- أقر رسالة واردة لدراسة عدم تطبيق قانون العمل في القطاع الأهلي على القطاع النفطي
- المجلس يوافق على استعجال نظر اقتراح تأجيل الأقساط
- جددوا شكواهم من عدم تكافؤ الفرص وغياب العدالة
- الدقباسي: الكويتيون في القطاع النفطي الخاص يعانون
- بناء على طلبه حسب اللائحة.. وباشر مناقشة استجواب محمد هايف لوزير الداخلية
- المجلس قرر تأجيل مناقشة استجوابي رئيس الوزراء إلى ١٥ الجاري
- الدمخي: موظف القطاع الخاص لا يأمن وظيفته وليست لديه ضمانات والمثال المشروعات الصغيرة والمتوسطة
- عاشور: نعزي العالم الإسلامي بذكرى استشهاد الحسين
- يأتون بوافدين على حساب الكويتيين وأبناء الكويتيات والتعيين الآن بشراء ولاءات النواب
- من يحمي الوزير يقف ضد أبنائنا الطلبة ومستقبلهم والنائب الذي لا ينتصر للشعب يجب طرده
- الوزير حاول تحويل الاستجواب إلى مسألة شخصية عندما قال «هذه المعارك لا أُحسن خوضها»
- شكَّلنا لجنة لتعيين أبناء الكويتيات.. الوزير نزِّل إعلان لاستقدام الوافدين من الخارج
- من يقول إن التعليم ممتاز أو جيد جداً نقول له «كذاب» والمناهج صارت من سيئ إلى أسوأ
- الوزير أطلق برنامجاً اسمه المنصة وفشل ثم اعتمد مشروع بوابة الكويت التعليمية
- قدمنا للوزير الكثير من الحلول وطالبناه في اللجنة التعليمية بالاستعجال في الخطة الواقعية
- كيف نثق في الوزارة بتوفير الحماية الصحية في المدارس ليذهب أبناؤنا إلى الدراسة
- الكل يتفق على أخلاق الوزير وثقافته العالية ولكن كل هذا شيء وإدارة الأزمة شيء آخر
- الوزير أخفق في التعليم عن بُعد والكل يرى هذا الفشل والإخفاق الذي لا نقبله
- المدارس الخاصة تأخذ من 3 إلى 4 آلاف دينار من ولي الأمر على 5 دقائق شرح
- كان مصرّاً على الدراسة والتعليم التقليدي ولم يذهب إلى ما قامت به الدول الأخرى
- الوزارة تعمل بالتلفون والواتساب ولا يوجد قرار واحد تم إصداره في موضوع التعليم عن بُعد
- الوزير عطّل قانون حظر الشهادات العلمية غير المعادلة والناس يستخدمون هذه الشهادات
- لا يوجد مجلس أعلى للتعليم ومركز الوكيل المساعد لقطاع الشؤون القانونية شاغر
- «اليونسكو» خاطبت وزارة التربية عن كيفية مواجهة «كورونا» ولم يتم الرد عليها حتى الآن
- الوزير لا يصلح أن يكون في هذا المكان لكثرة المشاكل بينه وبين فريقه العامل بالوزارة
- قانون الجامعات الحكومية صدر منذ عام ولم تصدر لائحته التنفيذية حتى الآن
- هناك زيادة منذ عام 2017 في تعيين الكويتيين وأبناء الكويتيات حيث زادت النسبة 27%
- تم تدريب 10929 معلماً و586 موجهاً فنياً و73415 معلماً حساباتهم مُفعّلة
- الاستجواب غير مترابط ويعاني مشكلة في الصياغة وكلماته بها استهزاء غير مقبول مطلقاً
- التعليم عن بُعد كان تصورنا وتم تشكيل لجنة واستعنا بدكاترة من جامعة الكويت
- لم نفتح المدارس إلا بعد التجهيز والتعقيم وتوفير كاشف الحرارة للحفاظ على الطلبة
- توظيف الوافدين يتم حسب سُلم وظيفي وتعيين أبناء الكويتيات و«البدون» حسب الحاجة
- عسكر العنزي (معارضاً الاستجواب): تربوي من الطراز الأول وحريص على مصلحة الطلبة
- يوسف الفضالة (مؤيداً للاستجواب): الوزير لم يكن قادراً على إدارة الملف التعليمي في ظل «كورونا»
تابع الجلسة: ماضي الهاجري - سامح عبدالحفيظ - سلطان العبدان - بدر السهيل
أجل مجلس الأمة أمس الاستجوابين المقدمين من النائبين د.عبدالكريم الكندري والحميدي السبيعي لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد لمدة أسبوعين حسب اللائحة وذلك بناء على طلب سموه.
وباشر المجلس مناقشة استجواب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الداخلية أنس الصالح المقدم من النائب محمد هايف، حيث استمر الاستجواب حتى صباح اليوم.
وأمس أيضا قدم ١٠ نواب امس طلبا لطرح الثقة بوزير التربية والتعليم العالي د.سعود الحربي وذلك بعد مناقشة الاستجوابين الموجهين إلى الوزير بصفته، واللذين سبق له الموافقة على دمجهما، أحدهما مقدم من النائب الحميدي السبيعي والثاني من النائبين د.خليل عبدالله ود.عودة الرويعي.
ووافق مجلس الأمة في جلسته العادية أمس على رسالتين واردتين إليه.
وشملت الرسالتان اللتان وافق عليهما المجلس رسالة من النائب أسامة الشاهين يطلب فيها تكليف لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل البرلمانية بحث عدم تطبيق قانون العمل بالقطاع النفطي رقم 28 لسنة 1969 على العاملين الكويتيين في القطاع النفطي الخاص ورفع تقرير بهذا الشأن إلى مجلس الأمة.
أما الرسالة الثانية التي وافق عليها المجلس فهي من النائب د.محمد الحويلة والتي يطلب فيها من الحكومة استعجال دراسة اقتراح تأجيل أقساط القروض المترتبة على المواطنين لمدة ستة أشهر إضافية.
من جهته، قال النائب الحميدي السبيعي إن وزير التربية حاول تحويل الاستجواب إلى مسألة شخصية عندما قال: «هذه المعارك لا أحسن خوضها»، ونحن شكلنا لجنة لتعيين أبناء الكويتيات والوزير نزل إعلانا لاستقدام الوافدين من الخارج.
من جانبه، قال النائب د.خليل عبدالله ان الكل يتفق على أخلاق الوزير وثقافته العالية لكن كل هذا شيء وإدارة الأزمة شيء آخر، حيث انه تردد في القرارات وهذا الأمر كارثي، وكان مصرا على الدراسة والتعليم التقليدي.
بعد ذلك تحدث النائب د.عودة الرويعي قائلا: لا يوجد مجلس أعلى للتعليم، ومركز الوكيل المساعد لقطاع الشؤون القانونية شاغر، فكيف تعمل الوزارة؟ الوزارة تعمل بالتلفون والواتساب ولا يوجد قرار واحد تم إصداره في موضوع التعليم عن بُعد.
بعد ذلك رد وزير التربية د. سعود الحربي بقوله: ان الاستجواب غير مترابط ويعاني مشكلة في الصياغة وكلماته بها استهزاء، كما أن سياسة توظيف الوافدين تتم حسب سلم وظيفي من ديوان الخدمة، وتعيين أبناء الكويتيات و«البدون» يتم حسب الحاجة.
والى التفاصيل:
افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة العادية العلنية اليوم الثلاثاء 1 سبتمبر 2020 عند الساعة التاسعة والنصف بعد أن كان قد رفعها لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب، وتلا الأمين العام أسماء الأعضاء الحاضرين والمعتذرين والغائبين بدون عذر، وكذا أسماء أعضاء اللجان الغائبين عن اجتماع أو أكثر من اجتماعات اللجان الدائمة والمؤقتة منذ تاريخ 16 أغسطس 2020 الى 27 أغسطس 2020.
التصديق على المضابط
وانتقل المجلس الى بند التصديق على المضابط التالية:
1442أ، 1442ب، 1443 خاصة.
وصادق المجلس على المضابط.
الأوراق والرسائل الواردة
أدرج على جدول أعمال الجلسة 3 رسائل واردة جاءت كالتالي:
1 - رسالة من سمو نائب الأمير وولي العهد يشكر فيها رئيس مجلس الامة على رسالته وما تضمنته من مشاعر وطنية بمناسبة الكلمة التي وجهها سموه إلى المواطنين بشأن المستجدات على الصعيد المحلي.
2 - رسالة من عضو مجلس الأمة أسامة عيسى الشاهين يطلب فيها تكليف لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل ببحث عدم تطبيق قانون العمل بالقطاع النفطي رقم 28 لسنة 1969 على العاملين الكويتيين بالقطاع النفطي الخاص ورفع تقرير بهذا الشأن الى مجلس الأمة.
(موافقة عامة)
3 - رسالة من عضو مجلس الأمة د.محمد هادي الحويلة يطلب فيها من الحكومة استعجال دراسة اقتراح تأجيل أقساط القروض المترتبة على المواطنين لمدة ستة أشهر إضافية.
(موافقة عامة).
٭ محمد هايف: قدمنا رسالة ولم تدرج في الجدول بتاريخ 8/16 بشأن الجلسة الخاصة.
٭ مرزوق الغانم: الجلسة الخاصة شرحت لك ان الرسالة غير لائحية، وشرحت لك عندما أتيت المكتب، وهناك طلبات قبل طلبكم وهناك طلب بتفويض مكتب المجلس بتحديد موعد الجلسات العادية والخاصة، ولن تكون الجلسة قبل هاتين الجلستين.
