- خلال الحرب العالمية الثانية تم تفجير المصنع فقام «إنزو» بنقل الشركة إلى «مارانيللو»
عندما تمسك قلمك لكتابة شيء عن «علامة الحصان الجامح» فانه من الصعب عليك أن تصف أسطورة كهذه ببضع كلمات أو سطور أو حتى صفحات، ولن تستطيع التعبير عن مدى الاعجاب بهذه السيارة الايطالية المعروفة بعراقتها وتاريخها الفريد في عالم السيارات الرياضية السريعة ذات الطابع الفاخر، هي سيارة انحنت لها القبعات منذ نشأتها، وتربعت على عرش الجمال والقوة والسرعة والأداء والتفوق منذ أكثر من 70 عاما من الابداع فاحتلت الصدارة في كل شيء، انها «فيراري» العلامة الأسطورة الأكثر اثارة في عالم السيارات. «الأنباء» مستمرة بنشر سلسلة من الحلقات المتتالية ستعرفكم من خلالها على تاريخ علامة «فيراري» الايطالية منذ تأسيسها:
قرر «انزو فيراري» انشاء سياراته الخاصة تحت اسم «فيراري»، وتم ذلك في عام 1947 حيث صنع سيارة أسماها (125 اس)، وسجلت على أنها أول سيارة رياضية قانونية في العالم تصلح للقيادة علي الطرقات، ومن هنا انطلقت أسطورة «الحصان الجامح» الذي يعد اليوم من أشهر علامات السيارات في العالم.
لكن.. لماذا «الحصان الجامح»؟
اختار «انزو» شعارا لسياراته وهو «الحصان الأسود الجامح» داخل درع صفراء، حيث يدل اللون الأصفر على اللون الذي يميز مدينة مودينا مسقط رأسه، ويعلوه العلم الايطالي، وأحيانا يحتوي على حرفي SF اللذين يرمزان إلى Scuderia Ferrari، ويأتي الشعار بشكل مستطيل طولي في مقدمة السيارة أحيانا ويوضع الشعار بشكل «درع» على جوانب السيارات قرب الأبواب.
وقصة اختياره لهذا الشعار مثيرة، ففي عام 1923 وبالتحديد في يوم 17 يونيو حينما فاز «انزو» في سباق حلبة Savio، قابل والدة الطيار فرانشيسكو باراكا الأسطورة الذي توفي أثناء قيادته لطائرته SPAD S.XIII في الحرب العالمية الأولى، فأهدته الشعار الذي كان يضعه ابنها على طائرته لكي يجلب له الحظ وطلبت منه أن يضعه على سيارته، كان لون الخيل على الطائرة أحمر بخلفية بيضاء، ولكن «انزو» استخدم اللون الأسود الذي استعمل أثناء العزاء بالطيار بعد وفاته، وظل هذا الشعار رفيقا لسيارات فيراري في الطرقات وعلى الحلبات وأصبح رمزا من رموز الانتصارات المتتالية وتحقيق البطولات المهمة.
فيراري والحرب العالمية الثانية
تم تفجير المصنع الخاص بشركة Auto-Avio Costruzioni، فقام «إنزو» بنقل الشركة لمدينة مارانيللو، وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية بدأ في انتاج سيارات للطرقات وأصبحت الشركة تعرف بـ Ferrari S.P.A في عام 1947.
وبدأ بأول سيارة للطرقات من فيراري وهي 125 S موديل 1947، وكانت السيارة مزودة بمحرك سعة 1.5 ليتر مكون من 12 اسطوانة على شكل حرف V، وقام «انزو» بإنتاج السيارة وبيعها ليستخدم أرباحها في دعم وتقوية فريق Scuderia Ferrari، في عام 1962 قامت فيراري بانتاج أول سيارة تعتبر من فئة السيارات الرياضية الخارقة، هذه السيارة هي 250 GTO، وفي عام 1988 طور «انزو» هذه الفئة وأنتج آخر سيارة له قبل وفاته في نفس العام، هذه السيارة كانت فيراري F40 التي تعتبر من أشهر السيارات الرياضية الخارقة في التاريخ وتم انتاج 1315 نسخة منها. ثم جاءت فيراري F50 لتستبدلها في عام 1995 والتي تم انتاج 394 نسخة منها فقط، في عام 2002، وتم استبدال F50 بسيارة خارقة والتي أطلق عليها اسم مؤسسها «فيراري انزو» والتي كان من المفترض أن تسمى بـ F60 وقبل عامين تم اطلاق السيارة الأروع ضمن هذه الفئة من السيارات «لا فيراري». كانت فيراري The Dino أول سيارة بمحرك وسطي، وفي عام 1973 قامت الشركة بانتاج أول محرك V12 متوسط في السيارة Berlinerra Boxer، ثم فيراري Testarossa والتي ما زالت تعتبر من أشهر سيارات فيراري، وفي عام 2012 حطمت فيراري الرقم القياسي لأكبر موكب في حلبة Silverstone Circuit في المملكة المتحدة بمشاركة 964 سيارة من فيراري.