نتواجد اليوم في مدينة باليرمو عاصمة جزيرة صقلية الإيطالية وذلك لتجربة قيادة حصرية لمازيراتي كواتروبورتي بتعديلات منتصف العمر، الصانع الإيطالي الذي يسعى لتواجد قوي ضمن ساحة المنافسة يقدم على الدوام ما يشفي ظمأ المتعطشين للتأدية الرياضية على متن سيدان تنفيذية، ولعل كواتروبروتي وشقيقتها الصغرى جيبلي هما خير مثال على ذلك. ولا شك أن تاريخ مازيراتي الغني عن التعريف حافل بتسطير الانجازات، فعندما أطلقت سيارتها كواتروبورتي لأول مرة في 1963 ابتكرت معها مفهوم فئة سيارات سيدان الرياضية الفاخرة، لتصبح كواتروبورتي فعلا أسرع سيارة من فئة السيدان في العالم، حيث زودت حينها بمحرك يحمل توقيع فيراري من ثمان اسطوانات سعة 4.2 ليترات وسرعة قصوى تصل إلى 220 كيلومترا في الساعة.
طلال بارا ـ صقلية
إضافات جران سبورت الأنيقة تؤكد على الطابع الرياضي الواضح لكواتروبورتي
كواتروبورتي الجديدة بتعديلات منتصف العمر تلفت الأنظار بلمساتها الخارجية المتميزة خاصة مع التصميم الجديد للمصد، وللشبك الأمامي المتألق والذي يعد من سمات هوية مازيراتي البارزة، والمستوحى من تصميم السيارة التجريبية ألفيري، حيث تمتاز بطابع أكثر فخامة من ذي قبل، بفضل التطعيمات الكرومية العمودية الجديدة من الكروم بلمسات متباينة مع عمق تأثيرات المقدمة الشبيهة بأنف سمك القرش.
ايضا تحتوي كواتروبورتي الجديدة على تفاصيل متميزة أخرى من بينها التجاويف الجانبية والاضافات ذات اللون الأسود غير اللامع، والمرايا الخارجية بتصميمها المحدث نوعا ما، لتتكامل مع باقة من المزايا التقنية الجديدة الأخرى.
مقصورة فاخرة
من الداخل يستوعب التصميم الجديد للوحة القيادة المركزية شاشة لمس عالية الدقة ومتعددة الوظائف قياس 8.4 بوصات. كما تمت إعادة تصميم الكونسول المركزي المنخفض ليتضمن مقبضا دوارا يتحكم بحجم الصوت والوظائف.
ويتوافق نظام الترفيه والمعلومات الجديد مع نظامي Apple و Android للهواتف الذكية. وتم تجهيز كافة سيارات كواتروبورتي بحساس لنوعية الهواء، والتي تعد ميزة تحسن من راحة الركاب في السيارة بشكل ملحوظ. ويتضمن النظام حساسا ذكيا مع نظام تحليل للإشارة يعمل على حساب مستويات التلوث في الخارج ويمنع الهواء الملوث والغازات السامة من دخول المقصورة.
مجموعة المحركات
مـــــازيراتـــــــي زودت كواتروبورتي بنوعين من المحركات، المحرك الأول ثماني الاسطوانات V8 سعة 3.8 ليترات مع تيربوتشارجد يولد قوة تصل إلى 530 حصان مع 650 نيوتن.متر من عزم الدوران، لتتسارع السيارة من 0 إلى 100 كم/س في 4.7 ثوان قبل أن تصل إلى سرعة قصوى تبلغ 310 كم/س.
اما المحرك الثاني والذي يتوافر على نسخ S وS Q4 فهو سداسي الاسطوانات V6 سعة 3 ليترات مزود بتيربو مزدوج، يولد قوة 410 أحصنة وعزم دوران يقدر بـ 550 نيوتن متر، لتتسارع من السكون إلى 100 كلم/س في غضون 5 ثوان، لتصل إلى سرعة قصوى تقدر بـ 286 كلم/س.
اما طراز كواتروبورتي العادي فيزود بذات المحرك الأخير، لكن مع قوة حصانية تنخفض إلى 350 حصانا وعزم دوران 500 نيوتن متر، مع تسارع إلى 100 كلم/س في غضون 5.5 ثوان، اما السرعة القصوى فهي محددة بـ 270 كلم/س.
كافة المحركات سابقة الذكر تتصل بناقل حركة أوتوماتيك ZFمن 8 سرعات.