٭ د.عبدالكريم الكندري: لابد من التوضيح بشأن ضبط تواريخ الجلسات، لكن بعض الرسائل لابد أن تدرج لأن لها موضوعا لابد أن يناقش مثل النظام الانتخابي لأننا مقبلون على الانتخابات، وفحوى الطلب من الضرورة أن يعرض في هذا الوقت وجاء بعد فترة تجمع الطلبات وانتظام الجلسات، في السابق نعم الجلسات توقفت والحين يفترض أن تتحرك الجلسات.
٭ مرزوق الغانم: الجلسات الخاصة كلها سوف توضع في الايام المقبلة، والطلب الخاص بموضوع الصوت أو الصوتين غير لائحي ويحتاج الى تعديل ويجب أن يكون محددا بمواضيع وقوانين محددة وستدرج الطلبات كلها في الايام القادمة والتواريخ سيضعها مكتب المجلس.
٭ عبدالكريم الكندري: الهدف من الطلب هو النقاش والخروج بالتوصيات.
٭ مرزوق الغانم: الطلب الأول والثاني لائحيان والثالث غير لائحي ولابد أن تحدد التقارير وأن ينسق معنا ويرسل كتابا الى اللجنة باستعجال هذه التقارير، وهذا الطلب سيدرج خلال الايام القادمة.
٭ علي الدقباسي: أقول لسمو نائب الأمير نحن على العهد وصيانة الوحدة الوطنية والحفاظ على الدولة مسؤولية مجتمعية، ولن نقبل المساس الى أمننا واستقرارنا، ونسأل الله أن يعود سمو الأمير مشافى معافى إن شاء الله.
14 ألف كويتي يعملون في القطاع النفطي الخاص يعانون من عدم وجود تكافؤ فرص ولا توجد عدالة بينهم وبين نظرائهم في الشركات الحكومية الذين يحصلون على امتيازات والذي يعمل في القطاع الخاص الذي لا يحظى بأي امتيازات.
يجب تأهيلهم وتدريبهم لحل مشاكلهم، فأكثر من 50% من يعملون في القطاع النفطي هم وافدون في وظائف عادية من الممكن أن يعمل بها الكويتي.
ولم يستطع إطفاء حرائق آبار النفط إلا الكويتيون، وعندما الدولة تكون ضد هؤلاء الشبان وضد فتح فرص العمل والنتيجة طابور من العاطلين.
ما المانع أن توظف كويتيا أو أن يتم تأهيله؟ ولم يوجد لدينا معهد عالي للدراسات النفطية، القضية بحاجة الى اتخاذ قرارات لمعالجة المشاكل المستقبلية.
٭ صالح عاشور: نعزي العالم الإسلامي والكويتي بذكرى استشهاد الإمام الحسين بواقعة كربلاء وعلينا أن نستلهم الدروس والعبر من هذه الواقعة، نشكر تعاضد ومشاركة كل أطياف الشعب في عاشوراء وكذلك جهود الحكومة من الأمن والإطفاء والصحة على نجاح هذه الحادثة الأليمة.
الرسالة الأولى من نائب الأمير وولي العهد سلط الضوء على القضايا العالمية والإقليمية وحملنا المسؤولية للاستقرار والمصلحة العامة، ونحن نعيش في نهاية عمر المجلس، فبجانب الاستجوابات علينا إنجاز المساعدات العامة، وعافية، وتحسين وضع المواطن اقتصاديا واجتماعيا، ورفع مستوى معيشة المواطن.
قانون العمل في القطاع الأهلي فيما يخص القطاع النفطي آن الأوان بمساواة العاملين في هذا القطاع الخاص بنظرائه في القطاع النفطي الحكومي والتوسع في توظيف الكويتيين حتى يكون هناك اكتفاء ذاتي من الانتاج والتصدير ولا يمكن ان نستعين بالعمالة العادية في هذا القطاع الحيوي.
يجب على الحكومة الموافقة على الرسالة الثالثة بشأن تأجيل الأقساط 6 اشهر اخرى لتخفيف العبء عن كاهل المواطن.
٭ أسامة الشاهين: وقعت على رسالة بشأن تأجيل الأقساط لمدة 6 اشهر، وكان لذلك اثر مادي على الاسر، واقتراح د.الحويلة حري بالتنفيذ لأن هناك تضخما مثبتا في اسعار الخدمات بنسبة في قطاع الاغذية وكذلك هناك مصاريف اضافية وهذا حل ميسر اذا اقرت الحكومة 6 اشهر اخرى.
٭ د.محمد الحويلة: مازالت الأوضاع الاقتصادية غير مستقرة والمتطلبات المعيشية للمواطنين قد تضاعفت، المواطن البسيط يعاني من محدودية الدخل والأسعار ارتفعت ما شكل تحديا كبيرا في مواجهة الاعباء المالية، والحكومة والمجلس مطالبان بالتعاون من اجل اتخاذ هذا القرار المستحق، ونطالب سمو رئيس الوزراء بالاستجابة لهذا الطلب حتى نرفع عن كاهل المواطنين شيئا بسيطا بدعمهم وتأجيل الاقساط 6 اشهر اضافية لمواجهة التداعيات السلبية التي اثرت بها هذه الجائحة على المواطنين ذوي الدخل المحدود ونتطلع لدعم الحكومة لهذا المقترح المستحق بأن تتم الموافقة على تأجيل الاقساط 6 اشهر اخرى حتى نوفر لهم كل الضمانات ونشكر كل النواب على دعمهم لهذا المقترح المستحق الذي يعتبر خطوة في تخفيف المعاناة على المواطنين.
٭ عادل الدمخي: موضوع دعم القطاع الخاص، ذكرت في جلسة سابقة ان تصرفات هذه الحكومة تدل على عدم دعمها هذا القطاع، اليوم هناك مطالبات مستحقة تكررت لسنوات، وهي دعم العاملين في القطاع النفطي، ويجب ان تتغير نسبة التعيين في هذا القطاع، ومثلهم في قطاع وزارة الكهرباء الذين قطعت عنهم بدلات تلوث وخطر وغيرها من حقوق مستحقة وتتالت مطالباتهم وهي واضحة ولم يستجب لهم.
بالأمس مجلس الوزراء يرد تعديلات قانون العمل الاهلي الذي اقره المجلس والذي يمنع العامل مكافأة نهاية الخدمة، فهل هذه حكومة تؤمن بدعم القطاع الخاص، وفي المقابل هناك تضييق على القطاع الخاص ورفض المطالبات المستحقة والوقوف امام رغبة الشعب بنوابه والوقوف ضد تعديلات تدعم القطاع الخاص وترد الحكومة القانون، وموظف القطاع الخاص لا يأمن وظيفته، فالقطاع الخاص ليست لديه ضمانات والحكومة لا تلتفت إليه، والمثال المشروعات الصغيرة والمتوسطة ولم يجد امامه حكومة تصلح الاقتصاد.
٭ عبدالله الكندري: يعتقد البعض بأن انتهاء ازمة كورونا كأنها انتهت آثارها، وبالفعل بدأت اليوم ازمة كورونا الاقتصادية ونحصد آثارها اليوم والسبب ان المواطن يشعر بأن هناك خطرا يحيط به، والحكومة تقف متفرجة امام المواطن الكويتي، وإنما هو حق من حقوق المواطن لتأجيل الاقساط، كل الدول اجلوا اقساط المواطنين الى نهاية عام 2020، ونحن نخرج بلجنة اقتصادية وأخرى تنبثق عنها.
نحن نحتاج قرارا بأن يعيش المواطن الكويتي عزيزا في بلده، الانفاق صار داخل السوق الكويتي اذن المستفيد هو المتاجر وآن الاوان لتأجيل اقساط المواطنين الى نهاية 2020، وبذلك سيستفيد اصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
ونقرأ ان الكويت توافق على تأجيل سداد مبلغ 4 مليارات دولار لمصر وكذلك السودان، اعتبروا المواطن الكويتي كأنه اخذ قرضا والصندوق الكويتي يؤجل قرضه، يجب ان يكون هناك استشعار بمعاناة المواطنين، وفي عام 1969 صدر قانون القطاع النفطي وكذلك الاستملاك النفطي عام 1975 وجاء القانون ليحمي الكويتيين في هذا القطاع.
فمن يعمل للقطاع النفطي الخاص معرض للتسريح في اي وقت، نحن نطالب بتطبيق القانون لأن هناك تعسفا واضحا من اصحاب الشركات النفطية.
٭ صالح عاشور: قانون العمل في القطاع الاهلي اقره المجلس والحكومة ردته، والاقتراح ايضا تم التصويت عليه بالموافقة ولم نسمع رد الحكومة، فلماذا نعرف اذا كانت ستوافق ام لا فلابد ان نسمع رأيه.
٭ مبارك الحريص: الموافقة على الرسالة هو طلب لاستعجال، لكن دراسته والوصول الى رأي يحتاج رأيا فسندرس الرسالة وسنوافيهم بالامر.
كشف العرائض والشكاوى
أدرج على جدول أعمال الجلسة 6 شكاوى وعريضة واحدة جاءت كالتالي:
1- شكوى رقم 618 ضد شركة كاسكو بشأن الضرر الواقع على بعض موظفيها لعدم حصولهم على الشيك الذهبي أسوة بزملائهم.
2 - شكوى رقم 619 ضد وزارة التجارة والصناعة بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء عدم اتخاذ الوزارة أي إجراء ضد مؤسسة الرؤى المشتركة العقارية ما يحول دون تنفيذ حكم قضائي صادر لصالحه.
3 - شكوى رقم 620 ضد الهيئة العامة للبيئة بشأن الضرر الواقع على موظفة جراء عدم إنهاء خدماتها على الرغم من قبول استقالتها بحجة وجود مديونية من دون تزويدها بتفاصيلها حتى تاريخه.
