تجربة طلال بارا
لا شك أن طراز مرسيدس بنز الفئة e يعتبر من الطرازات الكلاسيكية العريقة التي أنتجتها مرسيدس، البعض قد ينظر إلى هذا الطراز على أنه مجرد سيدان عائلية، لكن استراتيجية الصانع الألماني التي بات ينتهجها في الآونة الأخيرة ستغير بالتأكيد هذه النظرة، مرسيدس اليوم باتت تتجه أكثر نحو شريحة جيل الشباب، والسر يكمن في توفير تصاميم أكثر جرأة وتضمينها محركات شرسة بتأدية رياضية فائقة.
مرسيدس الفئة e نالت نصيبها من هذه الاستراتيجية دخلت مركز amg في أفالترباخ لتخرج لنا بحلة رياضية شرسة وقلب نابض، إنها مرسيدس e63 amg .
هذه السيدان الرياضية تعتبر بمثابة رد مباشر على طرازات بي ام دبليو m5 وأودي rs6 وجاكوار xfr-s.
من الوهلة الأولى لا بد وأن تشعر بوجود شيء مميز في مرسيدس amg، حيث يستقبلك الهيكل ذو الملامح الجريئة والاكسسوارات الرياضية من الداخل والخارج، لتبدأ رحلة التأدية الرياضية الفائقة.
مرسيدس e63 amg تطل علينا بمظهر رياضي شرس، يبرز من خلال شبكة التهوئة الرياضية المزينة بشعار مرسيدس كبير تحيط بها مصابيح أمامية عالية الأداء تعمل بتقنية led ضمن تصميم مميز يتخذ شكل خطوط مضلعة تتناغم روحها الرياضية مع صادم أمامي أسود يحتوي على فتحات هواء كبيرة.
الخطوط الجانبية تنساب بسلاسة إلى الخلف لتتصل بالأضواء الخلفية الممتدة على الجوانب والتي تعمل بتقنية led أيضا، وبغطاء صندوق الأمتعة المزين بشعار amg الشهير، وتتميز مرسيدس e63 amg من الخلف أيضا بصادم خلفي رياضي نافر، يحتوي على أربعة مخارج للعادم مطلية بالكروم، وعلى ناشر هواء أسود اللون.
الجيل الجديد من e63 amg حصل على جملة من التعديلات والتحسينات التي شملت التصميم الخارجي الذي بات أكثر حضورا والمقصورة الداخلية التي تحمل أصالة amg والأداء غير المسبوق، ولمزيد من التأدية الرياضية قامت amg بتزويد هذا الطراز ولأول مرة بنظام دفع كلي للعجلات، الأمر الذي ساهم بزيادة القدرة الحصانية والتسارع، والنتيجة أداء أفضل بثبات غير مسبوق على كل الطرقات.
المقصورة الداخلية في مرسيدس e63 amg تتميز بالعديد من المواصفات واللمسات الرياضية التي تشتهر بها amg، نذكر منها لوحة العدادات الرقمية ذات الألوان البرتقالية الجميلة، والمقاعد الرياضية المريحة المزودة بخاصية التدفئة والتبريد والتحكم الكهربائي بالإضافة إلى الذاكرة ووظيفة الإسناد عند الالتفاف، والمقود الرياضي الجلدي متعدد الوظائف الذي يمكنك من التحكم بالمكالمات والنظام الصوتي وعدة وظائف أخرى أثناء القيادة.
وتشمل التجهيزات الأساسية أيضا التنجيد الجلدي العالي النوعية بثلاثة ألوان مختلفة، لوحة عدادات إي إم جي مع القائمة الرئيسية إي إم جي، ألواح داخلية للأبواب تحمل علامة إي إم جي ومجموعة دواسات رياضية من الستانلس ستيل المصقول.
في الوسط نلاحظ الكونسول الذي يحتوي على العديد من الأزرار التي تمكنك من التحكم بالنظام الصوتي والهاتف ونظام الملاحة ونظام التكييف، إضافة إلى أزرار التحكم بوضعية القيادة وإعدادات السيارة.
ايضا سنجد في هذا الكونسول الوسطي عتلة تبديل السرعة إي إم جي e-select، وبها يمكن للسائق التبديل مباشرة بين الرجوع r والتحييد n والسير d من خلال لكز العتلة فقط، وذلك بفضل استخدام تكنولوجيا الدفع الالكترونية، ويمكن فقط اختيار التوقف p بالضغط على الزر.
ما يميز هذه السيارة إضافة إلى شكلها وأدائها هو صوت هدير محركها الذي يشعل في قلب السائق مشاعر مختلطة، هدير عريض يضفي على السيارة المزيد من القوة والشراسة.
ميكانيكيا، يتوافر لـ e63 amg محرك جبار يتألف من ثماني أسطوانات سعة 5.5 ليترات مع توربو مزدوج يولد قوة 557 حصانا، وعزم دوران يصل إلى 720 نيوتن متر، يمكنها من التسارع من السكون إلى سرعة 100 كلم/س خلال 4.2 ثوان بنظام الدفع الخلفي، أو بغضون 3.7 ثوان في النسخة المزودة بنظام الدفع بالعجلات الأربع.
السيارة تتوافر أيضا بنسخة أكثر قوة وكفاءة كالسيارة التي اصطحبها اليوم في هذه التجربة وتدعى e63 amg s، هذا الطراز يولد قوة حصانية تقدر بـ 585 حصانا مقابل عزم دوران أقصى يبلغ 800 نيوتن متر، ويمكنه التسارع إلى سرعة 100 كلم/س خلال 3.6 مع تحديد سرعته القصوى الكترونيا عند 250 كلم/س.
كل المحركات السابقة تتصل بعلبة تروس سباعية النسب، إضافة إلى توفر خيار تزويد السيارة بأسطوانات مكابح رياضية مصنوعة من الكربون سيراميك قياس 360 ملم.
ومن ناحية وسائط السلامة النشطة والخامدة تشمل التجهيزات الأساسية نظام كشف نعاس السائق، نظام بري-سيف، سبع وسائد هواء ومساند رأس نيكبرو المستجيبة للحوادث. وتشمل التجهيزات الاختيارية نظام: مساعد الالتزام بالمسار ونظام مساعد النقطة العمياء، مع وظيفة الكبح في حالات الطوارئ، ومساعد الضوء العالي المتكيف ومساعد الرؤية الليلية.
البطاقة التقنية
e63 amg s 4matic
المحرك: v8
سعة 5.5 ليترات - twin turbo
القوة: 585 حصانا
العزم: 800 نيوتن متر
التسارع: من الثبات – 100 كم/ ساعة في 3، 6 ثوان
السرعة القصوى: 250 كم/ساعة
ناقل الحركة: أوتوماتيكي 7 سرعات اندفاع رباعي