- الشطي: العيد فرصة لزيادة أواصر المحبة والأخوة والتنافس في أعمال الخير ابتغاء مرضاة الله تعالى
- الشايجي: مدرسة العفو والتسامح الذي لا ينتهي بانقضاء أيامه ولياليه
- السويلم: من حق المسلم أن يفرح في ذلك اليوم فقد أُمر بالصيام فصام وأُمر بإخراج الزكاة فأخرجها فاستحق جائزة ربه
كيف نعظم رمضان ؟
يهل علينا عيد الفطر المبارك بالفرحة على أداء فريضة صيام شهر رمضان وأداء صلاة القيام التي سنها رسول الله ژ، وفي هذا انتصار وتغلب على شهوات النفس ونوازع الشيطان وتتنوع فرحة المسلمين في العيد ما بين الفرح والمرح المباحين والعبادة بشتى انواعها التي تبدأ في ذلك اليوم بصلاة العيد وبذكر الله والاستغفار والتوبة وإخراج زكاة الفطر للفقراء، فكيف نقضي عيد الفطر كما أمرنا الإسلام؟
يؤكد د. بسام الشطي ان الاعياد في الإسلام لها معان كثيرة في نفوس المسلمين بدءا من شيوع البهجة والسرور بين الناس إلى الفرح بطاعة اوامر الله وانتصار النفس وتغلبها على شهواتها وكبح جماحها، والتضحية بكل غال ونفيس في سبيل تحقيق مرضاة الله تعالى، ولعل الصبر على متاعب الحياة مع اداء فريضة الصيام من شدة الحر لا شك أن ثوابه عند الله عظيم وتكفي البشرى للإنسان المسلم انه حين يعلم ان الله سبحانه وتعالى تكفل بمجازاة ثواب الصائم بنفسه كما أخبر بذلك سيد الخلق محمد ژ حين أخبر عن رب العزة سبحانه وتعالى في الحديث القدسي كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به.
فرصة للتسامح والتزاور
وأضاف د. الشطي ان العيد فرصة يجب اغتنامها على الوجه الأكمل في التسامح مع النفس ومع الآخرين والأقارب خاصة والناس عامة، ويجب ألا نتوقف كثيرا أمام السلوكيات الخاطئة من الآخرين تجاهنا، ولنا في رسول الله ژ القدوة والأسوة الحسنة في العفو عمن ظلمنا ووصل من قطعنا واعطاء من حرمنا والإسراع في التنافس في اعمال الخير ابتغاء مرضاة الله تعالى وأشار إلى أن العيد يأتي دائما ليذكرنا بمجد وعظمة الدين الحنيف وما حققه السلف الصالح من انتصار عسكري واقتصادي وسياسي واجتماعي وديبلوماسي كما يأتي العيد ليذكرنا بسنة الرسول ژ في معاملاته مع أهل بيته وأقاربه وصحابته سواء في استقبال العيد أو خلال أيامه مما يعكس سماحة الدين وسموه ورفعة شأن اتباعه.
الانفاق
وأوضح مظاهر الانفاق في الأعياد بقدر كونها مظهرا من مظاهر التوسعة بين الأهل والأقارب فإنها في الوقت نفسه لابد أن تذكرنا بصفات عباد الرحمن التي جاء ذكرها في كتاب الله تعالى (والذين إذا انفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما) أي عدم الإسراف في الإنفاق لأن الإسراف نوع من التبذير الذي نهى عنه الحق تبارك وتعالى حيث قال: (إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا) فلا تخرجنا فرحة العيد عن التمسك بهدي النبي ژ في كيفية التوسط في الانفاق.
وأضاف: اننا في العيد نجد فرصة كبيرة للتزاور مع الاقارب والجيران والأصدقاء مما يزيد من أواصر المحبة والأخوة بيننا، خاصة في تلك الأيام التي طغت فيها السلوكيات المادية الدخيلة على مجتمعنا. كما نجد في التقاء الأهل والأقارب في العيد مناسبة لحل مشكلاتنا الأسرية وتعارف أبنائنا الصغار على ذويهم من الأقارب مما يمثل إعدادا لهم لتحمل المسؤولية في المستقبل.
يوم الجائزة
ويؤكد الداعية يوسف السويلم أن من حق المسلم ان يفرح في ذلك اليوم ولم لا فقد أمر بالصيام فصام وأمر بالقيام فقام وأمر بإخراج زكاة الفطر فأخرجها فاستحق اليوم جائزة ربه حيث ان هذا العيد يسمى في السماء بيوم الجائزة وفيه ينادي الملائكة عباد الله المؤمنين هلموا الى رب غفور وشكور يغفر الذنوب ويستر العيوب فالتزم أخي المسلم بآداب ذلك اليوم حتى تنال مغفرة الرحمن وجائزته وتكون من السعداء الذين قبل الله صيامهم وقيامهم وصدقاتهم كما يجب عليك أن تنتبه وأحذر أن يفتنك الشيطان في هذا اليوم ويغريك بالمعاصي والشهوات والتزم بذكر الله، وليكن عيد الفطر المبارك فرصة لتكوين شخصيتك من جديد أساسها تقوى وطاعة المولى عز وجل، غذاؤها القرآن الكريم، وماؤها محبة الله تعالى ورسوله ژ وثمرتها المعاملة الطيبة والحسنة مع الناس.
