-
سيارة خارقة الأداء بفضل محرك بقوة 670 حصاناً ووقت استجابة لدواسة الوقود يبلغ 0.8 ثانية ووقت استجابة لأمر القيادة يبلغ 0.06 ثانية
دبي ـ عبدالرحمن فوزي
بعد ان أطلقت فيراري في أوائل شهر مارس سيارة 488 gtb في معرض جنيف الدولي للسيارات، توجهت «الأنباء» بدعوة من شركة الزياني الوكيل الحصري لسيارات فيراري في الكويت إلى إمارة دبي لحضور الحفل الإقليمي الذي نظمته فيراري الشرق الأوسط للكشف عن هذا الطراز الخارق.
فبعد مرور 40 عاما على إطلاق 308، أول سيارة بمحرك v8 مثبت بوضعية وسطية - خلفية، بدأت فيراري بخط سطور فصل جديد في تاريخها العريق لسيارات الأسطوانات الـ 8، حيث نجحت 488 gtb في إرساء معايير ومقاييس جديدة لكامل قطاع السيارات الرياضية في العالم.
ويعد محرك v8 توربو لطراز فيراري 488 gtb الجديد بسعة 3902 سم مكعب هو الأفضل عن فئته من حيث القوة وعزم الدوران وأوقات الاستجابة. ويولد المحرك قوة 670 حصانا عند 8.000 دورة في الدقيقة مع عزم دوران أقصى يبلغ 760 نيوتن متر، وزمن استجابة لدواسة الوقود يبلغ 0.8 ثانية عند 2.000 دورة في الدقيقة، مما يجعله معيارا جديدا لهذا النوع من هندسة المحركات.
ويعود الفضل في هذه النتائج المبهرة إلى التحسينات المبدعة على نظام التوربو لتخفيف مستويات الاحتكاك والقصور الذاتي. كذلك أولى مهندسو فيراري اهتماما عاليا ووظفوا موارد كبيرة لإتقان صوت فيراري 488 gtb، وإبداع صوت جديد غني وواضح ومتصاعد ومميز تماما، كما هو متوقع من أي محرك في سيارات علامة الحصان الجامح.
هذا المحرك يقترن بعلبة تروس سباعية النسب بقابض مزدوج ومستوحاة من عالم الفورمولا 1، والتي تشمل نظام إدارة التسارع المتقلب المسؤول عن توزيع عزم الدوران.
وعلاوة على ذلك، تساهم أنظمة التحكم بدينامية السيارة لتسهل التحكم بهذه القوة الهائلة للسائقين بغض النظر عن مدى احترافهم، مما يضمن متعة قيادة فريدة وحدها فيراري قادرة على توفيرها.
وقد استعانت فيراري للحصول على هذه النتيجة بخبراتها الواسعة في عالم سباقات الفورمولا 1 وسباقات التحمل، لتنقل إلى الطرقات التقنيات نفسها التي ساهمت في إحراز بطولة الموسمين الماضيين من سباق لو مان 24 ساعة وبطولة العالم لسباقات التحمل (wec). ويستغل الطراز الجديد أيضا كامل الخبرة التي استقاها الفنيون لدى فيراري من برنامج xx الذي أتاح لهم تنمية دراية عميقة في السلوك الديناميكي للسيارات الرياضية الخارقة بقيادة سائقين غير محترفين.
خطوط كلاسيكية
وصممت السيارة الجديدة في مركز فيراري للتصميم، مع أشكال هيكلية جديدة بالكامل تجسد طابع السيارة الرياضي مع الحفاظ على نقاوة وأسلوب الخطوط الكلاسيكية التي تمثل التصميم الأسطوري لسيارات فيراري.
ويبرز في كل تفاصيل التصميم الدمج السلس بين الشكل والغاية، كما يتضح ان بعض العناصر التصميمية مستوحى من تصاميم الماضي، لاسيما تصميم الجنيحات المستوحى من الطراز 308 gtb.
وتضمن سيارة 488 gtb أداء فائقا ومتاحا بشكل كامل بغض النظر عن ظروف القيادة، ويصطحبه صوت عميق ومشوق، وهي ميزة بديهية في كل محركات فيراري.
وتضم تقنيات الديناميكا الهوائية في 488 gtb حلولا حازت فيراري على براءة اختراعها، بما في ذلك المفسد الخلفي الكبير، بالإضافة إلى مزايا مبتكرة مثل محيط السيارة السفلي الإيرودينامي الذي يضم مولدات الدوامة.
جو رياضي
تم تصميم مقصورة 488 gtb لخلق جو رياضي بامتياز دون أي تنازلات عن عناصر الراحة. وتعطي قمرة القيادة انطباعا انها صممت لتناسب احتياجات السائق بالكامل، حيث تجد ان مفاتيح التحكم غير متجمعة على عجلة القيادة بل موزعة في حجرات صغيرة موجهة مباشرة نحو السائق.
أما لوحة القيادة الأفقية فأصبحت أقل وزنا وأكثر إحكاما وتتميز بفتحات هواء فائقة الرياضية ومستوحاة من مآخذ الهواء في الطائرات النفاثة العسكرية.
وتحتضن 488 gtb أيضا نظام معلومات وترفيه رياضي جديد مع الاحتفاظ بشاشة العرض ضمن لوحة العدادات المواجهة للسائق، وذلك تبنيا لفلسفة قمرة القيادة المبنية على الجمالية والتكامل المريح مع الوظائف المختلفة المتوفرة في متناول اليد.
واستلهم المفتاح 488 gtb الجديد من شكل مأخذ الهواء في السيارة ذات محرك v8 وهو يتيح خاصية تشغيل المحرك دون مفتاح. ويتضمن المفتاح رقاقة متصلة لاسلكيا مع وحدة التحكم الإلكتروني في السيارة، مما يسمح بتشغيل أو إيقاف محرك السيارة ببساطة عن طريق الضغط على زر «تشغيل/ إيقاف المحرك» على عجلة القيادة مع وجود المفتاح في جيب السائق أو في منطقة التخزين الخاصة على النفق.