4 - عريضة رقم 621 ضد وزارة الكهرباء والماء بشأن الضرر الواقع على مجموعة موظفين جراء امتناع الوزارة عن صرف البدلات التي يستحقونها.
5 - شكوى رقم 622 ضد مدير إدارة الشؤون التعليمية لمنطقة الجهراء التعليمية بشأن الضرر الواقع على موظف جراء التعسف في استخدام السلطة.
6 - شكوى رقم 623 ضد الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء إلغاء إعاقة ابنته من دون وجه حق.
7 - شكوى رقم 624 ضد وزارة الشؤون الاجتماعية بشأن الضرر الواقع على مواطنة جراء عدم صرف المساعدة الشهرية التي تستحقها من دون وجه حق.
٭ عدنان عبدالصمد: بمناسبة استشهاد الإمام الحسين نعزي الأمة الاسلامية ونسأل الله أن يجدد هذه المناسبة مع العزة والنصر للأمة الاسلامية، ولا تأتي هذه المناسبات إلا والله رفع هذه الغمة عن الأمة الاسلامية.
ووافق المجلس على تأجيل بند الاسئلة الى الغد (اليوم)، ووافق المجلس على الإحالات الواردة.
ووافق المجلس على تمديد الجلسة حتى الانتهاء من كل الاستجوابات المراد مناقشتها اليوم (أمس).
الاستجوابات
1 - استجواب وزير التربية د.سعود الحربي من النواب الحميدي السبيعي ود.عودة الرويعي ود.خليل أبل.
٭ الحميدي السبيعي
في بداية حديثه عرض السبيعي مقطع فيديو يؤكد أن الوزير وافق على ضم الاستجوابين وفقا للمادة 137.
كنت أعرف المخطط الذي يقوم به الوزير وبعض النواب، وكان المخطط أني أنا الذي أطلب الضم وهذا ترتيب كامل، ولكن الوزير هو من طلب الضم، يعني لا يقول أحد ان استجواب الحميدي بروحه نقف معه لأنه معه أطراف، ويقولون ودنا نقف معك لكن مو استجوابك.
الأخ الوزير يعتقد أنه أول واحد يتم استجوابه، سمو رئيس الوزراء لديه استجوابان، وهناك رؤساء وزراء آخرون تم استجوابهم مرتين وثلاثا، وقلت سابقا إنه لا يمكن التجريح في المستجوب وأدواته الدستورية، الوزير حاول أن يصور الاستجواب مسألة شخصية عندما قال شعر غازي القصيبي، الى أن قال «هذه المعارك لا أحسن خوضها»، فهل يجوز أن تصف زميلا لك بهذا الوصف؟
المستجوب مارس حقه القانوني والدستوري في الاستجواب، وأنت يا وزير التربية قلت ما قاله مالك في الخمر، لأنك كنت مطمئنا، معنى كلامك ان استجوابك يقال عنه «قلم يباع ويُشترى»، هل لكل استجواب ثمن، لا نقبل استخدام مثل هذه الأشعار وهذه الألفاظ.
النواب يقولون لك اخرج للإعلام وتحدث مثل باقي الوزراء، لماذا تتضايق عندما طلبنا منك تتكلم عن خطتك التربوية، هل تريد قطع رؤوسنا عندما نقول لك اخرج، لا لا اطلع لأنها وزارة الكويتيين ولنا الحق في أن تخرج وتتكلم وتطمئن الشعب، لا نحن نخرجك ونطلعك هنا على المنصة وتتحدث مع الشعب.
المحور الأول تعيين الوافدين:
والله لا أريد استجوابك وعطيتك فرصة مرة ومرتين وحاولت إعطاءك الفرصة تلو الأخرى، في 12/24 شكلنا لجنة لتعيين أبناء الكويتيات وحضر الوزير وقال لنا لدينا درجات، وقلنا نريد 262 درجة وفي 2/19 وفر لنا 622 درجة وقال الوزير لدينا 770 درجة.
وخرجت وقلت ان هناك 1032 درجة وقلت اذا لم يعينهم سوف أستجوبهم، الوزير نزّل إعلان لاستقدام الوافدين من الخارج، لماذا هذا الإصرار الغريب، أنا وفرت لك 1032 درجة لماذا تصر على تعيين الوافدين.
وفي 2/19 وفرنا الدرجات للخدمة وعطيناها للوزير وسألناهم عن عدد أبناء الكويتيات قالوا ما عندنا احصائية ووجدنا «منصة» على التويتر بكل أسماء أبناء الكويتيات بالتخصصات وعددهم 1640 شخصا، ويقول الوزير ما عندي فلا يهمهم التوظيف ولا يهمهم الناس.
وخرجت في 2/19 وقلت لابد ن توظيف الخريجات من الشريعة وقال الوزير ليس عندي درجات، قلت له عندك وافدون وأعلنت استجوابي في 7/28، ولا تقول قدمنا بل اذكر التاريخ، لكن قدمنا وتسكت، لا هذا الكلام لا يمشي علينا.
لماذا تنتظرني استجوبك؟! لماذا لم تعينهم؟!
وفي 8/3 صدر إعلان صوري عن التعيين، وفي 8/9 صدر إعلان جديد معنى ذلك ان إعلان 8/3 كان تدليسا، ووضع بالجديد تخصصات، وذهب الناس يقدمون ويقابلون وبعد ذلك يأتون بوافدين.
يأتون بوافدين على حساب الكويتيين وأبناء الكويتيين، وعرض مستندا باحصائية المعنيين كلها بدون إعلان، ولليوم ما في إعلانات والتعيينات من ديسمبر 2019 الى فبراير 2020، يوظفون بشراء ولاءات النواب، ويعتقد الوزير أنه سينجو من هذا الأمر، ماذا أقول لأهل الكويت الذين ينتظرون وظائفهم، أصعب شيء تواجه الشعب الكويتي هو التوظيف، وفي استجوابي لرئيس الوزراء محور التوظيف.
2020/1/21 خبر الصحافة نشرته بتعيين وافدين في تخصصات فيزياء ورياضيات وكيمياء وانجليزي، هذا مسلك الوزير.
وعرض سؤالا للأخ نايف المرداس عن عدم تعيين خريجات كلية الشريعة، والوزير يرد بأن التعيين من 2015 تم وقفه وعدد الوافدين بالسؤال الأول يقول 728 غير كويتي.
وسؤال آخر للمرداس عن عدد الوافدين الذكور قال 1586 وافدا والكويتيون والخليجيون 48 فقط، عندك وزارة للوافدين فيها بكالوريوس شريعة وآداب لغة عربية وليس تربية إسلامية كما يقول الوزير، ويرفض تعيين كويتيات خريجات شريعة، لماذا لم تمارس سياسة الاحلال لو كل سنة 150 كان خلص الموضوع.
ألبانيا كلية شريعة، اريتريا، والفلبين ومالي ومن السنغال، والكويتيات لم توظفهن الا تخاف من ربك؟ هذا الكلام موجه للنواب الذين ينتصرون لأخواتهم خريجات الشريعة، وهنا ننتصر لهن.
من لا ينتصر لهن اليوم نقول له استرح.
النائب الذي لا ينتصر للشعب اليوم اطردوه لأنه فضل الوزير على المواطن، وإذا انتم ما انتقمتم لنفسكم من النواب الذين خذلوكم فتستاهلون، اقول للكويتيين والكويتيات اذا لم تنتقموا اليوم من النواب الذين يقطعون رزقكم فلا شيء سيحدث ولا توظيف سترونه.
من يحمي الوزير هو ضدكم يا ابنائي الطلبة وهو من يقف ضدكم وضد مستقبلكم، اخاف ربي وكان من الممكن ان اتفاهم عند الوزير ويوظف لي كويتيين.
لا تفقد مبادئك ولا تفقد ايمانك بالله او العدالة عشان ممكن تنجح او ما تنجح، عيالكم يا النواب مرفهون، وإذا لم تقفوا مع الناس في وظايفهم ما فيكم خير، خطابي للناخب وأولياء الامور اذا اتيتم النواب الذين خذلوكم وما طردتموهم انتم المسؤولون.
المحور الثاني: الفشل والتخبط في اتخاذ القرارات
التعليم بالكويت بخير ام لا؟ ومن يقول التعليم ممتاز او جيد جدا نقول له كذاب، زين ان كنا «جيد».
الوزير مدير ادارة تطوير المناهج من 2008 الى 2013 ومدير ادارة تطوير المناهج 5 سنوات، ووكيل وزارة مساعد من 2013 - 2017.
اذا كانت مناهجنا زينة فهو المسؤول وإن كانت غير زينة فهو المسؤول ويحاسب والمناهج صارت من سيئ الى اسوأ.
وكذلك قسم التعليم الإلكتروني يتبعه من 2007 - 2009 وحتى التعليم الالكتروني دمره، رسالة في الدكتوراه هي صنع السياسة التعليمية في الكويت، ولكن اين التطبيق؟
خلل الوزارة من سنوات عنده وبسببه كل شيء عنده من 15 سنة.
أقسم بالله الوزير دمر التعليم وذنبه في رقبة رئيس الوزراء الذي عينه.
صارت ازمة كورونا بشهر ديسمبر ويناير وأول حالة كورونا 24/1 والمدارس كانت معطلة في شهر 2، وماذا فعل الوزير كل الوزراء اشتغلوا الا هذا الوزير.
في 1/3 عرضت شركة عالمية التعليم عن بعد وقالوا احنا جاهزين والوزير طنش وفي 9/3 ادارة النظم ارسلوا كتابا وقالوا لدينا برنامج جاهز ومستعدون لتشغيل كل المراحل من الاولى الى المرحلة 12، وايضا طنش.
