تزداد خدمات ومواصفات الأمان في سيارات اليوم بصورة مستمرة، لأن سلامة السائقين والركاب والمشاة تأتي ضمن أهم الاعتبارات التي تهم المستهلك عند شرائه سيارة جديدة. وقد عمدت فولكس واجن منذ البداية إلى جعل السلامة أهم أولوياتها عند صناعة سياراتها، وهي لذلك معروفة بمعايير السلامة العالية التي تتبناها من خلال توظيف مجموعة من التقنيات المتوافقة في سياراتها.
تشكل سيارات فولكس واجن نموذجا قابلا للتطوير وهي مزودة بأنظمة مساعدة وديناميكيات قيادة مبتكرة. ومن تلك الأنظمة التي تميز فولكس واجن عن منافسيها من صناع السيارات نظام مساعدة ركن السيارة الذي يساعد السائق على ركن السيارة بتراجعها أوتوماتيكيا إلى الخلف وركنها بأمان بموازاة الطريق، إضافة إلى نظام «برنامج الثبات الإلكتروني» الذي يعزز مواصفات الحماية في حالات الاصطدام، باستجابة أفضل ضمن نطاق سيطرتها.
ويقول ستيفان ميكا، المدير الإداري لفولكس واجن الشرق الأوسط: «نحن في فولكس واجن ملتزمون على الدوام بتقديم أكثر أنظمة السلامة تطورا وأحدث التقنيات في سياراتنا لعملائنا. وهذا ما يجعلنا نستمر في أبحاثنا وجهودنا لاختراع أساليب جديدة لتوفير السلامة للسائقين والركاب الذين يمكنهم حينها التمتع بثقة بأداء سياراتنا خلال رحلاتهم على طرقات المدينة وغيرها من الطرقات الوعرة وغير المعبدة».
المحافظة على المسار
تتميز سيارات فولكس واجن بقيمة عالية ويعود ذلك إلى أنظمة الأمان الإضافية والمتطورة مثل نظام مساعد المسار. ويقوم هذا النظام برصد علامات المسارات على الطريق عبر كاميرا خاصة مجاورة للمرآة الداخلية أو أداة لاستشعار المطر، ومن ثم تصحيح اتجاه عجلة القيادة أوتوماتيكيا بمجرد انحراف السيارة عن مسارها بشكل غير مقصود.
ابتكارات القيادة
لا يعتبر نظام تحكم القيادة الديناميكي أقل ابتكارا من غيره، وبالتزامن مع ضبط مزايا انقباض نظام التعليق، يتم التحكم بنظام القيادة الهيدروليكي أيضا. ومن الأمور الحاسمة في هذا المجال أن نظام تحكم القيادة الديناميكي يعزز مزايا الراحة والديناميكية في جميع الأوقات، حيث يقوم نظام التعليق بالتكيف باستمرار مع تضاريس الطريق وظروف القيادة.
التحكم بالمسافة
يعمل نظام «المساعد الأمامي» على تفادي حوادث الاصطدام في مقدمة السيارة باستخدام جهاز تحسس راداري لرصد المسافة بين سيارة فولكس واجن والسيارة التي تسير أمامها. ويقوم نظام «المساعد الأمامي» وبشكل مسبق في بعض الحالات، بإجراء وقائي يتمثل في تنشيط المكابح، ليقلص بالتالي مسافة الكبح الفاصلة بين سيارة فولكس واجن والسيارة المنطلقة أمامها.
ويمكن الاستفادة من السلامة القصوى عند الجمع ما بين نظام «المساعد الأمامي» ونظام «التحكم بالسرعة بالتكييف»، حيث تشغل السيارة أوتوماتيكيا المكابح ودواسة البنزين ضمن هامش سرعة يبرمجه السائق مسبقا. التقنية المضادة تشتمل الأنظمة التقنية الأخرى التي تم تزويد سيارات فولكس واجن بها، على نظام الاطارات المتحرك. ويتعرض سائقو السيارات حسب ما تفيد الإحصائيات إلى تنفيس في إطارات سياراتهم مرة كل 100 ألف كيلومتر. ويقدر الخبراء أن نظام الاطارات المتحرك قد يزيد تلك المسافة إلى مرة كل 500 ألف كيلومتر، بسبب وجود مزيج مطاطي عالي المرونة يقوم بتغليف الجسم الذي يخترق الإطار ويحافظ على ضغط الهواء فيه، حتى بعد استخراجه.
