه كمية هائلة تستعيد بها وزنها المعتاد في دقائق معدودات.
ولا تختزن الإبل الماء في كروشها، كما كان يُظن، بل تحتفظ به في أنسجة أجسامها مقتصدة في استهلاكه إلى أبعد الحدود. ومن ذلك أنها لا تلهث أبداً ولا تتنفس من أفواهها ولا تتعرّق إلّا بنسبة ضئيلة بسبب قلة انتشار الغدد العرقية في أجسامها مما يقلل من فقدان مخزونها المائي عن طريق التعرّق. إن حرارة أجسامها تكون شديدة الانخفاض في الصباح الباكر، ثم تأخذ في الارتفاع التدريجي أكثر من ست درجات قبل أن تدعو الحاجة إلى تلطيفها بالعرق والتبخر.
وعلى الرغم من كمية الماء الهائلة التي يفقدها الجسم بعد العطش الطويل فإن كثافة دمائها لا تتأثر إلّا في الحدود المقبولة، ومن ثم لا تنفق بسبب العطش.
كما يؤدي نقص كمية الماء في أجسام معظم الحيوانات إلى زيادة اللزوجة في الدم مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم وينتهي بنفوق الحيوان. أما الإبل فلزوجة دمائها ثابتة مهما نقص الماء مما ييسر النقل الحراري بين القلب والأطراف.
أما أبرز صفاتها التشريحية فتتمثّل في بلعوم ممتد يحتوي على عدد هائل من الغدد لترطيب غذائها، ومعظمه من الأعشاب الجافة وأوراق الأشجار الشمعية القاسية، فيتيسر انتقاله إلى باقي أجزاء الجهاز الهضمي.
وقد اكتشف علم وظائف الأعضاء الحيوية أن تركيز فيتامين مهم كفيتامين (د) في أجسام الإبل، على الرغم من فقر غذائها، يزيد 15 ضعفاً عن نسبته في أجساد باقي الحيوانات المجترة. ويرجع تركيز هذه النسبة العالية إلى أن هذا الفيتامين يلعب دوراً مهماً في تركيز الكالسيوم في العظام وهو أمر تحتاجه الإبل بالنظر إلى هيكلها العظمي الضخم.
ولجسم الإبل القدرة على التكيف مع درجات حرارة متباينة في كل الفصول من 34 إلى 42 مئوية وهو معدل قاتل لكثير من الأحياء.
والعجيب أن الارتفاع في حرارة أجسام الإبل لا يؤدي إلى نفوقها، كما هو الحال مع حيوانات أخرى، بل يعينها على مقاومة نقص الأكسجين عن طريق إبطاء عملية التمثيل الغذائي.
والآن...
أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ.
الآية 17 من سورة الغاشية
هذا ما يؤكده علم البشر اليوم،
وهذا ما تفرّد به القرآن الكريم.
المنتدى الإداري
وظائف العلاقات العامة في المؤسسات الخيرية والتطوعية
يكمن الاستخدام الناجح للمنظمات الخيرية والتطوعية في طريقة استخدامها للعلاقات العامة، في أن يكون بطريقة تبادلية الاتجاه، وليس بطريقة أحادية الاتجاه، بمعنى أن تبدأ المنظمة بالتعرف على مواقف وآراء الفئات المستهدفة ودراستها، ومن ثم تقوم بالاستجابة لها، من خلال تطوير رسائل ومبادرات تعبّر وتستجيب لاهتمامات الفئات المستهدفة.
وتساعد الوظائف التي تؤديها العلاقات العامة العديد من المهام التي تباشرها المنظمات غير الحكومية، وفيما يلي عرض لأهم الوظائف التي تقوم بها العلاقات العامة:
1- التوعية العامة : فالعلاقات العامة تساعد على توعية المجتمع بأهمية القضايا التي تتصدى لها وأهمية الخدمات والبرامج التي تنفذها المنظمة، وحيوية ارتباطها بمصالح المجتمع.
2- كسب أعضاء جدد : فالعلاقات العامة توسّع من اطلاع الأفراد على فلسفة المنظمة ورسالتها وأهدافها، وكذلك تساعدهم على تقييم برامجها وخدماتها الاجتماعية مما يشجع من إقبال المهتمين على الانضمام لها.
3- كسب التأييد: فالعلاقات العامة تساعد على إيصال السياسات والآراء التي تتبناها المنظمة عبر عدّة وسائل، وهو ما يؤثر في الرأي العام، وبالتالي قد يؤدي إلى تأييده لمواقف المنظمة ودعمها.
4- تنمية الموارد المالية: فالعلاقات العامة تساعد المنظمة على عرض الخدمات والبرامج التي تنفذها، وتساعدها على الوصول إلى الجهات التي من الممكن أن تتبنى مثل هذه الخدمات والبرامج وتمولها.
5- واقعية أعمال المنظمة : تساعد العلاقات العامة المنظمة على استشعار اهتمامات المجتمع، وبالتالي تمكنها من الاستجابة لهذه الاهتمامات من خلال تطوير برامج وخدمات تلبيها.
