ثامر السليم
علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة في وزارة التعليم العالي عن انتهاء لجنة التحقيق المتعلقة بالارشيف الالكتروني التي شكلت وقامت برفع توصياتها اثر المخالفات التي سجلها ديوان المحاسبة عليها، مشيرة المصادر إلى ان التوصيات تضمنت ضرورة التنبيه على ادارة الشؤون المالية بضرورة أخذ الحيطة والحذر في جميع التعاقدات المالية لاسيما تلك التي تتطلب موافقات مسبقة من الجهات الرقابية كديوان المحاسبة.
وأشارت المصادر إلى ان اللجنة أوصت كذلك بضرورة التنبيه على جميع الإدارات وعلى وجه الخصوص ادارة الشؤون المالية بسرعة الرد على ملاحظات ومخاطبات ديوان المحاسبة، إذ ان عدم الرد أو التأخير فيه دون مبرر يعد مخالفة مالية في حد ذاته.
وأكدت المصادر أن اللجنة أكدت في توصياتها على ضرورة تدعيم ادارة الشؤون المالية ببعض الكوادر القانونية المؤهلة في القوانين ذات الصلة بالشؤون المالية وذلك عن طريق تدريبهم أو اقامة الدورات المعنية بهذا الشأن عن طريق اقامة التعاون بين ادارة التطوير الاداري في الوزارة ونظيراتها في ديوان المحاسبة ولجنة المناقصات المركزية ووزارة المالية وغيرها من المؤسسات ذات الصلة.
وأشارت المصادر إلى أن اللجنة أوضحت في توصياتها بضرورة تدريب موظفي الشؤون المالية على القوانين المالية والتعاطي مع الأجهزة الرقابية.