ودزوا كتابا في 6/4 وقالوا جاهزين وطنش ودزّوا كتابا في 14/6 باسم الوزير مباشرة، ويقولون ايضا جازهين وطنش وما اخذ بالكتاب.
و14/6 اطلق برنامج اسمه «المنصة» واستبشرنا بها، وفي 15/7 فشلت المنصة، وصرح بأنه اخذ مشروع بوابة الكويت التعليمية التي قال عنها انها بها مشاكل، وشغل مرحلة 12 وعطل كل المراحل الاخرى، بسبب الاهمال تعطلت البعثات وفي آخر المطاف اخذ البوابة.
وقال عن البوابة ان بها مشاكل والآن اذا الوزير دفع 4 ملايين و900 ألف اسحب استجوابي الحين، البوابة عقدها بـ 30 ألفا وموقع في 11/4 هل تضحك علينا؟
وجددوها 4 اشهر للعقد، العقد تم إلغاؤه في 14/12/2019 ومبلغه مليون و600 الف يعني قبل ان تكون وزيرا وإدارة النظم قالت نحن نشتري الاجهزة كاملة بمليون و600 مع كفالة 3 سنوات، وهذه الادارة وضع الوزير فيها مذبحة، مديرتهم هدى المطيري مهندسة حولها ونقلها الى مديرية المنطقة التعليمية بالجهراء، ويقول للنواب خل الاستجواب يعدي وارجعها.
وراشد العازمي نقله، وصقر حجاج صقر العتيبي نقله ودمره، نحن ضد تسلط اي وزير، وعبدالعزيز الحسيني الظفيري، ماذا فعلت فيه؟ الارشيف؟ الا تخاف ربك؟ وعين مدير ادارة نظم كان مدير العلاقات العامة بشكل مؤقت، هذا هو التخبط.
الوزير يتخبط من محفل الى آخر، وكل شيء به مصيبة هو كان سببه، لأنه كان موجها فنيا، الهيكل الفني التوجيهي لم يعتمد الى اليوم، الموكل اذكى من المحامي والناخب اذكى من النائب فلا تتذاكوا على الناخب، رسوم المدارس الخاصة تم تسديدها رغم قصر عمر الفصل الدراسي الثاني وتم تحميلهم قيمة الملابس المدرسية، قرار الوزارة بخصم 25% من مدة ازمة كورونا لكن المدارس رفضت.
المدارس الخاصة اصحابها طلباتهم مجابة ولا يقدر الوزير عليهم، لكن الأهالي الوزير دفّعهم الرسوم كاملة وقيمة الملابس والوزير لم يحم الناس.
وتدخل اصحاب الاختصاص والشرفاء ونزل بيان جمعية المعلمين ورئيسهم مطيع العجمي الذين انتصروا للشعب والأهالي في البيان التاريخي ويقول ان وزير التربية لا يملك اي خطة او رؤية ولا يمكن ان يتطور التعليم في عهد الوزير الحالي، وأثبت عدم قدرته على قيادة الوزارة وعلى السلطتين ان يتحملا مسؤوليتهما ومن يرأس اللجنة التعليمية في مجلس الوزراء هو وزير الكهرباء فمجلس الوزراء لا يثقون فيه، وإذا كان الخيار خاطئا فلتصحح الخطأ يا رئيس الوزراء.
الوزير لا يستحق البقاء في المنصب، لأنه سبب تعطيل التعليم في الكويت، وأصبحنا آخر دولة في التعليم عن بُعد، واليوم تجاملون الوزير لأجل مكاسب انتخابية ومصالح، والناس أولى منكم ونحن معكم وهذا تعهد تعهدناه بعيدا عن التكسبات الانتخابية، الوزير لا يسقط ولا ينجح. ورسالتي للأهالي بأن يحاسبوا النواب.
٭ خليل أبل: الأخ الوزير يعلم مدى احترامنا له والكل يتفق على أخلاقه العالية وثقافته العالية ولكن كل هذا شيء وإدارة الأزمة التي حدثت شيء آخر.
وهناك سؤال متكرر لماذا الاستجواب الآن ولماذا هذا الوزير وليش ما تستجوبون الوزراء السابقين، والجواب انه منذ جائحة «كورونا» وأنت كنت توك صرت وزير لذلك أنت المساءل عن هذه الأزمة.
وجائحة كورونا لا يمكن أن نستبعد قضية التعليم في التقصير الحكومي!
وأداء الوزارة طوال هذه الفترة أنت تتحمله والعاملون معك في الوزارة يتحملون هذا الأمر، وهناك أمور كثيرة انك تتردد في القرارات وهذا الأمر كارثي.
والمشكلة انك كنت مصرا على الدراسة والتعليم التقليدي ولم تذهب الى ما قامت به الدول الأخرى وأنت تأخرت كثيرا في إصدار القرارات وهذا الأمر أيضا تسبب في تأخير الحلول في قضية التعليم عن بعد!
وطالبتك بأن تكون لك بصمة في هذه الأزمة، ولكن للأسف لم تفلح في إدارة هذه الأزمة.
وسبق أن أكدت مساعدتنا لك وقدمنا لك الكثير من الحلول ولكن لم تقم بأي شيء وطالبناك في اللجنة التعليمية بالاستعجال في الخطة الواقعية وأكدنا لك محد راح يداوم، ولكن أنت كابرت ولم تفكر بأي عمل!
والتعليم عن بُعد وسيلة وليست غاية وطالبناك بالتجربة وكنا نبي الطالب لا يكون علمه ناقصا وأنت عملت على أن يكون التعليم عن بُعد غاية وليست وسيلة.
وليش تخاطر بعيالنا وليش تبي الضرر للطلاب، هذا الأمر المحير!
واليوم يا وزير التربية ترا مو عيب انك تقول أنا مو مختص! ولكن انت اليوم يا معالي الوزير تبي تكون متخصصا بكل شيء وقرارات متأخرة ومترددة ما أضر بالملف التعليمي وطالبناك بحضور اللجنة التعليمية ولم تحضر اجتماع اللجان وكنا معك مو عليك، وكانت عندنا اقتراحات لك ولكن أنت ما تبي تسمع لنا!
وبعد استجواب فيصل الكندري ذهبت الى خطتك وقمت وأعلنت انتهاء العام الدراسي واليوم نستجوبك لذلك ولو كان آخر يوم في المجلس لاستجوبناك.
واليوم أخفقت معالي الوزير في التعليم عن بعد ولم توفق به وهذا واقع والكل يروي بهذا الفشل والإخفاق!
واليوم راحوا المعلمين والمعلمات الى العمل أبي أعرف كم «كمام» ومعقم وقياس حرارة في المدارس، وهل قامت الوزارة بتوفير الحماية الصحية في المدارس.
واليوم شلون تبي نثق في الوزارة ونودي عيالنا الى المدارس والله كارثة والاخوان في الوزارة ولا يدرون عن هذا الأمر!
واللي يقول شوف الناس بالأسواق وماكو شيء والكل يخالط أنا أقولكم وزير الصحة يقول المخالطة «ربع ساعة» لا تنقل المرض وليست خطرة، ولكن في المدارس الحصة الواحدة 40 دقيقة!
وللأسف تم خلط الحابل بالنابل في عصرك يا وزير التربية بالمدارس اللي تقول للطلبة عندنا تعليم عن بُعد وهذا الحچي غير صحيح، وهناك مدارس خاصة كنت أتمنى منك أن تستفيد من تجارب هذه المدارس، ولكن للأسف لا أذن تسمع وهذا اللي أضر بالعملية التعليمية!
وعندك وكيل التعليم الخاص عنده قانون جيد هل تعلم عنه اكيد ما تدري وبعض المدارس الخاصة تاخذ 3 الى 4 آلاف دينار من ولي الامر على 5 دقايق شرح مدرس، وبعض المدارس لا والله يقومون بالواجب والتعليم الجيد لذلك هنية اقولك اختلط الحابل بالنابل.
وأكرر لك انت اكثر وزير يتردد بقراراته وأرجو ان ترد علينا في مرافعتك بعيدا عن الشعر لأنك اخرت وضيعت سنة كاملة في التعليم عن الطلبة.
وأيضا تبشرنا بخطة الابتعاث وتقول نفس خطة العام وأنا اقولك مو خوش خطة ولا بشارة وياليت تكون خطة الابتعاث عن حاجة سوق العمل.
وقانون الشهادات غير المعتمدة وين اللائحة الداخلية لهذا القانون اللي لا الحين ما شفناه، مع ان القانون مهم جدا، وقانون الجامعات الحكومية اللائحة الداخلية وصلت لمدير الجامعة وهو ما يدري عنها يصير هذا الشيء يا وزير التربية؟
والغريب ان الحكومة تقاضي الحكومة وهناك من المحامين من يدافع عن المتهمين في الصندوق الماليزي ويتبع لوزارة التربية بينما وزير الداخلية يحيل الصندوق الماليزي للنيابة. اذا حكومة تقاضي حكومة حكومة تشكي وحكومة تدافع.
والكارثة الاخرى المعلمين «البدون» الذين يعملون اجر مقابل عمل هل تعلم ماذا حدث لهم اثناء الحظر وليس لهم رواتب، في وزراء قبلك تم استثناء ولكن انت لم تعمل على ذلك، والعاملين في التربية اجر مقابل عمل عانوا الكثير ولم تعلم عن ذلك.