6- خلق علاقات طيبة مع الجمهور: وذلك من خلال استمرار تواصل وتفاعل المنظمة مع الجمهور وتبادل المعلومات معهم في إطار من المصداقية.
المنتدى الإلكتروني
نصائح لإنشاء المواقع الإلكترونية القرآنية
ينصح بأن يتضمن الموقع القرآني الإلكتروني الأمور التالية حتى يحقق النجاح والانتشار:
● جودة المحتوى : ونعني بذلك نوع وكم المعلومات المنشورة وشموليتها وتغطيتها لمجالات تخصص الموقع القرآني وأهدافه، وأيضا تعدد لغات هذا المحتوى ليصل إلى أكبر عدد ممكن من مستخدمي الإنترنت.
● سهولة تصفح الموقع : بحيث يمتاز بسهولة التنقل بين أجزائه، وجودة تنظيم صفحاته وترابطها، إضافة إلى توافر أدوات البحث داخل الموقع.
● توافر الخدمات التفاعلية : مثل الدردشة وسجل الزوار وخدمات أخرى مثل الأجندة الإسلامية و المفكرة والبطاقات القرآنية.
● التكامل مع بقية المواقع الإسلامية: وذلك من خلال البعد عن التكرار مع وجود ربط بهذه المواقع.
البعد عن الخلافيات والمتشابهات: لتحقيق أكبر قدر ممكن من العالمية والانتشار.
● جودة التصميم : ويعني ذلك انسجام أجزاء وأقسام الموقع من حيث الخطوط و الرسوم والصور والإطارات المستخدمة.
● العمل المؤسسي في نشر الموقع : وذلك من خلال تحقيق الدعم المادي والفني والعمل المتخصص.
● ضرورة وجود فريق عمل للموقع: بحيث يتم تخصيص مجموعة من الأفراد لإدارته وإعداد أقسامه ومحتواه كلٌّ حسب مجاله بحيث يتحقق في النهاية التكامل والنجاح لهذا الموقع ، إلى جانب وجودَ فريق شرعي وفريق فني وفريق إعلامي وفريق استشاري.
● أن يتم تخصيص قسم خاص بالدعوة الإسلامية لغير المسلمين وللمهتدين الجدد: وذلك بشكل تخصصي؛ لنحقق بذلك انتشارًا وقبولاً واسعين بين غير المسلمين.
● الحرص على التنوع والتطوير المستمر : وذلك من خلال توافر الدعم المادي والفني ابتداء ، والمحافظة على زوار الموقع، وجذب زوار جدد، من خلال البحث المستمر والتطوير والتجديد لتحقيق الحضور للموقع وزيادة انتشاره .
حكم قراءة القرآن من الإنترنت
● السؤال :
هل تجوز قراءة القرآن من الإنترنت بدون وضوء وهل يؤجر قارئه
● الإجابــة :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإنه تجوز قراءة القرآن من الإنترنت بدون وضوء، لأنه ليس فيه مس للمصحف.
والحدث الأصغر لا يمنع من قراءة القرآن لورود الأدلة العامة والخاصة في ذلك، فالدليل الخاص هو ما رواه الترمذي وابنا حبان وخزيمة وغيرهم عن عليِّ قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرئنا القرآن على كل حال، ما لم يكن جنباً» واللفظ للترمذي، ومن الأدلة العامة ما رواه مسلم عن عائشة قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه».
والقرآن ذكر كما دلت على ذلك آيات كثيرة، مثل قوله تعالى: ﴿وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنْزَلْنَاهُ أَفَأَنْتُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ﴾ (الأنبياء:50).
أما هل يؤجر قارئه؟ فذلك أمر غيب لا يعلمه إلا الله.
ولكن على القارئ أن يحرص على تحقيق شرطي القبول للأعمال وهما: الإخلاص لله، والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فمتى ما حقق هذين الشرطين فعليه أن يحسن الظن بالله، فإنه لا يضيع أجر من أحسن عملاً.
وينبغي للمسلم أن يصاحبه الخوف من قبول الأعمال لإخلاله فيها، أو لفساد في نيته، أو لأنه لم يحقق التقوى فيها، أو لغير ذلك من العلل التي قد تطرأ على العمل فتفسده، وهذا هو شأن الأخيار من عباد الله، يعملون ويخافون أن لا يتقبل الله منه، فيورثهم ذلك الخوف افتقاراً إلى الله، وذلاً بين يديه، مما يدق يكون أنفع لهم من العمل.
(رقم الفتوى: 12060-موقع إسلام ويب).
