Note: English translation is not 100% accurate
السمك المشوي يحمي «القلب».. والمقلي «يضره»
8 يوليو 2011
المصدر : واشنطن ـ أ.ش.أ
أظهرت دراسة أميركية أن طريقة طهي الأسماك تلعب دورا في الحفاظ على سلامة القلب، والسمك المشوي هو فقط ما يفيده.
واستخلصت الدراسة هذه النتيجة بعد مراقبة لطعام ما يزيد على ثمانية آلاف امرأة، تناولت مجموعة منهن السمك المشوي خمس مرات أو أكثر في الاسبوع والاخرى امتنعت عن تناوله أو فضلت تناول المقلي منه.
حيث اظهرت الابحاث أن المجموعة الاولى كانت أقل عرضة للاصابة بأمراض القلب بمعدل يصل الى 30%، في حين زادت مخاطر الاصابة بالمرض بنسبة تزيد على 48% في المجموعة التي خلا طعامها من السمك أو تم تناول المقلي منه مرة واحده في الاسبوع.
وقال المعد الرئيسي للدراسة «دونالد لويد جونز» من كلية «فاينبرج» للطب في جامعة «نورث ويسترن» بإيلينوي إن طريقة تحضير السمك مهمة للحصول على فوائد صحية، مشيرا إلى أهمية أن يعتاد الناس على النظام الغذائي الصحي لتفادي الأمراض.
وأظهـرت دراسات أخرى ان بعض أنواع الأسماك تحمل فوائد أكثر من غيرها فالسمك الغني بالزيوت والذي يتميز باللون الداكن مثل السـلمون يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب في حين ان سمك التونا أو الأسماك البيضاء لا تفعل ذلك.