طلال بارا
كشفت شركة فؤاد الغانم وأولاده للسيارات، الوكيل الحصري لسيارات أودي في الكويت، عن سيارة r8 الجديدة، النموذج الديناميكي الاستثنائي من الصانع الألماني العريق أودي، والتي تتمتع بجملة من التقنيات الحديثة التي سترسي معايير جديدة للسيارات الرياضية ذات الأداء العالي، ومع هذا الإطلاق ستتوفر أودي r8 الجديدة بمحركين v10 و v10 plus في السوق الكويتية.
وبهذه المناسبة، قال طارق الشافعي، مدير عام شركة فؤاد الغانم وأولاده للسيارات وعلامة أودي التجارية في الكويت: «لطالما اعتبرت أودي r8 وستبقى رمزاً للسيارات الرياضية التي تنطوي تحت جناح العلامة التجارية للشركة استناداً إلى نظامها المتميز للثبات والديناميكية التي يتمتع بها محرك «كواترو» وجهاز تعشيق التروس المزدوج s-tronic، دون أن ننسى التصميم الانسيابي والأنيق للهيكل الخفيف، وتكفل الهوية الرياضية الواضحة لسيارة أودي r8 الجديدة كلياً منحك درجات عالية من الإثارة والتشويق مع التميز الجلي في أدائها وأسلوب قيادتها والأصوات الصادرة عن محركها.
ومع واجهة التحكم بالوسائط المتعددة الجديدة كلياً، وقمرة القيادة الافتراضية والنظام الصوتي من «بانغ آند أولفسن»، تتحول r8 إلى سيارة سباق مجهزة بأحدث تقنيات المعلومات والترفيه.
وحصدت سيارة أودي r8 الجديدة كلياً لقب «سيارة الأداء لعام 2016» في حفل توزيع جوائز السيارات العالمية؛ وتحمل في جعبتها وعوداً باختبار أداء استثنائي وقيادة ديناميكية متميزة تحرّك المشاعر.
ويتوافر النموذج الجديد كلياً في محرك بنسختين حيث يعتبر r8 v10 plus أكثر محركات أودي قوة وسرعة حتى الآن.
وتمتاز النسخة الأرقى بقوة 610 أحصنة مع محركها الوسطي سعة 5.2 ليترات والمكون من عشرة أسطوانات بشكل حرف v، وتمتلك السيارة القدرة على الوصول إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة من الثبات خلال 3.2 ثانية، وإلى سرعة 200 كيلومتر في الساعة من الثبات خلال 9.9 ثوان، فيما حددت سرعتها القصوى عند 330 كيلومترا في الساعة.
ومثل أي محرك آخر لسيارة سباق، يمتلك محرك r8 نظام حوض التشحيم الجاف مما يمنح الصوت طابعاً خاصاً أكثر قوة، فيما يمكن تركيب نظام العادم الرياضي كخيار. وقد تم تحسين نظام الحد من استهلاك الوقود بنسبة تصل حتى 13% في السلسلة r8 بالمقارنة مع النموذج السابق.
محرك جديد بتقنية quattro
بالنسبة لمجموعة الدفع والحركة، يتم تبديل الحركة لنظام s tronic سباعي السرعة بشكل سريع باستخدام قابض مزدوج، وقفل تفاضلي ميكانيكي معدّل ومقبض جديد متعدد الصفائح يتم تفعيله بطريقة الكتروهيدروليكية. ويعمل نظام الدفع الرباعي، والذي يمكن تبريده بشكل فاعل، على توزيع عزم القوة بحريّة بين محاور السيارة.
ويتكامل نظام التحكم الديناميكي الذكي لنظام الدفع الرباعي quattro في نظام التحكم الديناميكي «أودي درايف سيلكت» الذي يتيح أربعة أنماط أساسية.
وفي كل نمط، تكشف السيارة الرياضية الجديدة ذات الأداء الرفيع عن شخصية مختلفة - من سيارة مميزة للقيادة على الطرق السريعة إلى سيارة سباق قوية على حلبات السباق. وفي نموذج r8 v10 plus تعتبر عجلة القيادة المميزة المكسوة بالجلد سمة قياسية.
وفي نمط الأداء هذا، تتيح السيارة ثلاثة أنماط إضافية جديدة للطرق الجافة والرطبة والثلوج.
وأصبح التحكم أكثر دقة ووضوحاً، وقدرة على الضبط وفق معامل احتكاك سطح الطريق المحدد. وتتوافر التقنية الجديدة أيضاً في r8 v10، بما في ذلك عجلة القيادة التي تستخدم لاختيار الأنماط الخاصة.
