- دورانغو متوافرة بسعر يبدأ من 9995 ديناراً مع كفالة وخدمة صيانة و مساعدة على الطريق لـ 5 سنوات
على الرغم من عمرها القصير نسبيا إلا أن دودج دورانغو استطاعت أن تحقق نجاحا كبيرا في قطاع المركبات متعددة الاستخدامات، فمنذ إطلاقها قبل عقدين من الزمن نجحت «دورانغو» في تثبيت اسمها كمنافس قوي، والفضل يعود في ذلك إلى جمعها بشكل ذكي بين الاستخدامات التي لا تقبل الحلول الوسط والتكنولوجيا المتقدمة ومستويات جر ومدى قيادة رائدة ضمن فئتها وديناميكيات قيادة واثقة وشكل عدواني شرس.
اليوم نصحبكم مع دودج دورانغو موديل العام 2018 والذي وفرته لنا شركة الملا وبهبهاني للسيارات لنتعرف على ما ناله من تحديثات مهمة سنتحدث عنها بشكل موجز خلال هذه التجربة.
البداية مع التصميم الخارجي، حيث تتميز دورانغو بمظهر مثير للإعجاب، حيث ينقل التصميم المتميز العديد من التفاصيل الحسية، من خلال ملامحها المنحوتة التي تعبر عن قوة السيارة وتميزها.
من الأمام تم تزويد السيارة بشبك أمامي يتضمن تلك الخطوط المتقاطعة التي تميز علامة دودج إلى جانب مصابيح أمامية ذات حواف من الكروم، وفي أسفل المصد الأمامي نجد شبكا آخر يتوسط مصابيح الضباب بشكل أنيق وهو ما يمنح المقدمة مظهرا قويا للغاية.
من الجانب لايزال التصميم يحافظ على خطوطه الرئيسية المعهودة مع إمكانية اختيار العجلات الرياضية ضمن مجموعة كبيرة من التصاميم.
أما الناحية الخلفية فقد حصلت على تصميم جديد للمصابيح المتصلة والعاملة بتقنية الليد والمستوحاة من حلبات السباقات، مع جناح أنيق في أعلى الصندوق الخلفي.
لننتقل إلى داخل المقصورة «دورانغو» التي نستطيع وصفها بـ «العائلية» حيث باستطاعة العميل اختيار مركبته بمقاعد مريحة مصنوعة من القماش أو المقاعد المكسوة بجلد نابا لتستوعب 5 او 7 ركاب، كما يمكن تغيير وضعيات المقاعد بسيارة دورانغو لما يصل إلى 50 وضعية مختلفة، وستجد الأسر التي لديها ثلاثة أطفال أو أكثر المقاعد الاختيارية الفخمة بسيارة دورانغو سهلة الوصول إليها حيث يمكن إبقاء مقعدين مرتبطين بمقاعد الصف الثاني، وتظل هناك سهولة في مرور الركاب بالمشي للوصول إلى الصف الثالث.
ويمكن طي مقاعد الصف الثاني بنسبة 60/40 على نحو مريح.
ولم تعد عملية نقل الأشياء التي يصل طولها إلى 3 أمتار تسبب أي مشكلة، حيث يمكن طي الجانب الأيسر من الصف الثاني بنسبة 60%، مما يتيح تعدد استخدام المساحة مع طي مقعد الراكب الأمامي بشكل مسطح.
ويمكن وضع الأشياء الأطول مع الركاب في الصف الثاني.
ولجعل الركاب يشعرون براحة أكبر يمكن إمالة مقاعد الصف الثاني أيضا بمعدل 18 درجة. وتنقسم مقاعد الصف الثالث بنسبة 50/50 وتطوى بسهولة من مؤخرة السيارة.
ولمزيد من الاستفادة يمكن طي مقاعد الصفين الثاني والثالث لتوفير مساحة لأمتعة مسطحة.
ويقوم زر بلوحة أجهزة القياس بخفض عن بعد مساند رأس الصف الثالث عندما لا تكون قيد الاستعمال.
ويتم تجهيز دودج دورانغو بنظام يوكونكت اختياري سهل الاستخدام، يشتمل على هاتف يمكن استخدامه من دون اليدين وملاحة اختيارية، ويأتي مع هذا النظام إما شاشة باللمس قياسية 5 بوصات أو شاشة باللمس اختيارية 8.4 بوصات والأخيرة تعتبر أكبر شاشة باللمس في فئة هذه السيارة.
ولركاب المقاعد الخلفية توفر دورانغو نظام فيديو ترفيهيا اختياريا حصريا بفئة هذه السيارة. وهذا النظام الجديد يشتمل على شاشتين على درجة عالية من النقاوة قياس 9 بوصات، واحدة بظهر كل مقعد أمامي.