المنتدى الثقافي
القرآن.. سؤال وجواب
● ما عدد سور القرآن الكريم؟
114 سورة
● ما عدد آيات القرآن الكريم؟
6236 آية
● ما عدد كلمات القرآن الكريم؟
77439 كلمة
● ما عدد بسملات القرآن الكريم؟
114 بسملة
● ما عدد حروف القرآن بحسب كتابتها؟
323071 حرفا
● ما عدد حروف القرآن بحسب لفظها؟
٣٤٠٧٤٠ حرفا
● ما عدد أجزاء القرآن الكريم؟
30 جزءاً
● ما عدد أحزاب القرآن الكريم؟
60 حزب
● ما عدد السور المكية في القران الكريم والسور المدنية؟
المكية 82 سورة ، والمدنية 29 سورة
● ما عدد السور المختلف فيها؟
12 سورة
● ما عدد الآيات التي لم تنزل بمكة ولا المدينة؟
37 آية
● ما عدد أحرف القرآن الكريم؟
7 أحرف
● ما عدد القراءات الصحيحة للقرآن؟
10 قراءات
● ما عدد سجدات التلاوة في القرآن الكريم؟
15 سجدة
● ما هي أطول سورة في القرآن؟
سورة البقرة (286 آية)
● ما أقصر سورة في القرآن الكريم ؟
سورة الكوثر (3 آيات)
● ما أطول آية في القرآن الكريم؟
الآية 282 من سورة البقرة (آية الدين)
● ما أقصر آيات في القرآن ؟
(يس - طه - حم)
● ما أطول كلمة في القرآن الكريم ؟
فأسقيناكموه (الحجر 22)
● ما الآية التي نزلت في جوف الكعبة؟
قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا..) «النساء:58»
● كم مرة ذُكر اسم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن؟
4 مرات وذُكر مرة واحدة باسم أحمد
● ما السورة التي لا تبدأ بالبسملة وما السورة التي فيها بسملتان ؟
سورة «التوبة» لا تبدأ بالبسملة، وسورة «النمل» فيها بسملتان.
● ما الكلمة التي تتوسط القرآن الكريم ؟
كلمة «وليتلطف» (الكهف 19) (وحرف التاء يتوسط القرآن).
منتدى التدبر
بين يدي تدبر القرآن الكريم
الحمد لله القائل:(كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب) «سورة ص: 29»، آمرا عباده بتدبر القرآن الذي أخبر عنه خير البرية صلى الله عليه وسلم بأنه «الكتاب العزيز الذي (لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد) «فصلت: 42»، من ابتغى الهدى في غيره، فقد أضله الله، ومن ولي هذا الأمر من جبار فحكم بغيره، قصمه الله، هو الذكر الحكيم، والنور المبين، والصراط المستقيم، فيه خبر ما قبلكم، ونبأ ما بعدكم، وحكم ما بينكم، وهو الفصل ليس بالهزل، وهو الذي سمعته الجن فلم تتناه أن قالوا: (إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد) «الجن: 2» ولا يخلق عن كثرة الرد، ولا تنقضي عبره، ولا تفنى عجائبه» (سنن الدارمي 3375).
وقد فهم الصحابة والسلف الصالح هذه الحقيقة فكانوا مثالا يقتدى بهم في تدبر آي القرآن، واستحضار معانيه والاتعاظ بمواعظه، فحري بالمسلم الذي يرجو الحسنى الاقتداء بهم.
والتدبر كما فسره العلماء هو النظر في أدبار الأمور، أي أواخرها وعواقبها، ومنه تدبر القول، ويقرب من معناه التفكر والتذكر والنظر والتأمل والاعتبار والاستبصار.
ومن الأسباب المعينة على تدبر كتاب الله:
● معايشة معاني الآيات:
أمَرَ الله سبحانه بأن نقف مع آياته وأن نتدبرها، فالقرآن ما أنزل إلا من أجل أن يُتأمل ويُتدبر ليُعمل به كما قال سبحانه: (كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب).
● استجلاب طمأنينة القلب:
قال تعالى: (الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله، ألا بذكر الله تطمئن القلوب) «الرعد: 28»، وأنكر سبحانه على ذوي القلوب القاسية البعيدة عن تدبر معاني القرآن (أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها) «محمد: 24».
قال ابن القيم رحمه الله: «إذا قسا القلب؛ قحطت العين» ( الفوائد لابن القيّم ص 111 )
● تسلية النفس وتثبيتها على الحق:
قال الله تعالى: ﴿وكلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك، وجاءك في هذه الحق وموعظة وذكرى للمؤمنين﴾، تدبر معاني القرآن تُرَوح على نفس المؤمن وتدعوه إلى الصبر والثبات مقتديا في ذلك بعباد الله من الأنبياء والصالحين.
● الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في التدبر:
كان الرسول صلى الله عليه وسلم (يقطع قراءته آية آية ) ﴿ الحمدلله رب العالمين﴾ ثم يقف ﴿الرحمن الرحيم﴾ ثم يقف . (سنن الترمذي)
وفي فعله عليه الصلاة والسلام تربية للمسلمين على استشعار معاني الآيات، والوقوف على أسرارها.
● طلب الهداية إلى الصراط المستقيم:
القرآن الكريم كتاب هداية وتوفيق، ومن تمام عدل الله أن أنزل الكتب على خلقه، وأرسل إليهم الرسل مبشرين ومنذرين.
فتدبَّر القرآن إنْ رُمت الهدى
فالعـلــم تــحت تــدبـر الـقــرآنِ
(إدارة الشئون التعليمية)