واللي بينا وبينك هو التردد في اتخاذ القرارات وايضا السؤال متى راح تبدأ الدراسة الفعلية ونبي نعرف شنو خطأك وهل راح ايضا تؤجل الدراسة وكل هذا التأجيل على حساب من؟
يا معالي الوزير هل سألت عن العاملين عن صحتهم وهل وفرت الخدمات الصحية في المدارس وأماكن العمل ولذلك وجودك في الوزارة في الوقت الحالي وبجائحة كورونا خطر على الوزارة لأن امكانياتك لا تسمح وهذا الامر موعيب يا معالي الوزير.
٭ د.عودة الرويعي: اهمية الوقت وأن يكون عاملا حاسما ومقدرا ومهما وله دور في جميع التدخلات العلاجية في اي عمل كان، لكن هناك دولا ومؤسسات عالجت القضية وتداركتها في ظل «كورونا» فيما يخص التعليم عن بعد والتراخي فيها وامور كشفت حجم الفشل الذريع وهذا على امتداد سنوات طويلة وايضا ما عرف بالتابلت والفلاش ميموري، وكان الوزير احد هذه القيادات التي تسببت فيما نعانيه اليوم لأنه كان موجها عاما ووكيلا مساعدا ومديرا لتطوير المناهج.
المجلس الاعلى للتعليم: المرسوم المجلس انتهى في شهر 3 الماضي وإلى الآن لم يتحرك ساكن لا بالتجديد او الاعفاء او المراقبة للمسؤول التي تعطل وعطل المرسوم، ولا يوجد مجلس اعلى للتعليم، المركز الوطني لتطوير التعليم لا يوجد مدير اصيل لهذا المركز اما ايمانا من الوزير بعدم اهمية المركز او تركه كما هو، الوكيل المساعد لقطاع الشؤون القانونية انتهى مرسومه في هذا الشهر ولم يتم شغل تلك الشواغر الفارغة.
كيف تعمل الوزارة وهذه المناصب كلها شواغر؟
نعم انها تعمل بالتليفون والواتساب واعطني قرارا واحدا تم اصداره في موضوع التعليم عن بعد.
سمو الرئيس الكويت اطول دولة بالعالم تم تسكير المدارس وتعطيلها، في البحرين تم تعطيل الدراسة اسبوعين فقط، مجلس الوزراء في 1/4/2020 اعطى فرصة التعليم عن بعد اختياريا يعني ان من يقود التعليم ليست المؤسسة الرسمية يعني الوزارة بل اصبحت المدارس الخاصة.
اللجنة التعليمية التي كانت تتعاون معك لم تأخذ معك حقا ولا باطلا وفوجئنا بمؤتمر صحافي سبقه اجتماع اللجنة وأهملت اجتماع اللجنة، وقلت ان المدارس تستأنف الهيئة التدريسية في 4/8 والدولة تتجه الى مغادرة الجميع للتخفيف على الدولة ولم يغادر احد نتيجة هذا القرار.
اليونسكو عندما خاطبت وزارة التربية عن كيفية مواجهة كورون ولم يتم الرد عليهم، وهناك دول اخرى ردت على اليونسكو الا الكويت حتى هذه اللحظة.
هناك قرار بنظام التعليم عن بعد في الجامعة، وفي 2002 تم انشاء مركز التعليم عن بعد في الجامعة، والقانون بالجامعات الحكومية الجديد في المادة الأولى ينص على مواكبة تطور التعليم عن بعد، د.رائد بورسلي كان عميدا في كلية الهندسة وله جهد جبار وهذا الأستاذ الفاضل تم اعفاؤه عن عمله.
أوغندا ورواندا وأفغانستان تتلقى التعليم عن بعد والسنغال ترسل مواد ان كان يحتاج لها الطالب، والتعليم عن بعد في حفر الباطن انهوا العام الدراسي، وهذا الخطاب بـ «ابيدت» ولذلك الوزير يساءل على هذا الشيء.
قانون الجامعات الحكومية منذ عام ولم تصدر لائحته التنفيذية وفي مادته الثلاثين فقرة 9 أي طالب مفصول فصلا نهائيا له فرصة ثانية برسوم رمزية ويكمل دراسته لرفع معدله، والوزير يتباهى بأن القانون في الفتوى والتشريع، وأين دفاعك عن ابنائك الطلبة وحقوقهم، 70 دينارا للمادة الواحدة؟ هل يعقل ذلك.
والمادة 40 تنص على انشاء جامعة حكومية باسم جامعة عبدالله السالم وتخصص جميع المباني لجامعة الكويت ولا يجوز التنازل عنها إلا لجامعة حكومية، معنى ذلك يقول ان الاستجواب من اجل دكتور معين او لمباني الجامعة نقول له هذا تحريف.
قانون حظر الشهادات العلمية غير المعادلة ماذا فعلت فيه، وأين التعديل المطلوب، هناك جامعات غير معترف بها وغير معتمدة وشهادات وهمية، والقانون يعالج النقص التشريعي، والوزير عطله، والناس يستخدمون هذه الشهادات على مرأى منك.
وهناك أجهزة تشترى بالملايين وتوضع في مباني كيربي بدون صيانة، هل حاسبت المسؤولين عليها.
توصيات استجواب النائب فيصل الكندري او طلب الجلسة الخاصة منها تطوير اعمال المركز الوطني لتطوير التعليم، وتطوير وحسن جودة اختيار المناصب القيادية في التعليم العالي.
وتوصيات الاستجواب لم ينته منه الوزير ولم يجتمع من اجل توصية واحدة.
نريد معرفة ملامح خطتك التي ذكرتها في اكثر من مرة، ولكن الخطة تمت بنقل وعقاب كثير من الإداريين والمسؤولين وبادعاء العمل بالتوصيات وبعدم شغل الشواغر المهمة بالوزارة، اين الخطة.
البوابة التعليمية جاءت في احاديث الوزير فوق الـ 40 مرة فأين ذهبت البوابة عندما ادخل على بوابة التعليم في سلطنة عمان اقعد 4 ساعات ما اطلع منها وأيضا السعودية وقطر والبحرين ومصر والأردن.
وعرض فيديو للقاء وزير التربية سعود الحربي مع نظيره السعودي عن طريق الاونلاين.
الجامعات المحترمة لا تكتب الجنسية تذكر حاصل على شهادة كذا وكذا ولا تذكر الجنسية، والتوظيف سيحتاج تقديم أوراق ثبوتية جيدة إنما الجامعة يفترض الا يكون بها تمييز، وأنت على أي أساس قبلت به من الأساس،لنستفد من القدرات والطاقات الموجودة بالكويت، سنوات مضت كانت تأتي وفود من دول غربية ويصطادون الدارسين كلية الطب بالذات ويستثمرونهم فماذا استفدنا من هذه الطريقة بالتعامل مع أناس مميزين.
الأخ عباس مراد قام بتصوير مئات الحلقات وفوجئ تم انهاء ندبه، ماذا فعل لكي يتم انهاء ندبه، لا نعترض على أي شيء شخصي ونكن لك كل تقدير ومحبة، لكن لا تصلح ان تكون في هذا المكان لكثرة المشاكل بينك وبين فريقك الذي يجلس وراءك.
لم يصدر الوزير أي قرار بشأن التعليم عن بعد، الوزير قال انه تم تشكيل لجنة وخرجت توصيات وذلك في جلسة 5 أغسطس، وقرار تشكيل اللجنة كان في يوم 13/8 كيف ذلك؟ لم اكن انوي تقديم الاستجواب وان كنت اعلم انه مستحق، كيف للجنة ان تقدم في تاريخ 5/8 توصيات وبعدها يتم تشكيلها في 13/8.
وزير التربية سعود الحربي: اليوم نقدم صورة من الممارسة الديموقراطية في الكويت، وليس لنا فحسب، بل للأجيال القادمة، والديموقراطية ليست امرا سهلا وتحتاج الى ثقافة ومعارف وقيم واحترام الشخوص والوعي بأهمية الديموقراطية، والأهم من ذلك الادارة الحرة.
اني امام فرصة سانحة لأبين عمل الوزارة ولن ادافع عن الوزارة لأنه لم تكن هناك تهمة للوزارة.
أؤكد انه في 20/6 ذكرت في اجتماع مجلس الوكلاء أي عمل مكتوب فني او ادبي او سياسي، أي انسان يقرأها وفق القراءة المنطقية او القراءة السيكولوجية، فالاستجواب ليس فيه ترابط في الفقرات، هناك مشكلة صياغة لغوية وكلمات حيث واجهت مشكلة في هذه العبارات في الاستجواب ماذا تعني بعض الكلمات مثل التراضي وغيرها من المفردات وأرى ان بها استهزاء حيث انه قيل وجود تقاعس على الرغم من انني كنت حديث تولي للوزارة.
المحور الأول المتعلق بتعيين الوافدين المقدم من الأخ الحميدي السبيعي، الكل يعلم ان سياسة التوظيف تتم حسب سلم وظيفي معين ويأتي من ديوان الخدمة المدنية وقضية التعيين لكويتيين محسومة وليست خيارا للوزارة، وفيما يخص أبناء الكويتيات والبدون يتم حسب الحاجة إليهم، اما فيما يخص إعلانات التوظيف الدولة فكانت كلها في حالة عطلة بسبب الأزمة إضافة الى ان هناك فترتين للإعلانات بداية العام الدراسي ونهايته.
وذكر النائب المستجوب اننا نكافئ الوافدين والسؤال كيف نكافئهم بالتالي هم معلمون موظفون لدينا في الوزارة ويأخذون مستحقاتهم.