الترويح المباح
وفي سياق متصل يؤكد د. عمر الشايجي أن عيد الفطر المبارك يذكرنا بمغفرة الله للمسلمين الذين التزموا بطاعة الله واجتنبوا محارمه موضحا ان العيد في الإسلام نفحة من رب البرية تتجلى فيها أعلى معاني الرحمة والعفو والتسامح والانتصار والعزة والكرامة للمسلمين، إذ إن عيد الفطر يأتي بعد أداء فريضة الصوم وفيها تنتصر النفس على شهواتها ويحمل معنى التضحية بكل غال ونفيس في سبيل طاعة الله، وتحمل الاعياد في الاسلام شعار التكبير الله اكبر، الله اكبر، وذكر الله ملازم للمسلم في حله وترحاله وفي حربه وسلمه، وحركاته وسكناته، ومأكله ومشربه وملبسه حتى يكون في العناية الإلهية والرعاية الربانية.
اكتشافات حديثة أثبتها القرآن والسنة قبل 1400 عام
الوضوء والوقاية من أمراض السرطان
قال تعالى: (إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين).
أثبت العلم الحديث أن الوضوء يقلل من حدوث الأورام السرطانية التي تسببها المواد الكيميائية، لأن الوضوء يكفل إزالتها قبل أن تتراكم بكميات تمكنها من النفاذ والتسرب من الجلد إلى داخل الجسم، فعلى سبيل المثال، العاملون في صناعة البترول والكيماويات يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد والوقاية منه تكون بإزالة تراكم الكيماويات من فوق سطح الجلد ولاسيما الأجزاء الظاهرة من جسم الإنسان والتي تتعرض للتلوث.
ومن هنا تظهر حكمة الوضوء في قوله تعالى: (يأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبا فاطهروا)، فالوضوء خمس مرات في اليوم يكفل إزالة الكيماويات من فوق سطح الجلد ويمنع من تراكمها مما يقلل من تأثير هذه المواد على خلايا الجلد الذي يؤدي على المدى الطويل إلى حدوث تغيرات سرطانية.
كما ثبت ان تأثير اشعة الشمس لاسيما فوق البنفسجية في إحداث سرطان الجلد لا يصيب إلا الأماكن الظاهرة المعرضة لهذه الأشعة ومن هنا كانت فائدة الوضوء وتكراره الذي يكفل ترطيب سطح الجلد بالماء وخاصة الجزء المعرض للأشعة مما يتيح لخلايا الطبقة الداخلية للجلد أن تحتمي من الآثار الضارة للتعرض لأشعة الشمس.
وهذا ما يؤكد فضل الوضوء كسلاح يحتمي به المسلم من موبقات هذا المرض اللعين وغيره من الأمراض.
يضاف الى ذلك ما كشف عنه الطب الحديث من ان للوضوء آثارا طيبة في الوقاية من امراض الاسنان واللثة، فنظافة الفم والمضمضة والغرغرة بالماء أهم ما يوصي به الأطباء لتجنب العدوى من الامراض التي تنتشر عن طريق الجهاز التنفسي كالالتهاب السحائي وأمراض الشعب التنفسية، هذه هي بعض حكمة الوضوء التي اثبتها العلم الحديث.
كتاب أعجبني
القانون الدولي الإنساني في الإسلام
الكتاب من تأليف د.زيد بن عبدالكريم الزيد تناول فيه أحكام القانون الدولي الإنساني في الإسلام والكتاب يعكس ترسيخ المبادئ الإنسانية في أحكام الشريعة الإسلامية فيما جاءت فيه الاتفاقيات التي صاغت قواعد لحماية ضحايا النزاعات المسلحة والحد من أساليب ووسائل القتال، وما جاءت به اتفاقيات القانون الدولي الإنساني من قيم سامية جاءت به من قبل كل الشرائع والأديان السماوية التي نزلت رحمة للبشرية بهدف تكريم الإنسان وإحقاق السلام العادل للكافة.
والبحث ينصب نحو التعريف بحقوق الإنسان في الإسلام أثناء النزاع المسلح أو القانون الدولي الإنساني في الإسلام ويعتمد على درس النصوص الشرعية ويستمد من إثراءات علمائنا ويستفيد من مسيرة دراسات كثيرة معاصرة تنادي في المبحث الأول: مجالات القانون الدولي الإنساني في الإسلام، وفي المبحث الثاني: تطبيقات القانون الدولي الإنساني في الإسلام، ومدلول القانون الدولي العام في الإسلام ومصطلح القانون الدولي الإنساني في الإسلام.
