أقرت لجنة تنمية القدرات المؤسسية للمجموعة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة «الأرابوساي» خطة عمل «الأسوساي» لسنة 2010، وقامت بتعديل بعض احكام قواعد اللقاءات العلمية والتدريبية والبحث العلمي للمجموعة وتوصيات اخرى في ختام اجتماعها الاول الذي استضافه ديوان المحاسبة خلال الفترة من 9 الى 12/11/2009.
وتضمنت خطة العمل 5 لقاءات علمية كالتالي: الأول «مفهوم وطبيعة الاهمية النسبية ومخاطر المراجعة» ويستضيفه الجهاز المركزي للمحاسبات بجمهورية مصر العربية والثاني «الرقابة على اعداد الموازنة العامة للدولة» ويستضيفه ديوان المحاسبة بالمملكة الأردنية الهاشمية، والثالث «الرقابة على البيئة» ويستضيفه ديوان المحاسبة بالكويت.
اما اللقاء الرابع فهو حول «الرقابة على البعثات الديبلوماسية في الخارج» ويستضيفه مجلس المحاسبة بالجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية، وأخيرا اللقاء الخامس «الرقابة على الانظمة الآلية للمعلومات» ويستضيفه ديوان المراقبة العامة بالمملكة العربية السعودية.
وأوصت اللجنة باعتماد المقترحات التي سبق ان اعدتها لجنة التدريب والبحث العلمي في اجتماعها الاستثنائي المنعقد خلال شهر يونيو 2008 بجمهورية مصر العربية والمتعلقة بآليات تحقيق اهداف وتنفيذ اختصاصات اللجنة.
ودرست اللجنة نتائج تنفيذ اللقاء العلمي المنعقد بالكويت خلال شهر ديسمبر 2008 حول موضوع «حوكمة الشركات» وأوصت بضرورة تنمية ونشر الوعي داخل الأجهزة العليا للرقابة فيما يتعلق بمفاهيم الحوكمة والادارة الرشيدة وكذلك انشاء معهد او مركز متخصص بحوكمة الشركات وانشاء قاعدة بيانات تضم جميع البحوث العربية والأجنبية في مجال الحوكمة من قبل المجموعة، وأوصت بضرورة تفعيل وتعزيز دور وحدة المراجعة الداخلية داخل التنظيم الاداري مع منحها الاستقلال اللازم لتمكينها من تحقيق اهدافها واعداد مقاييس ومعايير يمكن الاعتماد عليها من قبل اجهزة الرقابة العليا لتقييم الحوكمة في الشركات.
واستعرضت اللجنة ما تم تنفيذه من خطة العمل في مجال التدريب والبحث العلمي لسنة 2009 والتي تضمنت 5 لقاءات علمية حول موضوعات «أهمية التحول من موازنة البنود الى موازنة البرامج والاداء ودور الجهاز الأعلى للرقابة في ذلك»، «دور الاجهزة العليا للرقابة في الكشف والحد من المخالفات المالية»، «الرقابة على البيانات باستخدام الحاسب الآلي»، «تقييم جودة العمل الرقابي»، «تقويم اداء القطاع النفطي»، وأوصت بأهمية وضع الاجراءات والآليات اللازمة من قبل الاجهزة المستضيفة للقاءات لضمان جودة المادة العلمية، وكذلك اهمية الاستفادة من خبراء التدريب المدرجين ضمن قاعدة بيانات المجموعة العربية.
ودرست اللجنة نتائج تنفيذ الخطة التنفيذية للمخطط الاستراتيجي للتدريب وتحديد الخطة التنفيذية للفترة المقبلة وقررت متابعة تقييم ما يخص عام 2009 في بداية عام 2010 ورفع تقريرها بشأنه الى المجلس التنفيذي لاحقا، كذلك درست اللجنة نتائج تنفيذ الخطة التنفيذية للمخطط الاستراتيجي لتقنية المعلومات وتحديد الخطة التنفيذية للفترة المقبلة وأوصت بتعميم النتائج على الاجهزة الاعضاء لكي تستفيد منها في حدود ما تراه مناسبا لها.
وفيما يتعلق بوضع معايير خاصة للمجموعة لتقديم المنح الى الاجهزة التي تحتاج اليها في اللقاءات التي تنظمها المجموعة اقرت اللجنة وضع بعض المعايير مستندة الى ثلاثة محاور هي: الحالة الاقتصادية ـ الاستقرار السياسي والأمني ـ الاحتياجات التدريبية الملحة.
وحول نتائج فريق عمل البيئة للمجموعة درست اللجنة تلك وأوصت بضرورة مراجعة اللائحة التنظيمية وإعادة النظر في موادها وكذلك دراسة آليات تحقيق الاهداف وتنفيذ اختصاصات الفريق واعادة النظر في برنامج عمل الفريق من حيث المهام الموكلة له وتحديد فترات الانجاز بما يسمح للجنة ببناء القدرات من تقييم عمل هذا الفريق بصفة منتظمة.
واعتمدت اللجنة برنامج عملها للفترة المقبلة حيث تضمن خطة العمل في مجال التدريب والبحث العلمي لسنة 2010، الخطة التنفيذية للمخطط الاستراتيجي للتدريب لسنة 2010، الخطة التنفيذية للمخطط الاستراتيجي لتكنولوجيا المعلومات لسنة 2010، وكذلك اعتماد مشروع برنامج عمل متكامل للفترة 2011 ـ 2013 يأخذ في الاعتبار الانشطة المدرجة ضمن المخططات الاستراتيجية المذكورة أعلاه.
وكان اعضاء اللجنة قد التقوا على هامش الاجتماع برئيس ديوان المحاسبة عبدالعزيز العدساني وتناول اللقاء العديد من الموضوعات ذات الشأن الرقابي المشترك، وعبر العدساني عن امله في ان تسهم مثل هذه اللجان في التقريب بين الاجهزة الرقابية العليا وتعزز اهمية تطوير العمل المحاسبي وتداول الافكار والتجارب الرقابية بين الاجهزة العربية، ومن جانبهم عبر اعضاء اللجنة عن تقديرهم وامتنانهم لاستضافة الكويت للاجتماع الاول للجنة.