وهناك زيادة منذ عام 2017 بتعيين الكويتيين وأبناء الكويتيات حيث زادت نسبتهم في الوزارة بمن فيهم الاخوة البدون، حيث زادت النسبة خلال 3 سنوات 27% زيادة نسبة التوظيف وفي سنة 2020 لم نرسل أي تعيين خارجي واكتفينا بالتعيين الداخلي، واستغرب الحديث الذي يقال عدم وجود رؤية او خطة، كيف ذلك ونحن منذ بداية الازمة ونحن ننشر الخطوات التي نقوم بها وهي متسلسلة حتى الآن بما فيها توقيت انهاء العام الدراسي، وتوقيت بدء الدراسة بالتعليم عن بعد في أغسطس الماضي، قضية المنصة التجريبية كان لدينا اختياران اما ان يكون لدينا تعليم تقليدي او التعليم عن بعد، فعندما تقرر استخدام التعليم عن بعد كان لابد من انشاء منصة تختص بذلك.
وتم تشكيل لجنة حول المنصة واعطينا تقريرا حول المنصة، وبالفعل تم ذلك، واعطينا تصورا كاملا حول المنصة، والاجراءات التي اتخذتها اللجنة اعداد دليل اجراءات لاستخدام برنامج «تيمز» وغيرها من الاجراءات.
التعليم عن بُعد كان التصور في 12/4 بمعرفة الآلية وتم تشكيل لجنة واستعنا بدكاترة من جامعة الكويت، وسرنا وفق اطار زمني متوازن، واتخذت اجراءات كفيلة وكانت وافية بشأن التعليم عن بُعد.
تم تدريب 10929 معلما و586 موجها فنيا و73415 معلما تم تدريبهم وحساباتهم مفعلة، انطلقنا يوم الاحد 9/8 والاسبوع الاول عدد الطلبة 25235 صباحي و5735 مسائي، والاسبوع الثاني عدد الحضور 31 الفا بنسبة 97%.
اذن اين الفشل؟ كل هذا الجهد مع فتح 12 الف فصل افتراضي والاستجواب الاول في 11/8 والثاني 12/8، فكيف تحكم علي في يومين؟ خطتنا القادمة اليوم بدأنها بتدريب الهيئات التعليمية 4 اكتوبر وستكون خطتنا شافية وعلى اكمل وجه.
تعرف اهمية التوجيه الفني، وكان دوره كبيرا ووجه بعدم الدروس ومازلت متمسكا بأهمية التوجيه الفني.
ولم نفتح المدارس الا بعد التجهيز والتعقيم وبعد تجهيز كاشف الحرارة وادوات التعقيم.
17 اجتماعا مع ادارة التواجيه الفنية اولها كان في 2/3 و10/3 و29/3، والتوجيه لم يغب عن العملية بشكلها المتكامل، وتمت الاشارة الى قضية اشتراطات العودة واصدرنا دليلا ارشاديا لاشتراطات العودة واصدرنا دليلا ارشاديا لاشتراطات العودة به تقويم الدراسة وآلية العمل والاجراءات الادارية والصحية والوقائية وبها رسوم توضيحية ولم نترك المسألة دون ضمانات صحية.
محور التعليم الخاص
إلزام المدارس الخاصة بتقديم خطط زمنية وتحديد وإلزام المدارس بتحديد الفترة الزمنية وآلية التقييم وان تتضمن التفاعل والحضور والابحاث، ومنع تحصيل اي رسوم اضافية لقاء التعليم عن بُعد، وتأجيل سداد الرسوم الاضافية لحين تسلم الطالب، وحتى تضبط العملية اكثر تم تشكيل فريق لبحث ودراسة خطط المدارس وموافقتها خطط الوزارة وتم رفض خطط اكثر من مدرسة.
واصدرنا في 4/4 الضوابط والمعايير وتم ذكرها في اجتماع اللجنة التعليمية، وكذلك تخفيض الرسوم الدراسية 25% واعادة تنظيم الدروس في التعليم الخاص.
لدينا بعثات التميز والتخصصات الطبية ويحصل الطالب على البعثة في اي وقت ويحصل على الموافقة، تم الاعلان عن خطة البعثات في 22/7 وبدأت استقبال البعثات ويتم تعويض الطالب الى بعثات حكومية.
الفرصة مازالت مواتية لطلبتنا في الابتعاث.
ولم نعطل اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات الحكومية، ولم افرض نفوذي بجامعة الكويت ولم أطلب تعيين احد، فليس من صلاحياتي تعيين احد.
٭ رئيس الجلسة عيسى الكندري: ترفع الجلسة لأداء الصلاة.
استؤنفت الجلسة
٭ وزير التربية وزير التعليم العالي سعود الحربي: بالنسبة لقانون حظر الشهادات العلمية غير المعادلة صدر قرار بتشكيل لجنة لإعداد اللائحة التنفيذية وأرسلت في 13/10/2019 للفتوى والتشريع لدراسته قانونيا وردت في نوفمبر 2019 وكانت هناك بعض الملاحظات وفي 20/11 تم ارسال اللائحة للفتوى والتشريع مرة أخرى ولم تصدر اللائحة لوجود الإشكالية بين الفتوى واللجنة.
والشهادات المزورة لا يمكن السكوت عليها تربويا وقانونيا وصدرت أحكام وتمت إحالة 5 شهادات مزورة خلال الشهرين الماضيين وتم عمل محضر رسمي في هذا الجانب فلا تراخي في شيء يمس الأمانة العلمية.
هناك حقوق إنسانية لا يمكن التنازل عنها وصياغتها في هذا الشكل غير موفقة وهي بشأن منع عديمي الجنسية من الحصول على شهاداتهم الجامعية في جامعة الكويت، فلم اقحم الموضوع في السياسة والوزارة من أوائل الجهات الحكومية التي قامت بتوظيف هذه الفئة.
لم يتم منع هذه الفئة من منح هذه الشهادات الى أصحاب هذه الفئة، والحق في التعليم حق اصيل، اتخذنا كل الإجراءات بظروفها الإنسانية وهذا الامر مختص بمجلس الجامعة.
قرارات التعيينات والاحلال نسير فيها وقضية الجناسي لا تؤثر على العمل والهوية لا تعني الجنسية.
كنت أتمنى الا يزج بأسماء موظفين وموظفات فبعضهم في سن ابنائي وهذه صلاحياتي بالنقل، فلهم التقدير والاحترام ولهم مكانتهم، ملزمون بالدرجة الأولى بتعيين خريجي كلية التربية فهم أولى بالتعيين فعندما يتخرج 600 معلم كلية تربية إسلامية فلهم الأولوية ولكن التاريخ الذي يدرس في التربية غير التاريخ الذي يدرس في الجامعة، القضية تتعلق باحتياجاتنا ولا نعين غير الكويتي الا بعد تعيين الكويتيين، لدينا اكثر من 1400 مدرسة وعدد الطلبة في ازدياد ولذلك سنتوسع في تعيين الكويتيات.
لم اوزع درجات ولا املك الصلاحية بتوزيع الدرجات، ولا ارضى بذلك، وأرفض وضع الانسان كسلعة وكيف انسان درس سنوات في الجامعة وآتي احدد مصيره من خلال الدرجة.
وكنت أتمنى عدم طرح موضوع رئاسة اللجنة التعليمية في مجلس الوزراء لأن هذا تدخل وسمو الرئيس ادرى بذلك وهو من ينظم العمل وليس طعنا في كفاءتي، يوجد منصة تعليمية ونحن كنا نريد ان نعرف مدى قدرتها وقدم لي تقرير بهذا الشأن، اعلنا على الكثير من الوظائف الشاغرة منذ بداية شهر يونيو الماضي، ونحن التزمنا، فيما يخص إعادة النظر في رسوم المدارس الخاصة وتمت مخالفة المدارس المخالفة لقرار الوزارة نحن طبقنا توصيات الاستجواب المقدم من الأخ فيصل الكندري واكتفي بهذا الوقت.
٭ د.خليل أبل: تعتقد يا معالي الوزير بأن هناك كلمات جارحة، فهل لو كنت متفانيا او ناجحا كنا سنستجوبك؟ لذلك استجوبناك لأن هناك تقاعسا وفشلا وتراخيا، الأداء يقاس بالنتائج، تجتهد لكن كيف نقيس اداءك؟
نتحدث عن شهر فبراير واكثر قراراتك صدرت في شهر 7 او 8، ونقول لك وينك، وفي 16/7 انهيت العام الدراسي وهذا اصل المشكلة في المحور الأول بشأن التراخي، أدت المشكلة ان البعثات تأخرت، والمقاعد تكون حجزت للجنسية عن طريق المكتب الثقافي لأن المقاعد تكون محدودة البعثات بدأت في منتصف 8 أي بعدما بدأت الجامعات في التدريس وعادة الجامعات ما تعرض القبول في الفصل الدراسي الثاني، وهم بالآلاف تأخروا في البعثات.
لازالت الجائحة قائمة وبانتظار الموجة الثانية والفيروس يتغير فلابد من ان تكون لديك خطط جاهزة، ولا أتصور ان دروس اونلاين في العالم او منصة لا يظهر بها الطالب والمدرس، اذا كان لابد فليكون التراسل بالايميل وفقط.
وزارة التربية لم توفر اي كمامات او «جلوفز» توزعها على المدارس، وهناك خبر بـ «الأنباء» بشأن الاعداد في المدارس الواحدة فوق 60 الف طالب سيداومون لكن لا ندخل في قضية انهيار في المنظومة الصحية، هل لدينا كمامات تكفي لهذا العدد من الطلبة والطالبات والمعلمين والمعلمات؟ التعليم عن بُعد هل يجوز من دون اختبارات؟ اعتى مؤسسات العالم لا تسوي اختبارات «اونلاين» لأنه لا يمكن التحكم في مصداقية الاختبار وتقنيته.
