Note: English translation is not 100% accurate
الطبطبائي: إعادة الطلبة الراغبين إلى مدارس المقررات من دفعتي 2005 و2003 وفق ضوابط
الجمعة
2006/10/13
المصدر : الانباء
مريم بندق
اعتمد وزير التربية ووزير التعليم العالي د.عادل الطبطبائي «معالجة» موضوع الطلبة المتعثرين دراسيا في نظام المقررات والذين تم تحويلهم الى الصف العاشر بالنظام الموحد ويرغبون في الاستمرار بنظام المقررات.
وتضمنت آلية المعالجة السماح لطلبة دفعتي 2005 و2003 بالاستمرار في نظام المقررات والغاء قرار تحويلهم الى النظام الموحد وذلك وفق شروط وضوابط. وأكدت مصادر مسؤولة لـ «الأنباء» ان الوزير أمر بتطبيق آلية المعالجة على الراغبين من الطلبة البالغ عددهم 600 طالب على مستوى المناطق التعليمية.
فبالنسبة لدفعة 2005: الطالب الراسب في اللغة العربية أو اللغة الإنجليزية أو المقررين معا أكثر من مرة ويستطيع التخرج خلال المدة المسموح بها على ألا تتجاوز 9 فصول دراسية يستمر خلالها بنظام المقررات شريطة ان يؤخذ تعهد خطي على الطالب وولي أمره كل فصل دراسي باجتياز المقررات خلال المدة المسموح بها مع دراسة هذه الحالات وعمل خطة تخرج لكل طالب من دفعة 2005 كل على حدة.
الطلبة المتعثرون من دفعة 2005 والمذكورون أعلاه وتم تحويلهم للصف العاشر بالنظام الثانوي الموحد ولديهم الرغبة في البقاء بالصف العاشر سيتم معادلة المواد الاساسية كاملة والتي اجتازوها بنجاح في نظام المقررات وذلك من قبل مراقبة الامتحانات وشؤون الطلبة بالمناطق التعليمية حسب الضوابط التي سيتم الاتفاق عليها مع التوجيه العام للمجالات الدراسية.
وفي اتصال لـ «الأنباء» مع التواجيه العامة اشارت المصادر الى ان الوزير فاجأ الطلبة بمنحهم عيدية العيد لمن يرغب في البقاء في الصف العاشر للنظام الجديد بمعادلة المواد الاساسية التي اجتازها الطالب في نظام المقررات، على ان تحسب له درجة اعتبارية ولا يعاد تدريسها له مرة اخرى مثل التربية الاسلامية، اللغة العربية، اللغة الانجليزية والاجتماعيات.
اما المواد التي لا ينطبق عليها القرار فستشمل العلوم وباقي المواد.
واوضحت مصادر التوجيه ان معادلة المواد الاساسية ستتم بحسب المقرر والرقم المقابل له كالتالي:
التربية الاسلامية 21، لغة عربية 31 ـ 41، انجليزي 31 ـ 41، اجتماعيات 21، رياضيات 33 ـ 43 واما معالجة اوضاع دفعة 2003 فتضمنت التالي: الطالب الراسب في اللغة العربية او اللغة الانجليزية او المقررين معا اكثر من مرة ويستطيع التخرج خلال المدة المسموح بها على ان تتجاوز12 فصلا دراسيا يستمر خلالها بنظام المقررات شريطة ان يؤخذ تعهد خطي على الطالب وولي أمره كل فصل دراسي باجتياز المقررات خلال المدة المسموح بها مع دراسة هذه، وعمل خطة تخرج لكل طالب من دفعة 2003 كل على حدة.
هذا وأوضحت المصادر ان المعالجة المنشورة عن المذكرة التفسيرية للقرار الوزاري رقم 394/2006 الخاص بتطبيق المادة 39 بند 4 من اللائحة الأساسية لنظام المقررات والتي تنص على:
«إذا تكرر رسوب الطالب في المقررات المشتركة (لغة عربية + لغة انجليزية) أكثر من مرة ولم يستطع الطالب اجتيازهما وتعثر تخرجه خلال المدة المسموح بها يفصل من المدرسة». هذا وأعلن الوزير الطبطبائي عن انه ستتم معالجة موضوع الطلبة المتعثرين دراسياً في نظام المقررات، مشيراً الى قرار سابق يتضمن في طياته قواعد لإيجاد الحل التربوي الأمثل لهذه القضية وغيرها فيما يتعلق بنظام المقررات ونظام الفصلين.
وقال في بيان صحافي عقب اجتماع امس الاول مع مجلس الوكلاء بحضور مدراء عموم المناطق التعليمية ان اجتماعاً سيعقد غداً السبت سيتضمن جميع الحلول التي ستعلن للطلبة وأولياء أمورهم.
وأشار الى ان هذه الحلول تم التوصل اليها من مجلس الوكلاء ومدراء عموم المناطق التعليمية الذين هم اهل الميدان والأكثر اطلاعاً وخبرة في معالجة مثل هذه المسائل التربوية.
وأكد: ليس من أهداف وزارة التربية طرد أبنائها او القضاء على مستقبلهم بل ان من الواجب معالجة جميع القضايا بالأطر التربوية والنظم واللوائح المعمول بها.
وأعرب عن أسفه الشديد للظروف التي صاحبت القضية بشكل غير متوقع، مضيفاً ان معطيات الأمور كشفت ان هناك ترتيبا مسبقاً لتجميع ونقل الطلبة والطالبات الى وزارة التربية في باصات بهدف تأجيج الوضع وخلق نوع من الفوضى والبلبلة.
وأكد ان وزارة الداخلية ستحقق في الموضوع، مضيفاً ان هناك تحقيقاً بمشاركة وزراء الداخلية وسيكون للوزارة موقف إزاء هذا التصرف اللامقبول.
وأعرب عن خالص شكره وتقديره لرجال الأمن وأعضاء مجلس الأمة ومدراء عموم المناطق التعليمية على تعاون الجميع في معالجة هذه القضية.
اقرأ أيضاً