يكمن المفتاح الرئيسي وراء نعومة القيادة الممتعة والخالية من الشوائب، التي توفرها النسخة البلاتينية من كاديلاك إسكالايد، في احتواء هذه السيارة الرياضية متعددة الاستعمالات من جنرال موتورز على أحدث أنظمة التعليق تطورا.
وتتمتع النسخة البلاتينية حصريا بتجهيز قياسي فريد يتمثل في تقنية جنرال موتورز للتحكم المغناطيسي بالقيادة magnetic ride control، التي تعتبر أسرع أنظمة التعليق تجاوبا في العالم.
ويزود هذا النظام السائق بتحكم أكثر دقة في ثبات السيارة واستقرارها من خلال أجهزة استشعار تقوم بقراءة ظروف الطريق وكمبيوترات تحلل النتائج بسرعة فائقة خلال جزء ضئيل جدا من الثانية.
وتستبدل هذه التقنية عالية التطور ماصات الصدمات الميكانيكية التقليدية بماصات صدمات ممتلئة بجزيئات دقيقة من الحديد ويتم التحكم بها إلكترونيا.
وبـواسطـة شحـنـات مغناطيسية، تصطف جزيئات الحديد بشكل منتظم لتوفير مقاومة فورية لعدم الاستقرار والثبات.
وفي هذا السياق، قال مدير تسويق سيارات كاديلاك في الشرق الأوسط أديب تقي الدين «يعتبر جهاز التحكم المغناطيسي بالانقيادية أسرع أجهزة التعليق تجاوبا في العالم، حيث تعمل أجهزة استشعار أثناء القيادة بقراءة ظروف الطريق وتقوم كمبيوترات بتحليل النتائج بسرعة فائقة خلال جزء من الألف من الثانية».
ويوفر نظام التحكم المغناطيسي بالتعليق قدرة تحكم أكثر دقة في حركة النسخة البلاتينية من إسكالايد، تشبه لدرجة كبيرة تلك التي توفرها كل من cts-v سيدان وكورفيت zr1 المجهزتين بالنظام ذاته.
وتلك إحدى أهم المميزات الرئيسية والتي لا تتوافر في أي من السيارات المنافسة في فئة السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات، فقط على كاديلاك إسكالايد بلاتينوم وإسكالايد esv بلاتينوم.
منظومة الدفع
وتتميز عائلة سيارات إسكالايد، بما في ذلك نسخة البلاتينوم، بمحركات v8 بسعة 6.2 ليترات لتوليد قوة 441 حصانا عند 6000 دورة في الدقيقة مع 565 نيوتن متر من عزم الدوران عند مستوى 4400 دورة في الدقيقة.
ويعمل نظام للتحكم بتوقيت عمل الصمامات vvt في هذا المحرك المصنوع بأكمله من الألومنيوم، على التحكم بتوقيت عمل عواميد الكامة ليوفر مستويات عالية من عزم الدوران عند دوران منخفض للمحرك مقابل استخراج نسبة عالية من القوة الحصانية عن ارتفاع دوران المحرك.
ويعتبر تقديم تقنية التحكم بتوقيت عمل الصمامات والمعززة بنظام مرحلي للكامات المزدوجة بمثابة الاستعمال الأول لهذا النوع من الأنظمة في محركات v8 منتجة بكميات تجارية.
وقد تم ربط هذا المحرك الذي تبلغ سعته 6.2 ليترات الى علبة تروس أوتوماتيكية سداسية النسب طراز هايدرا ماتيك l806 تعمل من خلال نظام مزدوج للقابض الفاصل وتتحلى بنسبة نهائية تبلغ 6.04:1 وتقوم على نسبتي أوفر درايف، مما يمكنها من توفير توازن مثالي بين التأدية المتقدمة والاستهلاك المنخفض.
التصميم الخارجي
تتوافر نسخة بلاتينوم مع إسكالايد القياسي وإسكالايد esv ذي القاعدة المطولة. ويتميز التصميم الخارجي بواجهة أمامية مع شبك خاص لفتحة التهوية الأمامية تم استيحاؤه من تصميم الشبك المعتمد في سيارة كاديلاك cts سيدان الرياضية الشهيرة عالية المبيعات. وإلى جانب ذلك، يمكن لعشاق كاديلاك التعرف على إسكالايد بلاتينوم من خلال العجلات المعدنية بقياس 22 إنشا، وشعارات بلاتينوم الحصرية المثبتة على الهيكل الخارجي.
ويتمتع إسكالايد بلاتينوم بتصميم يتميز بنعومته وبطابعه الرياضي من خلال عوامل انسيابية محسنة أضفت اليه مزيدا من التميز والفرادة، خصوصا أن معالمه التصميمية مستوحاة من كاديلاك سيكستين النموذجية، بما في ذلك شبك التهوية الأمامي بتفاصيله الدقيقة وفتحات تهوية مدمجة بالرفاريف الأمامية وطبقات الزخرف المغطاة بالكروم.
وخلال القيادة الليلية، يتصدر بلاتينوم فئته كأول من يستخدم المصابيح الأمامية التي تعتمد تقنية led، مما يميز نسخة بلاتينوم عن باقي الطرازات في هذا القطاع.
وتعمل المصابيح الأمامية بتقنية led على محاكاة ضوء النهار الطبيعي بشكل أقرب إلى الواقع من إضاءة السيارات التقليدية.
التصميم الداخلي
ويجسد التصميم الداخلي في إسكالايد بلاتينوم أحدث مثال على عودة كاديلاك في القرن الحادي والعشرين إلى حرفية الصناعة اليدوية لأدق تفاصيل الفخامة.
وتتميز المقصورة الدافئة والمريحة بتصميم مترف ومميز، حيث تم يدويا تبطين وخياطة لوحة القيادة وكونسول التخزين الوسطى وحواف الأبواب، التي تتسم بزخارف من القطب الفرنسية التي تضفي مظهرا وشعورا بالأناقة والفخامة.
وتشـتمل مواد التصنيع على الجلد الفاخر الذي يطول لوحة عدادات القياس المزودة بإضافات من الخشب الفريد والألمنيوم.
الصفحات الاقتصادية في ملف ( pdf )