ويصل الوزن الصافي لسيارة r8 v10 plus إلى 1454 كيلوجرام فقط. ويعود ذلك ذلك في المقام الأول للتصور الجديد الخاص بإنتاج هيكل أودي المصنوع من مواد متعددة - والذي يتكون من الألمنيوم وقطع من ألياف الكربون.
في حين لا يتجاوز وزن هيكل أودي 200 كيلوغراما فقط. ويمتاز الهيكل السفلي من السيارة بغطاء ناعم كما هي الحال في سيارات السباق، ووضعت مخارج تدفق الهواء عبر ناشر كبير.
وهذا يعزز القوة الضاغطة للسيارة. ويلعب الجناح الخلفي الكبير المصنوع من ألياف الكربون دوراً مهماً في تحقيق هذه الأرقام المميزة.
تصميم حصري للسائق
كما هي الحال في أي سيارة سباق، تركز المقصورة الداخلية للسيارة الرياضية عالية الأداء على السائق.
ويستطيع السائق قراءة كافة المعلومات الأساسية من مقصورة «أودي» الافتراضية.
وتتموضع عجلة القيادة، ولوحة العدادات والطريق بوضوح على طول محور مركزي واحد، ويمكن للسائقين تشغيل كافة الوظائف الأساسية باستخدام أزرار ضغط متعددة الوظائف دون الحاجة لإبعاد أيديهم عن عجلة القيادة أو صرف نظرهم عن الطريق.
وتمتاز مقصورة أودي الافتراضية بكونها قابلة للضبط عبر المستخدم، وتظهر كافة الشاشات في رسومات جرافيكية متقنة ثلاثية الأبعاد - حسب الرغبة، مع عداد دوران محرك كبير وأجهزة قياس مساعدة تظهر مزيداً من المعلومات مثل درجة حرارة الإطارات وعزم الدوران الناتج.
ويعتبر نظام الملاحة mmi المعزز «بلاس» مع شاشة الوسائط المتعددة التي تعمل باللمس سمة قياسية في سيارة r8 الجديدة. وتم تصميم مركز الوسائط المتميز هذا بما ينسجم مع منطق بساطة التشغيل.
مجموعة الإضاءة الفائقة
الإتقان الذي تمتاز به r8 الجديدة «والذي يتم يدوياً في مصنع جديد بالقرب من نيكارسولم» سمة لا مثيل لها.
وتمتد مجموعة مكوناتها التكنولوجية الاختيارية إلى نظام الصوت من «بانج آند أولفسن» وتقنية الليزر من أودي، والتي تضاعف مجموعة إضاءة الشعاع العالي.
نماذج مشابهة.. audi r8 lms
تتمتع r8 الجديدة بسمات تجعلها شديدة الشبه بسيارات السباق، وهي ميزة لم تسبقها إليها أي سيارة أودي أخرى.
ويبدو ذلك جلياً عبر نماذج مشابهة لها مثل - سيارة السباق «جي تي 3» الجديدة، r8 lms.
وللمرة الأولى، طورت أودي النماذج الثلاثة في وقت واحد بهدف تحقيق الحد الأعلى من التآزر.
وحققت r8 الجديدة ونظيرتها الرياضية r8 lms مكاسب كبيرة في الأداء وذلك بفضل التعاون الوثيق بين المهندسين ومتخصصي سيارات السباق ومطوري الأداء.
وبعد عشرة أسابيع فقط من عرضها العالمي الأول في «معرض جنيف للسيارات»، أدهشت r8 lms جمهورها وحققت الفوز في سباق 24 ساعة على حلبة نوربورغرينغ.
البطاقة التقنية
r8 v10
المحرك: v10 عشر اسطوانات
السعة 5.2 ليترات
القوة الحصانية: 540 حصانا
عزم الدوران: 540 نيوتن متر
التسارع:
من 0 - 100 كلم/س في 3.5 ثوان
السرعة القصوى: 320 كلم/س
ناقل الحركة: اوتوماتيكي من 7 سرعات s tronic
r8 v10 plus
المحرك: v10 عشر اسطوانات
السعة 5.2 ليترات
القوة الحصانية: 610 أحصنة
عزم الدوران: 560 نيوتن متر
التسارع: من 0 - 100 كلم/س في 3.2 ثوان
السرعة القصوى: 330 كلم/س
ناقل الحركة: اوتوماتيكي من 7 سرعات s tronic