كشفت شركة تويوتا موتور كوربوريشن النقاب عن التصميم الخارجي وأسعارها لسيارات السيدان العاملة بخلايا وقود الهيدروجين وكانت قد كشفت النقاب عن السيارة كفكرة في معرض طوكيو للسيارات العام الماضي.
ومن المقرر إطلاق السيارة في اليابان قبل أبريل 2015، كما ان الاستعدادات جارية على قدم وساق لإطلاقها في أسواق الولايات المتحدة والأسواق الأوروبية في صيف عام 2015.
في اليابان من المقرر ان تتوافر سيارات السيدان بخلايا الوقود للبيع في معارض تويوتا بسعر 7 ملايين ين تقريبا (باستثناء ضريبة الاستهلاك).
في بداية الأمر تقتصر المبيعات على المناطق التي جرى فيها تطوير البنى والتجهيزات الأساسية للتزود بوقود الهيدروجين. لم يتخذ قرار حتى الآن بشأن الأسعار المقررة للأسواق الأميركية والأوروبية.
ومن المقرر أيضا الإعلان عن المزيد من التفاصيل كالمواصفات والأسعار على وجه الدقة وأهداف المبيعات في وقت لاحق.
يقوم التزام تويوتا على السيارات الصديقة للبيئة على 3 مبادئ أساسية: الالتزام بتنوع مصادر الطاقة وتطوير مركبات تتميز بكفاءتها وانخفاض الانبعاثات ودعم التغيرات الفعلية والإيجابية البيئية بالعمل على دعم شعبية هذه السيارات.
يعد الهيدروجين من مصادر الوقود البديلة الواعدة لإمكانية إنتاجه باستخدام مصادر أساسية متنوعة للطاقة بما في ذلك الطاقة الشمسية والطاقة المنتجة من الرياح.
عند ضغطها تولد كثافة عالية للطاقة اكثر من البطاريات ومن الأسهل تخزينها ونقلها.
بالإضافة الى إمكاناته كوقود للاستخدام المنزلي واستخدام السيارات، من الممكن استخدام الهيدروجين في جملة من المجالات والاستخدامات بما في ذلك توليد الطاقة على نطاق واسع. تعمل تويوتا على تطوير مركبات خلايا الوقود داخل الشركة منذ ما يزيد على 20 عاما.
يتضمن نظام خلايا الوقود في شركة تويوتا ما يعرف بـ fc stack الذي يعمل على توليد الكهرباء من التفاعل الكيماوي بين الهيدروجين والأكسجين وصهاريج الهيدروجين عالية الضغط.
وقد بدأت تويوتا في عام 2002 بتأجير (تويوتا اف سي اتش في)، وهي عبارة عن مركبات متعددة الأغراض تعمل بخلايا الوقود على نطاق محدود في اليابان والولايات المتحدة. أجريت تحسينات مهمة في نظام خلايا الوقود منذ عام 2002.
تظهر سيارات تويوتا سيدان بخلايا الوقود التي يكشف النقاب عنها اليوم على سبيل المثال الأداء المماثل لمركبات محركات البنزين والتي يمكن قيادتها لمسافة بحدود 700 كم تقريبا (حسب إجراءات تويوتا المتخذة بإشراف وزارة الأراضي والبنى الأساسية والنقل والسياحة في اليابان) وإعادة التزود بالوقود خلال 3 دقائق تقريبا. عند قيادتها تطلق بخار الماء فقط الناتج عن تفاعل الهيدروجين والأكسجين.
تساهم مركبات خلايا الوقود في تنويع أنواع وقود السيارات وانعدام انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون والمواد الضارة بالبيئة أثناء استخدام هذه السيارات وتوفر نفس راحة الاستخدام التي توفرها السيارات العاملة بالوقود التقليدي.
تعتقد شركة تويوتا بالفرص والإمكانات الهائلة لهذه السيارات والتي تعتبر مثالية كسيارات صديقة للبيئة وتوفير وسائل انتقال مستدامة للمجتمع.
كما تقوم مجموعة شركات تويوتا ايضا بمبادرات أخرى في مجال الهيدروجين كتطوير واختبار خلايا وقود للاستخدامات المنزلية وتطوير رافعات شوكية وحافلات تعمل بخلايا الوقود.