- إطلاق 5G في الكويت متى ما تم منـح التراخيص اللازمـة من الجهـات المعنية
- Ooredoo الكويت حققـت تقدمـاً كبيراً في تقديم خدمات الاتصال المتكاملة
- بذل أقصى الجهود لضمان حصول عملاء الشركة على أرقى مستويات الخدمة
- 27 مليون قاعدة عملاء Ooredoo بنمو 3% خلال 2018
عقدت الشركة الوطنية للاتصـــــالات المتنقلــة (Ooredoo) جمعيتها العامة العادية الخميس الماضي بنسبة حضور 92.8% من مساهمي الشركة، حيث حضرها كل من رئيس مجلس الإدارة الشيخ سعود آل ثاني والرئيس التنفيذي في Ooredoo الكويت الشيخ محمد آل ثاني، وأعضاء مجلس الإدارة فهد السعيد وفاطمة الكواري وعبدالله الزمان وبدر الحميدي وفالح آل ثاني ويوسف السميط، وتم من خلال الجمعية استعراض التقرير السنوي للشركة إضافة إلى أبرز الإنجازات التي حققتها خلال العام الماضي وانتخاب مجلس إدارة جديد للثلاث سنوات القادمة. كما أعلنت الشركة عن توزيع أرباح نقدية بمقدار 50% من القيمة الاسمية للسهم الواحد أي بواقع 50 فلسا للسهم وذلك للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة في نهاية يوم الاستحقاق والمحدد بتاريخ 3 ابريل.
وقالت الشركة في بيان صحافي إن قاعدة عملاء Ooredoo الكويت ارتفعت لتصل إلى 2.3 مليون عميل بزيادة 4% في نهاية 2018 مقارنة بـ 2017. وبلغت الإيرادات 240.9 مليون دينار بزيادة 8%، مقارنة بـ 2017 إذ بلغت 222.7 مليون دينار، كما أدت زيادة مبيعات الهواتف إلى زيادة في الإيرادات، بينما أثرت في الوقت نفسه سلبا على هامش الدخل. ونتيجة لذلك، بلغ الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 55.0 مليون دينار في 2018 مقارنة بـ 54.3 مليون دينار في العام الماضي.
وأضاف البيان انه تم تعزيز قطاع الشركات من خلال إنشاء شراكة مع SAP لتوفير أفضل الخدمات السحابية للمؤسسات هي الأفضل ضمن فئتها من خلال الاستفادة من مراكز البيانات المتطورة في Ooredoo بهدف توفير حلول شاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات إلى المؤسسات من العملاء الاستراتيجيين.
وفي تعليقه على أداء مجموعة Ooredoo، قال الشيخ سعود آل ثاني: على الرغم من التحديات التي كانت هي السمة الرئيسية لبيئة أعمال Ooredoo الكويت (الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة) خلال 2018، سجلت الشركة أداء جيدا، حيث بلغت الإيرادات 665 مليون دينار، كما بلغت الأرباح 29.7 مليون دينار، في حين بلغ ربح السهم 59 فلسا لسنة 2018. وأضاف آل ثاني: سنبقى ملتزمين بتعزيز القيمة للمساهمين على المدى الطويل وبذل أقصى الجهود في الوقت ذاته لضمان حصول عملائنا على أرقى مستويات الخدمة.
وأوضح بالقول «ان الشركة واصلت مسيرة التحول الرقمي خلال 2018 تدعمها استراتيجيتنا التي تعمل على أن يبقى الابتكار والتميز هما السمة الأساسية لخبرة العملاء في التعامل معنا، وفي سبيل ذلك أطلقنا عددا من المبادرات والعروض التي جاءت بمرونة أكبر وقيمة أعلى لعملائنا مع إنشاء روافد إيرادات جديدة للمستقبل»، كذلك حققت الشركة تقدما كبيرا في تجربة 5G في الكويت، حيث ستكون مستعدة لاطلاقها متى ما تم منح التراخيص اللازمة من الجهات المعنية.
وتابع آل ثاني: لقد استطعنا، من خلال أسلوبنا الاستباقي في إدارة البيئة دائمة التغير لصناعة الاتصالات والتي تنعكس على الانتقال من مجال الصوت إلى مجال البيانات، تنمية أعداد عملائنا بنسبة 3% إلى 27 مليون عميل خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 على الرغم من الأوضاع غير المستقرة في بعض أسواقنا والتي لا تخلو من التحديات. ومن الناحية المالية، سجلنا نموا جيدا من حيث النتائج بالعملات المحلية، ولكن تقلبات العملات كان لها أثر سلبي على نتائجنا المالية المجمعة، بالإضافة إلى ذلك كان هناك تقلص لهامش الربح في الكويت نتيجة لزيادة مبيعات الأجهزة النقالة وضعف الأوضاع الاقتصادية في الجزائر، بيد أن جميع عملياتنا ساهمت بشكل إيجابي في الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء.