باقات فريدة
وتتوافر باقة جديدة من الأنظمة المتطورة لمساعدة السائق كخيار في طراز كواتروبورتي الجديد، وتتضمن نظام تثبيت السرعة المتكيف مع خاصية الإيقاف والانطلاق، ونظام تحذير مغادرة المسار، ونظام التحذير من الاصطدامات الأمامية مع نظام مساعد الكبح المتقدم (Advanced Brake Assist) ونظام الكبح الآلي في حالات الطوارئ (Automated Emergency Braking). كما يمتلك النموذج كاميرا إضافية للرؤية المحيطية كخيار مرافق لباقة النظم المساعدة للسائق.
ومع إعادة تصميم طراز مازيراتي الرئيسي، كواتروبورتي، تطلق مازيراتي استراتيجية جديدة خاصة بالتصميم لكافة مجموعة طرازاتها لتزويد عملائها الأكثر تطلبا بمزيد من الخيارات الاستثنائية عبر خيارين من الباقات الفريدة والتي تبرز الركيزتين الأساسيتين لهوية العلامة التجارية: جران لوسو وجران سبورت. وجاء مستوى تصميم كل باقة بهدف تلبية احتياجات العملاء الراغبين بالحصول على منتج متميز وفريد في فئة السيدان التنفيذية الفاخرة.
جران لوسو
تمتاز جران لوسو بواجهة أمامية ذات تصميم جديد ومنخفض مع عنصر جسري عائم ومعوق هواء أنيق ومتألق بتفاصيل الكروم على مصد الصدمات المطلي بلون جسم السيارة. وتتكامل إطلالة التصميم الخارجي مع إطار عجلات بقياس 20 بوصة وملاقط مكابح مطلية باللون الأسود. وتتألق المقصورة الداخلية ل جران لوسو بروح الفخامة المتجسدة من خلال الجلود الفاخرة أو لمسات إرمنيجيلدو زينا الحريرية. وترتقي أجواء المقصورة الداخلية إلى مستويات جديدة بفضل اللمسات الفاخرة من الخشب والجلود.
جران سبورت
تؤكد إضافات جران سبورت الأنيقة على الطابع الرياضي الواضح لكواتروبورتي. وفي الجزء الأمامي من سيارة كواتروبورتي جران سبورت، تحسن منافذ الهواء الجانبية والمركزية من وظيفة التبريد، في حين الحفاظ على الجرأة الواضحة في المنطقة الأمامية. وترتبط الواجهة المنخفضة بالشبك مع أقسام ديناميكية هوائية. ويتميز الجزء الخلفي بتكوين واضح بين الجذع المركزي والجيوب على الجانبين التي تركز الاهتمام على العوادم. وتتكامل إطلالة الجهة الخلفية للسيارة بمعوق هواء جريء المظهر ذي لون أسود مصقول (black piano). وتم تجهيز كواتروبورتي بإطار عجلات بقياس 21 بوصة وتتألق بلمسات نهائية ذات لون أسود لامع على المصدات، مع ملاقط مكابح حمراء اللون وتطعيمات زرقاء في الشعار الأمامي لعلامة مازيراتي وشعار Saetta على الجانب، فضلا عن شعارات مازيراتي باللون الأزرق على أغطية العجلات.
وتتضمن التصميم الداخلي لسيارة كواتروبورتي بباقة جران سبورت مقاعد أمامية وخلفية أعيد تصميمها لتبرز مستوى الأداء الرياضي، فيما تعكس عجلة القيادة الرياضية الجديدة ـ المتوافرة بألياف الكربون أو الجلد – المزودة بمفاتيح نقل التروس من الألمنيوم والدواسات الرياضية من الفولاذ المقاوم للصدأ واللمسات الخشبية بلون أسود لامع (black piano) على لوحة القيادة. ويمكن للعميل تعزيز الشكل الخارجي الرياضي للسيارة من خلال باقة الكربون الخارجي الاختياري لنموذج جران سبورت.
مازيراتي الإيطالية بعد 100 عام من التأدية الرياضية الأنيقة لاتزال تبهرنا، وما كواتروبورتي إلا دليل على استمرار إحياء التراث الأنيق للعلامة الفاخرة، هي تتألق كسيدان رياضية تنفيذية تبلغ آفاقا جديدة لناحية الأداء وخصائص القيادة ومتعتها، إلى جانب الرفق بالعالم الذي نعيش فيه.. إنها باختصار إرث ايطالي أصيل.