اكلمك عن معايير الجودة، تحدثني عن ضوابط، اقولك هناك فرق بين معايير الجودة والضوابط، العالم اهتز، فهل خطتك الخمسية لابد ان تقف حالا وتقدم خطة جديدة بمعطيات جديدة.
قانون شهر يوليو 2019 واليوم سبتمبر 2020 اين اللائحة التنفيذية؟ قانون الجامعات الحكومية وحظر الشهادات العلمية غير المعادلة.
٭ عودة الرويعي: اول مرة ارى وزيرا يوجه اسئلة للنواب، المشكلة ذاتية فيك في انك تترجم الاستجواب على انه في اخطاء لغوية، انت تقول في 5/8 تشكلت لجنة ورصدت توصيات وفي 13/8 يصدر قرار تشكيل اللجنة.
كنا في استجواب الاخ فيصل الكندري لم تكن لدينا احكام مسبقة، ولم نقف معه لأنه كان يطالب بانهاء العام الدراسي واكتشفنا عكس ذلك.
تدريب «تيمز» تقول انكم بدأتم فيه في 22/7 نعم صحيح، ورديت على مايكروسوفت ثم رديت مرة اخرى على «تيمز»، البوابة التعليمية اطلب من الفريق الوزاري المساند ان تري الجمهور كيف تخرج منه اصلا ولو ضغطت عليه يرجع لك على مايكروسوفت وليس له علاقة بوزارة التربية، يعني بعد 5 اشهر رجعت على «تيمز».
لا ندعوك الا بخطاب رسمي من رئيس المجلس، يعني بامكانك تعتذر قبل الجلسة بـ48 ساعة، وذلك تكرر كثيرا، والبعثات التي ذكرتها كلها كانت سابقة، والبعثات الخارجية بها اجراءات عليك تقديمها حتى تحصل على قبول.
التعليم الخاص يقود التعليم الحكومي والجامعات الخاصة تقود الجامعات الحكومية، والوزير هو من عطل اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات الحكومية، الوزير ذكر ان اجمالي تكلفة الطالب بالكويت 20 الف دينار، وجامعات اخرى شهيرة تكلفتها اقل من الكويت، جامعة الكويت غير ربحية هل تريد تحويلها الى جامعة ربحية بسكوتك؟
ليس من المعقول ان تنظر لاستجوابنا بهذه الطريقة ونحاول ان تقلل من شأن استجوابنا.
٭ الحميدي السبيعي: استشهدت بالدكتور علي الطراح ود.موضي الحمود، فأيهما عليه تزوير؟ واستشهدت بـ 6 شخصيات، تعبت من هذا الوزير، لماذا لا توظف الكويتية؟ ولماذا وظفت مكانها الوافدة؟
وعقد الصيانة ايضا دلّس الوزير، وقال انه ألغاه انما ليس من قام بإلغائه، وعرض له تصريحا يقول فيه الوزير انه سيقوم بتدريب كل المعلمين والطلبة لأن العام المقبل سيكون عن بُعد، هذا تصريح امس.
الوزير دمر التعليم بقرارات متخبطة، ليس من حقك النقل الجزائي، ليس من حقك تنقل شخصا من مكان الى آخر، وانت وعدت بعض النواب انك غدا تلغي قرارات النقل.
لماذا وصلنا الى هذه المرحلة؟ وانا لغيت القرارات قبل موقف طرح الثقة، ماذا يفعلون بعد ذلك؟ حكمتك وقلت لك العضو الفلاني يلعب على تعيين احد الاشخاص وقلت لك لن اسمح بظلم احد، انا واضح ولن اجامل ولن يقودني احد وقناعاتي ومن يكذب جبان ولذلك لم اكن لأكذب ابدا، انا جئت بارادة امة والامة هي من تحاسبني ادش مرفوع الرأس واخرج مرفوع الرأس، ولا يبقى غير السمعة، الشارع يقولون شيلوه وخبراء تربية يقولون شيلوه وطلبة واولياء امور يقولون شيلوه، كل الناس تقول شيلوه.
«ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين»، استجوبت كثيرا ولم يمر علي مثل هذا الاستجواب، نائب يكلم نائبا يقول له لا تطرح الثقة بوزير، حصل، للاسف حصل، التاريخ هو من يحسم، واذا انتم اعطيتم الثقة للوزير لا تروحون للأهالي وتدرون انه ما يصلح وزير، دستم على مبادئكم لكي تحموه، وفي الامتار الاخيرة تظهر الخيل.
حماية الوزير من اجل المصالح والتكسبات الانتخابية، واخاطب الناخبين واقول لهم اليوم يومكم.
جمعية المعلمين 70 الف معلم، قالت هذا الوزير ما يصلح للوزارة، واتحدى واحد يقول ان الوزير رد وفنّد ولكنه لم يصرح او يغرد، واذا تجاوز طرح الثقة ما عندي مشكلة لكن انا سويت ما عليّ.
٭ وزير التربية ووزير التعليم العالي د.سعود الحربي: قضية انهاء العام الدراسي ارتبطت بالظروف الصحية، ولو كنا مستعجلين على انهاء العام الدراسي لانهيناه من بداية الازمة، ولكن كنا متمسكين بعدم تعطيل الدراسة، ولكن الظروف حتمت ذلك، وقضية التدريب طبيعي ووضع برنامج تدريبي.
ما حدث انه لم تكن هناك مشكلة في نظام التعليم عن بُعد في البداية، ووضعنا البرنامج التدريبي وشارك فيه برنامج الحاسوب وكانت الخطة ناجحة بكل المقاييس، لذلك لم نكن نفعل هذا الجانب، وهل يمكن عقد برامج تدريب قبل 30/6؟ اذن نحن ملزمون بتواريخ وخطتنا لم تكن فقط بالنسبة للفصل الثاني عشر، ولم اذكر ان التعليم سيكون تعليما تقليديا، ولكن ما رأينا من توقعات السلطات الصحية وبعد ذلك صدر قرار استبعاد التعليم التقليدي من منتصف يوليو، فكان القرار واضحا بأن الفصل الاول سيكون عن بُعد وستكون هناك مراجعة في شهر نوفمبر، ولم يذكرني اطلاقا السعي ان يكون التعليم تقليديا.
واتفقنا مع مؤسسة الابداع على عمل 45 الف واقي زجاجي على الوجه وعملية التعليم التقليدي لم ترد نهائيا.
والنظام عن بُعد كتجربة اولى لابد ان تكون لها ضوابط حاكمة، اين هو النفوذ الذي مارسته واين التعيينات التي قمت بها؟ وليس لدي مشروع ايديولوجي او برنامج انتخابي او مشروع سياسي، ولم اتدخل في هذا الجانب ابدا، والدخول في النوايا لا اتقبلها، وتم تسجيل 200 طالب في البعثات المميزة الى الآن.
ولا احد يقود التعليم في الكويت ولا احد في التعليم الخاص يقود التعليم ولا ارضى ان احدا يقودني او يملي علي املاءات.
الحكومة تدعم الوزير وتقف معه، ولكن نرفض التدخل في اعمال السلطة التنفيذية، وكثرة اللجان والاستشارات ظاهرة صحية، وقلت للناس لدي 3 خطط اولاها للصف الثاني عشر، والثانية من الصف الدراسي الاول ولدينا مشروع خطة خمسية للتحول الرقمي في التعليم في الكويت.
وأعد واتعهد بالسير في قضية الاحلال وتوظيف الكويتيين، وفق منهج مبرمج، ولدينا خطة جديدة ستكون هناك 200 مدرسة جديدة.
خريجو التربية هم رهن سوق العمل، ونحن قلنا طلبة الشريعة الذكور واذا احتجنا الاناث سيتم توظيفهن، وانا من ألغى قيمة العقد بحكم منصبي والجوهر في القضية انها في خطر وليس هو من ألغى العقد.
نحن اقسمنا وانه قسم لو تعلمون عظيم، ومتمسك بقسمي صادقا مع الشعب الكويتي وسمو الرئيس الذي ائتمنني على هذه المسؤولية الجسيمة، واجهتنا ضغوط لكننا متمسكون بمبادئنا ونوايانا لكن لا عصمة لاحد، ونملك الجرأة ان نقول اخطأنا.
٭ يوسف الفضالة (مؤيدا للاستجواب): لا يوجد شك 1% في مدى صدقك وثقافتك وادبك وحرصك على البر بقسمك، لكن المشكلة انك ان كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة، مشكلتك انه لا يوجد قرار، المشكلة ليست في عدم وجود الخطط لكن لا يوجد تنفيذ لها، لو كان هناك قرار سيكون هناك مؤيدون ومعارضون للقرار، لأنه لا يوجد قرار.
عدم قدرتك على ادارة الملف التعليمي في ظل كورونا، ولكن المرحلة النهائية لا توجد قرارات، اولياء الامور يخافون من المسألة التعليمية اكثر من مرض كورونا بسبب عدم الوضوح وان صدر قرار سيتلاعبون به، احنا لدينا سوق سوداء في المدارس والبيوت فقدوا الثقة في وزارة التربية، 5 بيوت او 6 بيوت يجمعون نفسهم ويفتحون بيوتهم للدروس الخصوصية، لا مدارس خاصة راضية ولا اولياء امور، مدارس خاصة او حكومية راضين ولا ذوي الاحتياجات الخاصة راضين، اسأل اولياء الامور او الامهات تجدهم خائفين ومتضررين، وتحدثت في مؤتمر صحافي بخصوص رسوم المدارس الخاصة، وسألتك على اي اساس انه تم تخفيض 25%، جاوبتني وقلت هذا تقديري، وهناك مدارس اخرى تتلاعب بالقرار، ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة يعانون الامرين بالحظر الكلي ووصلوا مرحلة يطقون راسهم بالطوفة، واليوم هؤلاء لا يحضرون المدرسة ولا يتعلمون عن بُعد.