وأشار إلى أن الشركة حققت في الكويت تقدما كبيرا نحو أن تصبح الشركة الرائدة في تقديم خدمات الاتصال المتكاملة، وزاد حجم قاعدة عملائها بنسبة 4% كما ارتفعت إيراداتها 8%. أما في تونس، حققت زيادة 7% في حجم قاعدة العملاء للهواتف المحمولة ما يؤكد مكانتها كأفضل شركة في قطاع الاتصالات المتنقلة. كما حققت الشركة تقدما كبيرا في الجزائر في الإعداد لمستقبل يركز على البيانات وأضافت 1400 موقع لنظام الجيل الرابع على شبكة LTE، لتصبح بذلك أول شبكة للجيل الرابع تخدم 48 ولاية تضم 48% من سكان الجزائر. أما في فلسطين، فقد نجحت الشركة في تغيير اسم علامتنا من «الوطنية للاتصالات المتنقلة» إلى «Ooredoo فلسطين» لتكون الشركة أكثر توافقا مع المجموعة، الأمر الذي سيكسبها قدرا أعلى من التكامل والفعالية، وقد ارتفع عدد عملاء الشركة بنسبة 27%، كما ارتفعت الإيرادات بنسبة 17%. وأما عمليات الشركة في المالديف، فقد سجلت أداء جيدا، حيث ارتفعت الإيرادات 5% وحافظت قاعدة العملاء على استقرارها عند مستوى 440 ألف عميل.
إنجازات Ooredoo في 2018
Ooredoo ـ تونس
ارتفعت قاعدة عملاء Ooredoo تونس 8% لتصل إلى 9.1 ملايين عميل في نهاية 2018 مقارنة بالعام الماضي. تم دعم النمو من خلال العروض الرقمية مثل «تدلل»، وهي عبارة عن منصة متعددة التطبيقات توفر للمستخدمين المرونة في الاختيار بين الخدمات الصوتية أو البيانات أو الخدمات ذات القيمة المضافة مثل الموسيقى والفيديو والألعاب. وتراجعت قيمة الدينار التونسي 9.8% على أساس سنوي ما أدى إلى انخفاض الإيرادات من 127.5 مليون دينار في 2017 لتصل إلى 126.6 مليون دينار في 2018.
وعلى الرغم من ذلك، فقد ارتفعت الإيرادات بالعملة المحلية بنسبة 9%. كما بلغ الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك الإطفاء 49.3 مليون دينار مقارنة بـ 50.5 مليون دينار في 2017.
Ooredoo ـ الجزائر
أضافت Ooredoo الجزائر 1400 موقع لنظام الجيل الرابع على شبكة LTE، لنصبح بذلك أول شبكة للجيل الرابع تخدم 48 ولاية تضم 48% من سكان الجزائر. وارتفعت حركة البيانات 117% مقارنة بالعام السابق. وتأثرت الأعمال في الجزائر سلبا بانخفاض الدينار الجزائري والأسعار التنافسية الشديدة بالإضافة إلى البيئة الاقتصادية غير الفعالة.
وانخفضت قاعدة العملاء 3% إلى 13.9 مليون مقارنة مع 2017. كما انخفضت الإيرادات إلى 228.9 مليون دينار مقارنة بـ 285.1 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي. وبلغ الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 85.3 مليون دينار بانخفاض عن 125.5 مليون دينار في 2017. وتراجعت قيمة الدينار الجزائري 5.5% على أساس سنوي.
Ooredoo ـ فلسطين
حققت Ooredoo فلسطين تقدما جيدا في 2018 مع إطلاق شبكة الجيل الثالث في الضفة الغربية في يناير 2018. وارتفعت قاعدة العملاء بنسبة 27% إلى 1.3 مليون مستفيدة من إطلاق عملياتنا في غزة في أكتوبر 2017.
وارتفعت الإيرادات إلى 30.3 مليون دينار بزيادة 17% مقارنة بـ 26.0 مليون دينار في عام 2017. وارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بقيمه 8 ملايين دينار مقارنة بـ 5.7 ملايين دينار في 2017.
Ooredoo ـ المالديف
سجلت Ooredoo المالديف زيادة في الإيرادات 5% لتصل إلى 38.2 مليون دينار في 2018 مقارنة بـ 36.3 مليون دينــار في 2017.
واستقر الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 19.7 مليون دينار على غرار عام 2017، في حين تقدم Ooredoo المالديف الآن خدماتها لما مجموعه 440 ألف عميل. ودخلت حيز المحتوى مع اطلاق Amazon Prime Video وOpenMiTV، وهو تطبيق يسمح بعرض التلفزيون في أي مكان.