أعلنت ماكلارين أتوموتيف، الشركة البريطانية المتخصصة في صناعة السيارات الرياضية الفاخرة والسيارات الخارقة، عن توسيع نطاق محفظتها من سيارات Super Series الخارقة مع إطلاق أحدث سياراتها ذات السقف المتحرك 720S Spider وهي ثاني طراز ضمن خطة العمل Track25 بقيمة 1.2 مليار جنيه إسترليني.
وقال مايك فليويت، الرئيس التنفيذي لشركة ماكلارين أتوموتيف: توفر سيارة ماكلارين 720S Spider مزيجا لا يضاهى من الأداء المتميز والفخامة المتقنة والتفاعل مع السائق والقابلية للاستخدام اليومي، فضلا عن متعة القيادة في الهواء الطلق عندما يرغب السائق في ذلك.
وترتكز مفاهيم التصميم في سيارة ماكلارين Spider الجديدة على مظهرها الانسيابي الأنيق الذي قدمته سيارة 720S Coupé في عام 2017.
ومثل جميع سيارات ماكلارين الأخرى، تمتاز سيارة 720S Spider الجديدة بهيكلها المصنوع من ألياف الكربون والذي يتجلى بهيكل القفص الأحادي الصلب من نوع (MonoCell II).
وتمتاز سيارة 720S Spider بمحرك ثماني الأسطوانات مع شاحن توربيني مزدوج بسعة 4 ليترات، ويستوحي تصميمه من سيارة Coupé. وتم تركيب المحرك في مركز ثقل السيارة لتقديم أداء استثنائي من حيث سهولة التحكم والاستجابة، وينتج قدرة تبلغ 720 حصانا و770 نيوتن/متر من عزم الدوران، ويمنح السيارة الوزن الأخف في فئتها، ما يكسبها معدل قوة بالنسبة إلى الوزن يبلغ 540 حصانا لكل طن، ولذلك ليس من المستغرب أن تصل هذه السيارة إلى أرقى مستويات الأداء.
وينطبق الأداء الفائق للسيارة على قدرة تسارعها، حيث يمكن للسيارة أن تنطلق من وضع الثبات لتبلغ سرعتها 100 كيلومتر في الساعة خلال 2.9 ثانية فقط - أي بفارق 0.1 ثانية عن قدرة التسارع في سيارة Coupé. كما يمكن للسيارة أن تقطع مسافة ربع ميل خلال 10.4 ثوان- وهي تقل أيضا بمقدار 0.1 ثانية عن سيارة Coupé.
وعندما تكون الظروف ملائمة، تستطيع سيارة 720S Spider مضاهاة نسخة Coupé من حيث قدرة التسارع القصوى والتي تبلغ 341 كيلومترا في الساعة في وضعية إغلاق السقف. وحتى عندما يتم فتح السقف، فإن السيارة تحافظ على سرعة قصوى استثنائية تبلغ 325 كيلومترا في الساعة وتعود الاختلافات الطفيفة بين سيارتي 720S Spider و720S Coupé إلى أدائهما المتباين من حيث الديناميكية الهوائية والزيادة في الوزن التي تبلغ 49 كيلوغراما في سيارة Spider.
ويمتاز نظام السقف الصلب القابل للطي (RHT) في سيارة 720S Spider بتصميمه الجديد كليا والمكون من لوح واحد مصنوع من ألياف الكربون كمعيار أساسي، وتستند آلية طي السقف التي يوفرها نظام السقف الصلب القابل للطي (RHT) من ماكلارين إلى الطاقة الكهربائية بالدرجة الأولى بدلا من آلية الإغلاق الهيدروليكية، وهو النظام الأسرع من نوعه ضمن فئة السيارات الخارقة، حيث يمكن فتح السقف أو إغلاقه خلال 11 ثانية فقط - أي أنه يقل بمقدار 6 ثوان عن سيارة 650S Spider.
ويمكن للعملاء الراغبين باختبار قيادة سيارة 720S Spider في الهواء الطلق والتمتع بالمناظر الطبيعية حتى عندما يكون سقف السيارة مغلقا، اختيار تزويد بسقف زجاجي مع إطار من ألياف الكربون، ما يتيح تدفق المزيد من الضوء إلى داخل مقصورة القيادة، حيث يتم تزويد السقف بألواح الزجاج الكهربائي والتي يمكن تغييرها بسرعة بين الحالة الشفافة والمظللة بلمسة زر واحدة. وعند إيقاف السيارة، يعود الزجاج إلى وضع التظليل، ما يسهم في الحفاظ على الأجواء الباردة ضمن مقصورة السائق في سيارة 720S Spider خلال الأيام الحارة. كما تنطوي تقنية الزجاج الكهربائي على ذاكرة لاستعادة الوضع السابق الذي تم تحديده عند التشغيل التالي للسيارة.
وتتيح سيارة 720S Spider نفس التصميم الداخلي الرحب والفاخر لمقصورة السائق والذي توفره سيارة 720S Coupé. ويتميز باب السيارة بتصميم حديث بدون إطار ليتلاءم مع نظام السقف الصلب القابل للطي (RHT)، ما يتيح إمكانية دخول السيارة والخروج منها بشكل سهل، وينسجم مع تصميم المساحات الداخلية ذات المواد عالية الجودة. وتم تركيب المفاصل والدعامات الجديدة للأبواب والتي تعمل بضغط الغاز بشكل سلسل لكون برنامج سيارة 720S يشمل تصميم نموذجي Coupé وSpider.
شاشة المعلومات والترفيه المركزية بحجم 8.0 بوصات تمثل مركز تحكم رئيسيا بجميع وظائف السيارة تعرض الشاشة جميع المزايا المتعلقة بالصوت والوسائط والملاحة والتحكم بالمناخ وغيرها من المزايا الأخرى. وفي حين تم ترتيب عرض التطبيقات الأساسية بشكل عمودي تتوزع أزرار التحكم أسفل الشاشة لتتيح للسائق تحكما سهلا بمختلف الوظائف.
ويمكن للجناح الخلفي النشط أن يرتفع في السرعات القليلة أو أن يبلغ وضعية أعلى عموما في سيارات Spider لتحسين القوة الضاغطة واستقرار السيارة، وضمان انسجام مستويات الأداء وتفاعل السائق مع مثيلاتها في سيارة 720S Coupé.
ويتكامل نظام التعليق والتحكم التفاعلي بالشاسيه من ماكلارين مع نظام التوجيه الهيدروليكي الكهربائي الذي يلقى إقبالا واسعا بفضل دقته وأدائه العالي. وكما هو الحال في سيارات Coupé، يمكن لسائق سيارة Spider الاختيار بين 3 أوضاع للقيادة - تشمل الوضع المريح، والوضع الرياضي، ووضع المسار - والتي يركز كل منها على توفير تجربة قيادة تختلف بحسب تفضيلات السائق وظروفه الخاصة.
من جانب آخر، تم تصميم العجلات خفيفة الوزن والمكونة من 10 دعامات خصيصا لسيارة Spider الجديدة. كما تم تزويدها بإطارات Pirelli P ZERO المصممة بالتعاون مع بيريللي، الشريك التكنولوجي لماكلارين، بهدف توفير التوازن الأمثل بين الأداء والتحكم والراحة أثناء القيادة على مجموعة واسعة من الطرقات.