وتتيح كل شاشة للركاب مشاهدة الأفلام التي يحبونها على «بلو راي» أو أقراص الفيديو الرقمية القياسية أو اللعب بأنظمة ألعاب الميديا عالية الوضوح عبر مدخلات كابلات HDMI لكل شاشة مدمجة في ظهر المقعد الأمامي. ويتم تضمين سماعات لاسلكية وكذلك جهاز تشغيل عن بعد «ريموت» لاسلكي.
ميكانيكا، تزود دورانغو بعدة فئات من المحركات، محرك القاعدة وهو سداسي الأسطوانات بنتاستار V6 سعة 3.6 ليترات، يولد قوة 290 حصانا وعزم دوران يصل إلى 353 نيوتن متر.
أما المحرك الثاني فهو محرك هيمي ثماني الأسطوانات سعة 5.7 ليترات يولد قوة 360 حصانا تترافق مع عزم دوران يصل إلى 529 نيوتن متر.
أما محرك القمة فهو محرك هيمي الرياضي V8 بسعة 6.4 ليترات، والذي يأتي في طراز SRT، وهو خير مثال على القوة الجبارة، حيث تبلغ قوته 475 حصانا وعزم 637 نيوتن متر.
جميع المحركات سابقة الذكر تتصل بناقل حركة أوتوماتيكي إلكتروني بـ 8 سرعات حصري في فئته ليوفر كفاءة وتسارعا ونقل حركة بصورة باهرة، بينما تمنحك أزرار نواقل الحركة الصغيرة المتوافرة المثبتة في مقود التوجيه تحكما يدويا دقيقا في تغيير السرعة.
وتحقق دورانغو، التي تعتبر بمنزلة سيارة رياضية متعددة الاستخدامات للسائق، الإثارة والسلاسة الحديثة بفضل نظام التعليق ذي المستوى العالمي، وتصميمها الهيكلي وخصائص القيادة ذات الأداء القوي.
ويعتبر نظام الدفع لسيارة دودج دورانغو الذي يقوم على نظام الدفع بالعجلتين الخلفيتين الأساس لأداء قيادة السيارة على الطرق الممهدة.
كما يعزز النظام الاختياري للدفع بجميع العجلات(AWD) ثقة السائق من خلال التوزيع العادل لوزن السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات SUV بنسبة 50/50، كما يعزز بصورة كبيرة من عمليات الجر والتحكم بالمركبة.
وفي حين تحول المنافسون إلى نظام الدفع الأمامي بالسيارات، فإن دورانغو ذات الدفع بجميع العجلات والمجهزة بمحرك هيمي تشتمل على علبة نقل حركة منخفضة المدى مع وضعية محايدة.
ويؤدي المدى المنخفض إلى تحسين الأداء على الطرق الوعرة ويساعد في تخفيف المناورات، مثل سحب قارب في طريق صاعد.
وتتيح الوضعية المحايدة لعلبة تروس المركبة أن يتم جرها بمقطورة بشكل مسطح دون الإضرار بمكونات نظام توليد القوة.
على صعيد تجهيزات السلامة ولتحقيق راحة بال تامة، تشتمل دودج دورانغو على أكثر من 60 ميزة اختيارية للسلامة والأمان، مع سبع وسائد هواء قياسية من بينها وسائد هواء ستارية جانبية طويلة بالكامل، ووسائد هواء قياسية للصدر معلقة على المقعد الأمامي، ومشدات للرأس نشطة بالصف الأمامي للمقاعد، ونظام التحكم في تأرجح المقطورة الذي يأتي قياسيا، ونظام اختياري للتحذير من الاصطدام بالسيارة التي في الأمام مع التخفيف من حدة الاصطدام، ونظام تثبيت السرعة الذكي مع إمكانية التوقف، ونظام مراقبة النقطة العمياء (BSM) ونظام رصد المسار المتعامد الخلفي(RCP).
الجدير بالذكر أن دودج دورانغو متوافرة لدى معارض «الملا وبهبهاني» بسعر يبدأ من 9995 دينارا، وبكفالة وخدمة صيانة 5 سنوات أو 100 ألف كلم، و5 سنوات مساعدة على الطريق، مع تسجيل بالمرور وتأمين ضد الغير.
في ختام هذه التجربة أعتقد ان دودج ماضية قدما في تقديم مركبات عائلية رياضية تناسب كل المتطلبات، ودورانغو خير مثال على هذا التوجه، فهي مركبة اعتمادية من الطراز الأول، أنيقة التصميم، وجبارة الأداء في كل فئاتها، وبسعر منافس يجعلها رقما صعبا في قطاع الـ SUV.