قامت شركة «تويوتا» اليابانية مؤخرا بالإعلان عن إطلاق مبيعات أول سيارة عاملة بالهيدروجين في العالم «سيدان ميراي» أنتجت على دفعات، حيث كان مخططا أن تنتج الشركة 700 سيارة فقط توزع 400 منها تباع في اليابان، و200 سيارة للسوق الأميركية، و100 سيارة لأسواق أوروبا وذلك قبل نهاية العام، إلا أن عدد الطلبات التي سجلت على السيارة في اليابان فقط فاق التوقعات مما اضطر الشركة إلى تغيير خطة المبيعات.
لذلك قررت الشركة توظيف 162 مليون دولار لزيادة إنتاج سيارات سيدان الهيدروجينية هذه بمقدار 3 أضعاف، أي حتى 2100 سيارة سنويا، ويتوقع أن يزداد هذا العدد بحلول عام 2020 حتى 50 ألف سيارة.
وتعد هذه السيارة تجسيدا للنسخة الاختبارية التي ظهرت في عام 2013 في معرض طوكيو الدولي للسيارات والتي كانت تسمى بـ«fcv»، ويبلغ سعر السيارة 60.7 ألف دولار، إلا أن الحكومة اليابانية ستقدم لكل مشتر لهذه السيارة منحة قدرها 17 ألف دولار.
ومن حيث الأبعاد، ستأتي ميراي بطول 4869 ملم وعرض 1809 ملم وارتفاع 1534 ملم، هذه الأبعاد ستسمح بركوب 4 أشخاص بالغين من الحجم الكبير بمنتهى الراحة.
وتزود السيارة بمحرك هيدروجيني يولد قوة 153 حصانا، وباستطاعة السيارة التسارع حتى 100كيلومترا في الساعة خلال 9 ثوان، أما عملية التعبئة الكاملة لخزان السيارة بوقود الهيدروجين فتستغرق 3 – 5 دقائق فقط، وهو ما يكفي لقطع مسافة 480 كيلومترا دون إعادة التعبئة، ويعتبر بخار الماء هو المخلفات الوحيدة لهذه السيارة التي تولد الكهرباء من الهيدروجين المضغوط.
يذكر أن عدد محطات التعبئة بالهيدروجين بلغ في اليابان 30 محطة، وكلها في مدن كبيرة مثل طوكيو وأوساكا وناغويا.