جوائز السلامة
تم إثبات الفاعلية المذهلة لأنظمة الأمان الكامنة في سيارات فولكس واجن من خلال جهات مستقلة ضمن برنامج تقييم السيارات الجديدة حول العالم. وقد قام برنامج اختبارات الصدمات الأوروبي بإخضاع سيارة غولف بجيلها السادس لاختبارات أكثر صرامة وشمولا، وحصلت على خمسة نجوم متقدمة بذلك على جميع منافسيها من نفس الفئة. وبدورها حصلت سيارة تيغوان أيضا على أعلى تقييم بمستوى خمسة نجوم من برنامج اختبارات الصدمات الأميركي. ليست تيغوان واحدة من أكثر السيارات شعبية وحسب، بل أنها أيضا من أكثر السيارات أمانا وسلامة ضمن فئتها.
6 طرز من «فولكس واجن» تحقق أعلى تقييم من برنامج «euro ncap»
يعتبر عنصر السلامة في سيارات فولكس واجن أهم الأولويات بالنسبة للشركة. وقد تم تأكيد تلك الحقيقة من خلال تقييم برنامج euro ncap الحالي الذي حصلت بموجبه ستة طرز من فولكس واجن (بولو، غولف، تيغوان، توران، باسات وطوارق) على أعلى تقييم يمنحها البرنامج بمستوى 5 نجوم عن نتائج اختبارات السلامة عند الاصطدام. وبهذا تكون فولكس واجن العلامة التي تقدم لعملائها مجموعة من أكثر السيارات أمانا في العالم.
وبهذه المناسبة قال عضو مجلس إدارة التطوير في علامة فولكس واجن د.أولريتش هاكنبيرغ «لقد حصلنا قبل أسابيع قليلة على أعلى تقييم للسلامة لسيارة بولو، رغم الأجواء الأكثر صرامة لاختبارات برنامج euro ncap في حالات الاصطدام. وهو ما حصل أيضا مع طرز الجيل السادس من غولف وسيارة تيغوان الـ suv. ونحن فخورون جدا بتحقيق تلك النتائج، كون عنصر السلامة تقليدا متأصلا لدى فولكس واجن، والتي ستكون أيضا دليلا موجها عند تطوير طرز جديدة في المستقبل».
وأضاف «لطالما طورت فولكس واجن تقنيات قادرة على إرساء معايير السلامة في سوق السيارات. ومثال على ذلك، برنامج الثبات الإلكتروني (esp) من الدرجة الأولى الذي لا تتوافر تقنيته في فئة السيارات الفاخرة فحسب بل لجميع العملاء من مختلف قطاعات السيارات. ويشكل برنامج (esp) اليوم وبلا شك جزءا من المعدات الأساسية في العديد من السيارات الجديدة. وفي الطراز الجديد من سيارة بولو، يتوافر هذا البرنامج حتى كميزة قياسية.
أما الحملة الإعلانية الحالية لسيارة غولف gti فهي دليل آخر على أن تحسين مستوى السلامة شأن ذو مستوى عال من الأهمية بالنسبة الى فولكس واجن. ونتيجة لذلك تقيم فولكس واجن، أكبر مصنع للسيارات في أوروبا، برنامج تدريب مجاني للقيادة الآمنة لعملاء gti الذين تقل أعمارهم عن 21 عاما، لأنه وكما هو معروف في عالم السيارات، السيارة جيدة بقدر سائقها.
مواصفات السلامة في المقصورة الداخلية
يصل مستوى السلامة في سيارات فولكس واجن إلى أعلى الدرجات من خلال التفاعل المتطابق بدقة بين هيكل السيارة وأنظمة الكبح، حيث يكون تأثير الاصطدام على الركاب في أدنى مستوى في حالة حصول حادث. إضافة إلى ذلك، تم تضمين ميزة محددات قوة الأحزمة لتقليل ضغط الحزام على الصدر في المقعدين الأماميين والمقعدين الخارجيين في الخلف. كما توفر وسادات الهواء الأمامية ونظام كبح الحزام حماية مثالية للسائق والراكب الأمامي أثناء التصادم الأمامي. وقد تم تصميم المقاعد الأمامية ومساند الرأس المطورة حديثا بالكامل خصوصا لتوفير حماية شاملة للعنق والعمود الفقري من الإصابات أثناء الاصطدام الخلفي. أما مستوى سلامة الأطفال فقد تم صقله وتعزيزه بواسطة خطافات isofix في المقاعد الخلفية. وتساهم ستارة الوسائد الهوائية القياسية والجانبية المدمجة عند مسند المقعد في زيادة مستوى الأمان الذي تتميز به سيارات فولكس واجن.