لم نشكك في ادبك او صدقك لكنك غير قادر على ضمان مستقبل ابنائنا، وكيف سيتعاملون مع العملية التعليمية في القادم من الايام، انت غير قادر على ادارة الملف التعليمي يا معالي الوزير، كل اولياء الامور في كل المدارس يطالبون بعدم تواجدك ليس لأنك غير صادق بل لأنك غير قادر على اتخاذ القرار.
نحترم شخصك ولكن هناك قسم لحماية الناس وهو اهم منك ومني ومن الجميع.
بسبب تراخي الوزارة، قامت المدارس الخاصة تبتز الناس وتقول لهم ما في شهادات الا بعد دفع الرسوم.
٭ عسكر العنزي (معارضا الاستجواب): الاستجواب كان قمة في الاحترام المتبادل بين الطرفين، هذا ثاني استجواب للوزير ولم يكن به تجاوزات مالية او ادارية، وانما الاختلاف في فلسفة التعليم، والاستجوابان الاول والثاني بينهما اسبوعان، الوزير اتخذ العديد من الاجراءات وهو حريص على اخوانه الطلبة والطالبات، فهو رجل تربوي من الطراز الاول، فهل الخلاف شخصي؟ لكن انتم لستم احرص منا على ابنائنا الطلبة، النواب محشومين ولا نخاف من احد ولا احد يقيدنا.
هناك اجراءات اتخذها الوزير ونحترمها ونحترم وضوحك ولكن المشكلة ان المجلس اوشك على نهايته، والجماعة صاروا يدغدغوا مشاعر الناس ولابد لهم ان يشيلوا وزير، والمفترض ان نتكاتف هذه الايام ونصبح يدا واحدة.
الوزير حافظ على صحة الطلبة ولم يستعجل في انهاء العام الدراسي، والتعليم عن بُعد يخدم اكثر من 30 الف طالب، ونفذ التوصيات التي وردت في استجواب فيصل الكندري، وبالنسبة للكويتيات خريجات الشريعة تم الاعلان وتم التوظيف.
اتحدى اي عضو ذهب للوزير واستثنى له منصبا او عين له شخصا بالباراشوت، نحن نمر بظروف عالمية قاهرة، ويا ليت كنتم تكتفون بالتوصيات.
كفيت ووفيت يا وزير التربية، ولو اخطأت سأقول انك مخطئ، والشعب الكويتي واع ويعلم من الصادق ومن المتلون، يقول احد النواب وقعت طرح الثقة لأنه لم يوقع لي معاملة، واقول هل يعقل ان تقدم الوزير سياسيا من اجل معاملة؟!
النواب قدموا انتقادات فقط ولم يقدموا الحلول، مجرد كلام وحشو كلام.
كلنا ثقة بك يا معالي الوزير ونثق باختيار سمو رئيس مجلس الوزراء الذي اختارك لاجتياز ازمة كورونا.
٭ وزير التربية ووزير التعليم العالي: الاستجواب لا يتناول تجاوزات مالية او اخلاقية، انما هي عمل فقط، والديموقراطية نقبلها كلية ولا تتجزأ، وقدرنا جميعا ان نكون مسؤولين في هذه الازمة، ونثق في عون الله ان يعيننا، سنتحمل هذه المسؤولية والقادم اصعب، والامم والشعوب لا تصنعها الا الازمات ومستمرون في تقييم الوضع التعليمي.
احترم جميع المواقف، وافلاطون يقول ان الديموقراطية تتطلب عقولا متساوية ولا يضيرنا اي استجواب.
الشكر لله سبحانه وتعالى ونحمد الله ونشكر سمو الرئيس على الدعم المستمر ومتابعته الحثيثة ويعلم الله انه يحمل هم البلد، والشكر لرئيس المجلس مرزوق الغانم على ادارته للجلسة، وكان ينصحني من باب النصيحة وليس من اي باب آخر، ومتمسك بان السياسة هي فن الممكن، وكل الشكر للنواب والشعب الكويتي، وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.
٭ مرزوق الغانم: تقدم 10 نواب بطلب طرح الثقة بالوزير: عبدالوهاب البابطين، بدر الملا، عبدالكريم الكندري، فراج العربيد، يوسف الفضالة، عمر الطبطبائي، الحميدي السبيعي، عودة الرويعي، خليل ابل، وناصر الدوسري.
لا يجوز اصدار قرار قبل 7 ايام 10/9.
يوم الخميس من الاسبوع المقبل.
استجواب عبدالكريم الكندري إلى رئيس الوزراء
٭ مرزوق الغانم: هل يرغب سمو الرئيس في مناقشة الاستجواب اليوم ام يطلب التأجيل؟
٭ رئيس الوزراء: استنادا الى المادة 135 اطلب التأجيل.
٭ مرزوق الغانم: هل يوافق ان يكون موعد الاستجواب جلسة يوم 15/9؟
موافقة عامة.
استجواب الحميدي السبيعي لرئيس الوزراء
٭ مرزوق الغانم: هل يرغب سمو الرئيس في مناقشة الاستجواب اليوم ام يرغب في التأجيل؟
٭ رئيس الوزراء: استنادا الى المادة 135 اطلب التأجيل.
٭ مرزوق الغانم: نحدد جلسة 15/9 موعدا لمناقشة الاستجواب.
موافقة عام
استجواب محمد هايف لوزير الداخلية
٭ مرزوق الغانم: هل يرغب وزير الداخلية بمناقشة الاستجواب.
٭ وزير الداخلية: نعم جاهز للمناقشة.
٭ مرزوق الغانم: ترفع الجلسة للصلاة ثم تبدأ مناقشة الاستجواب.
حسين مزيد: قضية «كويتيون بلا رواتب» تستحق المساءلة السياسية وغير مقبول بقاء 2400 مواطن بلا راتب مع وجود قانون المساعدات العامة
طالب النائب السابق حسين مزيد سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد بسرعة حل مشكلة المواطنين الكويتيين الذين لا يتسلمون رواتب منذ بداية أزمة كورونا بسبب تعطيل الوزارات، مما ترتب على ذلك عدم اكتمال إجراءاتهم سواء في التوظيف أو التقاعد أو الاستقالة والتعيين بوزارات ومؤسسات الدولة الأخرى بالإضافة الى حالات أخرى.
وقال مزيد في تصريح صحافي: استغرب التجاهل الحكومي لعدد 2400 مواطن ومواطنة ليس لهم دخل مادي في ظل مثل هذه الظروف بينما تصرف الحكومة ملايين الدنانير لأمور أخرى ليس لها أي ضرورة ملحة.
وأضاف مزيد: منذ شهر ابريل الفائت علمت الحكومة ومجلس الأمة بقضيتهم، ولكن دون أي جدوى ولم يجدوا أي مسؤول يحل مشكلتهم ولم يجدوا إلا الوعود الكاذبة متجاهلين ظروفهم المالية خصوصا أثناء أزمة كورونا.
واختتم مزيد: عدد المواطنين المتضررين من هذه المشكلة لا يقل عن 12 ألف مواطن ومواطنة بسبب عدم وجود راتب لأرباب أسرهم بالرغم من وجود قانون المساعدات الاجتماعية الذي يحاكي قضيتهم، وهذا إن دل فيدل على تقاعس حكومي غير مقبول ويستحق المساءلة السياسية.
عبدالله الكندري: من حق المواطنين تأجيل أقساط قروضهم
قال النائب عبدالله الكندري ان البعض وللاسف يعتقد ان العودة للحياة الطبيعية انهت ازمة كورونا.
واضاف: لكن ابتداء من اليوم بدأت الازمة الاقتصادية، ومن حق المواطنين تأجيل اقساط قروضهم، وللاسف نرى الكويت تؤجل اقساط مصر بقيمة 4 مليارات دولار وقبلها السودان، «عاملوا المواطن كما تعاملوا الدول».
عبدالصمد بمناسبة يوم عاشوراء: يوم خالد بالعزّة والكرامة والفداء
قال النائب عدنان عبدالصمد في بيان أعده في ذكرى عاشوراء: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الحسين مصباح الهدى وسفينة النجاة». السلام على الشيب الخضيب، السلام على الخد التريب، السلام على الشفاه الذابلات، السلام على الدماء السائلات، السلام على الأعضاء المقطعات، السلام على الرؤوس المشالات.
السلام على الحسين الشهيد بكربلاء، الذي قدم نفسه وأهل بيته وأصحابه قربانا لوجه الله، وفداء للدين الذي كاد أن يندثر لولا التضحيات العظيمة لهذه الثلة المؤمنة، التي وقفت في يوم العاشر من محرم أمام جيوش الطغاة والظالمين، وعلمت الدنيا بأسرها معنى انتصار الدم على السيف، فأصبح الحسين وأنصار الحسين نبراسا للثائرين في وجه المستكبرين والمتجبرين عبر الزمان، وتتجلى في ثورتهم معاني العزة والكرامة والفداء.
إننا ونحن نعيش ظروف هذا الوباء العالمي التي قلصت إقامة مراسم العزاء الحاشدة في هذا العام، إلا أن بيوتنا أضحت مجالس لعزاء الحسين عليه السلام، وبقيت جذوة ثورة الحسين وأصحابه مشتعلة ما بقي الليل والنهار، ولا جعله الله آخر العهد منا لإحياء شعائر الحسين عليه السلام. السلام على الحسين.. وعلى أولاد الحسين.. وعلى أصحاب الحسين.. جميعا ورحمة الله وبركاته.