ويقول المؤلف إن للبحث نطاقه الزماني والموضوعي، أما نطاقه الزماني فهو يدرس القوانين العاملة زمن النزاع المسلح، وأما نطاقه الموضوعي فهو القوانين المحافظة على الاشخاص والاماكن والأموال الذين ليس لهم صلة بما يجري في ميدان القتال.
فتاوى الصيام
زكاة الفطر
د.عادل المطيرات
ما حكم من أدى زكاة الفطر بعد الصلاة؟ وهل يجوز إخراجها قبل العيد بأيام؟ وما مقدارها؟
٭ هي واجبة مفروضة على كل مسلم بإجماع المسلمين ولحديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي رواه البخاري عن عمر رضي الله عنه قال: «فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعا من تمر، أو صاعا من شعير، على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير، من المسلمين».
فهي واجبة، آثم من لم يخرجها في وقتها وهو قبل صلاة العيد، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما: «فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طُهرة للصائم، من اللغو والرفث وطُعمة للمساكين، من أداها قبل الصلاة، فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات».
أخرجه أبوداود وابن ماجة.
ويجوز إخراجها قبل العيد بيوم او يومين او ثلاثة لما ثبت في صحيح البخاري عن عمر قال: كانوا يعطون قبل الفطر بيوم او يومين.
ولما روى مالك في الموطأ عن نافع: «أن ابن عمر كان يبعث زكاة الفطر الى الذي كان يجمع عنده قبل الفطر بيومين او ثلاثة» أخرجه الشافعي عنه واستحسنه.. يعني التعجيل قبل الفطر.
أما مقدارها، فصاع من تمر او شعير او زبيب او حنطة او أرز او أقط او من غالب قوت البلد.. الصاع أربعة أمداد، والمد ملء كفي الرجل وهو يعادل اليوم (اثنين كيلو ونصف الكيلو تقريبا من الأرز).
إخراج البدل
وهل يجوز إخراجها نقدا؟
٭ ظاهر الأدلة على أنه لا يجوز إخراج البدل النقدي عن زكاة الفطر، وهذا قول أكثر العلماء ولم يجز إخراج المال إلا أبوحنيفة ـ رحمه الله تعالى، ولم يثبت ذلك عن أحد من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم «وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم».
لا صلاة قبلها ولا بعدها
هل يستحب الصلاة قبل صلاة العيد أم بعدها؟
٭ قال ابن عباس رضي الله عنه: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عيد فصلى ركعتين لم يصل قبلهما ولا بعدهما. اخرجه الجماعة.
اللهو المباح
ما اللعب واللهو المباح في العيد؟
٭ قالت عائشة: «ان الحبشة كانوا يلعبون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا التقوا في يوم عيد، فاطلعت من فوق عاتقه فطأطأ لي منكبيه، فجعلت انظر اليهم من فوق عاتقه حتى شبعت ثم انصرفت». متفق عليه.
فاتتني الصلاة
ما حكم من فاتته صلاة العيد؟
٭ من لم يدرك صلاة العيد صلى ركعتين ويكبر التكبيرات الزوائد كما ثبت عن أنس وعطاء وقتادة بأسانيد صحيحة.
مشاهد رمضانية
الاستعداد للعيد
نلاحظ في أواخر رمضان التحضير للعيد قبل قدومه بفترة من القيام بترتيب البيت وتنظيفه حتى يكون لائقا بهذه المناسبة ويرش البيت بماء الورد مخلوطا بالعطور الخاصة إضافة إلى البخور والمعمول وغيرها.
ومن الاستعدادات شراء الملابس الجديدة وتجهيز الحلويات مثل «قرص عكيلي - البقصم - لسان الثور - بيض القطا - الغريبة) وغيرها من الحلويات المعروفة في الكويت، كما يتم شراء ألعاب للأطفال وتجهيز العيدية المالية التي تقدم للأطفال والتي ينتظروها ببالغ الشغف والاستعداد لتبادل الزيارات بين الأهالي للتهنئة بالعيد، وتقدم خلال الزيارات الحلويات والقهوة والشاي، حيث يقوم الأهالي بتهنئة بعضهم البعض.
وفي صلاة العيد يتجمع الأطفال مع أهاليهم يتباهون بملابسهم الجديدة.
وفي يوم الفطر يفطر أفراد الأسرة على حبات قليلة من التمر قبل الذهاب إلى المسجد لأداء صلاة العيد.
وهم يرتدون ملابسهم الجديدة ثم يزورون الأهل والاقارب ويزور المسلم اصدقاءه ويستقبل اصحابه ويعطفون على الفقراء وقد جرت العادة في كثير من البلدان الاسلامية بأن يأكل المسلمون في العيد بعض التمرات او كعك العيد.
ويتبادلون التهاني بقولهم: تقبل الله منا ومنك، كما كان يفعل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا التقوا يوم العيد.
أقرأ أيضاً:
الزكاة عبادة وتكليف اجتماعي وتطهير للمال والنفس