طلال بارا
مؤخرا استقبلت السوق الكويتية علامة أكورا التي تعد الذراع الفاخرة لسيارات هوندا موتورز، لذلك كان لابد لنا من تجربة مطولة لإحدى سياراتها التي ستكون بمنزلة حجر الأساس في انطلاقة العلامة محليا، إنها سيارة mdx الجديدة كليا.
هذه العلامة التجارية التي ابتدأ مشوارها عام 1986 لتكون أولى اليابانيات الفاخرات التي تقتحم الأسواق العالمية تتمتع خارج منطقة الشرق الأوسط بمكانة خاصة، فهي بنظر الكثير سيارة مخصصة للنخبة التي تقدر معنى الفخامة والعملانية، لكن ما يثير دهشة المتخصصين في عالم السيارات هو ذلك الانتشار القليل للعلامة، حيث تتوافر أكورا رسميا في 5 أسواق، وهي الولايات المتحدة الأميركية، كندا، المكسيك، الصين وروسيا، ومؤخرا الكويت لتصبح السوق السادسة عالميا والأولى في الشرق الأوسط التي تستقبل هذه العلامة التجارية الفاخرة عبر وكيلها الحصري شركة الملا العالمية لتجارة السيارات.
لنعود إلى سيارة mdx وهي الجيل الثالث من السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات (suv) من اكورا، والأولى التي تطورها المجموعة باستخدام هيكل وشاصيه جديدين بالكامل مبنية لهدف معين، ومخصصة بالكامل لتلبي احتياجات المشترين الحاليين للسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات (suv) الفخمة.
mdx تجمع عددا كبيرا من تقنيات اكورا المميزة لتوفر منتجات قائمة على التوجه في «التناسق الكامل بين الإنسان والآلة»، ولتقدم مستويات أعلى من الفخامة، الهدوء، الراحة والرقي في مركبة تعمل حسب مشيئة السائق مع وسائل بديهية للتحكم وأداء ديناميكي مذهل.
السيارة الجديدة طورت على صورة طائرة نفاثة فاخرة عائلية وتتميز بشكل انسيابي وراق، مرهف وقوي، صممت لتقدم أداء فريدا ومزايا عملية لسيارة رياضية فاخرة متعددة الاستخدامات suv مع مقصورة تتسع لسبعة ركاب مع مظهر رشيق وتصميم خارجي انسيابي لسيارة رياضية متعددة الاستخدامات متوسطة الحجم.
وتستمد mdx طاقتها من محرك جديد بالكامل يعمل بتقنية الحقن المباشر سعة 3.5 ليترات i-vtec v6 و24 صماما مع نظام إدارة السلندرات المتغير vcm، الذي يولد قوة تبلغ 290 حصانا وعزم دوران يبلغ 355 نيوتن/ متر.
المحرك يتصل بناقل حركة أوتوماتيكي من ست سرعات مع وضعية رياضية وتبديل رياضي متتابع بالإضافة إلى مبدل سرعات مثبت على عجلة القيادة، وستتمتع mdx بنظام توجيه العزم للتحكم الفائق للقيادة بكل العجلات sh-awd يضم تقنية المساعدة المرنة بالتحكم الجديدة من اكورا.
أما التصميم الأيروديناميكي للهيكل الذي صقله المهندسون في نفق الهواء في مركز ohio r&d التابع للشركة فيساعد mdx في الارتقاء بالكفاءة الأيروديناميكية، ما يجعلها إحدى السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات الفخمة الأعلى أيروديناميكية وكفاءة في الاقتصاد باستهلاك الوقود الموجودة على الطرقات.
وتخطو mdx الجديدة خطوة كبيرة نحو الراحة والفخامة والأجواء الداخلية الهادئة، فبفضل مزايا mdx الرائعة مثل منصة بضبط ديناميكي، وهيكل بإغلاق محكم أكثر للهواء والمخمدات بثلاث طبقات للعزل إلى جانب استخدام مواد جديدة مخفضة للأصوات مثل الزجاج العازل للضجيج وتوسيع لحامات الهيكل، وتقنية الإلغاء النشط للضجيج، تصبح سيارة mdx الأعلى هدوءا.
وتتمتع mdx بنفس القدرة وببراعة عالية لاستقبال البالغين والصغار في مقصورة عالية الفخامة ومتعددة الاستخدامات، بكبسة واحدة على زر اللمسة الواحدة للدخول المضاء، ليتم أوتوماتيكيا طي مقاعد الصف الثاني والانزلاق إلى أكثر وضعية متقدمة ممكنة.
ويضم الآن صف المقاعد الثاني أربع وضعيات للانحناء وميزة انزلاق ممدد جديدة توفر تعديلا يبلغ 6 بوصات من المساحة الإضافية الإجمالية بين الأمام والخلف ليؤمن أعلى راحة للأرجل بين صفي المقاعد الثاني والثالث، كذلك تم تحسين المساحة المخصصة للحمولة وتتضمن منطقة تخزين جديدة تحت الأرضية.
في الأمام سنجد مقاعد مريحة تحتوي الجسد مع تهوية وتعديل كهربائي بـ 10 اتجاهات لمقعد السائق و8 اتجاهات لمقعد الراكب الأمامي.
كذلك تستهدف mdx عيوب العديد من السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات وجود مساحة تخزين أمامية مع كونسول وسطي رحب وجديد يمكنه أن يتسع لحقيبة يد، كومبيوتر محمول أو زوج من أجهزة ipad.
وتتعزز أكثر معدلات الفخامة في mdx من خلال المزايا الداخلية التي تتضمن مقصورة بتشطيب من الجلد الفاخر، لمسات مطلية بالفضة، شاشة led علوية وإنارة مميزة للمقصورة، إلى جانب مزايا جديدة للفخامة مثل نظام الدخول الذكي، واقيات من أشعة الشمس في صف المقاعد الثاني ومكيف هواء أوتوماتيكي وتحكم بدرجة حرارة المقاعد.
وتم تجهيز mdx الجديدة بمجموعة واسعة من تقنيات السلامة المتقدمة، وتتضمن الجيل الجديد من تقنية الهندسة المتوافقة المتطورة (ace™ ii) لبنية الهيكل، ونظام الفرامل المانعة للانغلاق (abs) للعجلات الأربع مع نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرامل (ebd) ونظام مساعدة الفرامل (brake assist)، ونظام المساعدة في ثبات السيارة (vsa) مع التحكم بالسحب، ووسائد هوائية (أمام، الجوانب في الأمام، ركبة السائق وستائر هوائية مع حساس بالدحرجة) بالإضافة إلى أنظمة التحذير من الاصطدام الأمامي (fcw).
في نهاية هذه التجربة، أكورا قدمت لنا سيارة شاملة ستشعل المنافسة في سوق السيارات اليابانية الفاخرة، على ما يبدو أن علامة هوندا الفاخرة هذه قررت خوض المنافسة جديا، صحيح أنها تأخرت في اقتحام المزيد من الأسواق والترويج للعلامة، لكن أن تأتي متأخرا، خير من أن لا تأتي أبدا.