مطلق الوهيدة
نكمل حديثنا عن رجالات الكويت وقد وصلنا إلى الحقبة التاسعة حسب التقسيم الذي وضعته لنفسي في هذا الموضوع وفي هذه الحقبة نتناول ما يلي:
في سنة 1954م طلب من سكان الأحمدي من الكويتيين وغيرهم الذين يقطنون شمال غرب مدينة الأحمدي الرحيل الى منطقة الفحيحيل لوجود النفط في هذه المنطقة فطلبت شركة نفط الكويت من الشيخ جابر الأحمد طيب الله ثراه، ان ينقل هؤلاء إلى مكان آخر، وخصص لهم موقعا غرب منطقة الفحيحيل منطقة سميت (البدوية)، فقام الشيخ جابر الأحمد رحمه الله، بتخصيص 50 قسيمة للرجال التابعين له وهم من الناس الذين عايشوا حكم الشيخ مبارك الصباح رحمه الله، وما قبله وكانت أعمارهم تتراوح بين 50 و85 عاما وأتيحت لي الفرصة ان أعيش بين هؤلاء الرجال النادرين في الخبرة والمعلومية عن الكويت وأهلها وما نقلوه عن آبائهم وأجدادهم وكل هذا ينطوي تحت مفهوم التاريخ الشفهي الذي ضاع منه الكثير لأن أحداثه غير موثقة، فاستمعنا منهم الى ما قالوه عن الكويت وأحيائها والقرى وساكنيها من العوائل الذين أوردنا مآثرهم بشكل عام في الحقب السابقة. ونظرا لكثرتهم سنورد بعضا من هذه العوائل الكريمة التي لها مواقف معروفة وما ينطبق عليهم ينطبق على الذين عاشوا وتعايشوا معهم في هذه الأحياء ولا يعني عدم ذكرهم أنهم ليسوا موجودين على ساحة التاريخ الكويتي فمعذرة للاختصار، ومنهم العوائل الآتية:
الغانم، الصقر، المرزوق، الخالد، الفليج، العدساني، العيسى الجناعي، المطوع، النصف، الروضان، الملا، الشملان، بورسلي، العثمان، الدويسان، الكليب، البدر، العلبان، الرفاعي، الغربللي، القطامي، البحر، الزاحم، الفلاح، بودي، الخرافي، الشايع، العنجري،الساير، المعصب، الفجي، الوهيدة، الجاسر، الثاقب، المناور، الردعان، الدويلة، جبر مبارك الشريف الملقب بالعجمي، مذكر ابن قوبع، العربيد الراجحي، السيحان، الوبران، الدغباسي، النصافي، الراجحي، النمران، الهيفي، الوطري، الذياب الراجحي، الحمد الكعمي، المرشاد، الجسار، القعود، الناهض، الرشدان، الحميدة، الوسمي، المدعج، الرشود، الدماك، الصوابر، الجميعان، الرقبة، الضويحي، أبل، قبازرد، بهبهاني، حيات، دشتي، خريبط، البغلي، هلال بن فجحان، المخلد.
وهؤلاء وغيرهم من عوائل الكويت الكريمة كان يرد ذكرهم على لسان هؤلاء الرجال الذين عايشوا أو نقل اليهم أخبار أهل الكويت ومآثرهم، ونحن لا نستطيع ذكر تلك المواقف لكثرتها ولكن الصورة تتضح لمن أراد ان يعرفها كما ذكرناها في الحقب القديمة ويتدرج بها لما نراه اليوم من حقبة الاستقلال والدستور وفصل السلطات والأنظمة والقوانين والديموقراطية التي نراها كما نرى ما سلف ذكره على الساحة الكويتية الآن والتي يتمتع بها كل مواطن، فيجب على الجيل الحاضر ان يعرف ان هذا لم يأت من فراغ، بل أتى نتيجة كفاح طويل وقف وراءه قادة رجال من هذا الصنف الذي يجب ذكره واحترامه، فالأمة التي لا تفهم ماضيها لا تبني حاضرها ولا تصقله الى المستقبل، فأهل الكويت حكاما وتجارا ومثقفين وعمالا مواقفهم دائما قومية ناصعة البياض ولا تحركهم جيوب خارجية، بل هم على ما جبلوا عليه منذ فجر التاريخ، فمواقفهم دائما مع أمتهم العربية لا يساومون عليها كما تساوم عليها الأبواق الأخرى فسياستهم دائما مبنية على العقل والتعقل وعدم التهور كما حصل لغيرهم مع شديد الأسف.
وقد يسأل سائل لماذا اعتذرت من الذين تحت الأرض ولم اعتذر من الذين فوقها؟ لأنهم لهوا أو ألهتم مشاغل الدنيا عن تاريخهم وأمجادهم حتى استهجن بهم بعض من المهجنين وتطاولوا عليهم بكثير من الأمور والالفاظ التي ما أنزل الله بها من سلطان ولم نتعود عليها كمجتمع كويتي، واذا استمروا على هذا النهج والغفلة ستجرفهم السيول العارمة ويذوبون كما يذوب الملح في الماء، وينقرضون شيئا فشيئا حتى يصبحوا في خبر كان وقد نبهنا في مقالات سابقة ولكن لا حياة لمن تنادي.
واذا اصبح بعضهم ينهش في جسد الآخر ويسمح لمن هب ودب بأن يعض في أكتافهم ويتطاول عليهم ولا يوجد من يلجم هذه الأبواق التي استغلت الديموقراطية والحرية تحت مظلة كلمة حق يراد بها باطل «ولا تقولوا ما كاري ترى من تعشي صاحبي تغدا بي».
هذا وسنتابع في المقال القادم الحديث عن القوى الوطنية والعمل النقابي في القطاع النفطي.
مرحوم يا شفيق الحوت: انتقل الى جوار ربه الأسبوع الماضي المناضل الكبير القدير شفيق الحوت بعد ان قضى ما يقارب نصف قرن في النضال والكفاح ميدانيا وفكريا وكتابيا وهو من الكوادر القديمة في النضال والذي تستطيع ان تشم رائحة تربة أرض فلسطين منه ومن أمثاله، فكان رحمه الله يناضل إلى آخر رمق من حياته وآخر هذه المواقف عندما ناشد الفصائل الفلسطينية منذ سنتين من لبنان وحثهم على نبذ الخلافات فيما بينهم حتى انني رأيته والدمع ينهمل من عيونه. فرحمك الله يا مناضل العرب والعروبة.
ونحن نحث الكوادر المناضلة القديمة والمتبقية على الساحة الفلسطينية على أن يقولوا ما عندهم من المعلومات عن مراحل النضال التي مروا بها قبل فوات الأوان وقبل ان تدفن في باطن الأرض حتى يتسنى لهذا الجيل الاطلاع على المعلومات التي لاتزال بين الجدران.
- مهازل مهازل في عز النهار
- تغمض تفتح يجيك انهيار
- تقول الصراحة.. تعيش بوقاحة
- تعيش طول عمرك طريح الظنون
- نصيحة أقولها من بعد التجارب
- أمتنا الحبيبة ما تقدر تحارب
- تحب السلام.. لأن العتاولة تحب الظلام
- تحبك ذليل.. تحب السواعد غناها عويل
- وإحنا الغلابا في ليل طويل
- بنحلم ببكره يجينا الأصيل
- ويحرر لنا قدسنا والخليل
- ويافا وعكا وأرض المسيح
- يا ربي صحيح.. وينزاح عن عيوننا واقعنا القبيح
(كلمات: سالم الوهيدة)