محمد الجلاهمة
لم يتصور مواطن أن هناك وسيلة تمكن النصابين من تغيير هوية المتصل عبر الهاتف، وهذا ما حصل له بالضبط عندما ورد له اتصال هاتفي من رقم البنك الذي يتعامل معه، وعليه استجاب للاتصال، وأبلغه المتصل بأنه موظف من البنك، وبناء على أن الرقم الظاهر على شاشة هاتفه النقال هو ذاته رقم البنك فقد صدقه المواطن، وأبلغه المتصل بأن يتصل من أجل تحديث بيانات بطاقته كعميل وطلب منه رقم حسابه ورقم بطاقته البنكية، وكذلك الرقم السري، ولم يتردد المواطن في منحه كل المعلومات التي طلبها.
وقال المواطن الذي تقدم ببلاغه إلى مخفر أم الهيمان مساء أول من أمس إنه وبعد المكالمة بـ 10 دقائق فوجئ برسالة نصية تصله على هاتفه تفيد بخصم مبلغ 500 دينار من رصيده، وبعدها اتصل بالبنك ليستفسر عن خصم المبلغ، ليفاجأ بأن شخصا ما قام بالعملية عبر الهاتف باستخدام المعلومات التي قدمها له، وعندما استفسر من البنك عن إجرائهم لتحديث البيانات لحساب العملاء، أبلغه البنك بأن موظفي البنك لا يطلبون أي بيانات من العملاء عبر الهاتف وانه من المستحيل أن يطلب موظف البنك الرقم السري من أي عميل سواء عبر الهاتف أو وجها لوجه.
وقال مصدر أمني إنه وبعد ما تعرض له المواطن توجه لتقديم بلاغ، وتم تسجيل قضية وأحيلت الى رجال المباحث لمتابعتها.