- كان جدي نوخذة عند إحدى العائلات في سفينة غوص وعمل في نقل المياه من شط العرب
- الفترات الأولى من حياتي أعطتني دافعاً كبيراً للدراسة خاصة عندما عشت بالقرية حيث اعتمدت على نفسي
- عام 1987 أصدرت كتابي عن الرقصات الشعبية الكويتية فكنت أول من تناول هذا الموضوع بشكل علمي
- التحقت بمدرسة المثنى ثم انتقل والدي إلى الشرق فانضممت إلى «الصباح» وأكملت تعليمي الثانوي في بيروت
- الوالد كان شديداً في المعاملة وفي ذلك الوقت جميع الآباء كانت تغلب عليهم الشدة بحكم العمل والبيئة
- كنا شباباً بعضنا مع البعض ونذهب إلى مدرسة المثنى مشياً على الأقدام والدوام على فترتين صباحية ومسائية
- هناك فرق بين التاريخ والتراث الأول ذكر للأحداث وتفاصيلها والثاني يتعلق بالعادات والتقاليد واللغة والثقافة
- القلاليف ما علموا أولادهم صناعة السفن والسبب افتتاح المدارس وهكذا بدأنا ندفع ضريبة التطور والتقدم
- حياتي مع جدي ووالدي ووالدتي أفادتني في أن أعمل وأتعلم وأعيش حياتي من دون إزعاج الآخرين
- أدركت جدي وهو رجل كبير بالسن كان يرتدي دائماً ملابس صيفية خفيفة من قماش يعرف باسم «الململ» وفوقه سديري صيفي
- ولدت في الحي القبلي ببراحة عباس
- الأب يجب أن يجلس مع أولاده يومياً يسألهم عن أعمالهم اليومية
أجرى الحوار: منصور الهاجري
كاتب وباحث في التراث والتاريخ
ومقدم برامج في الإذاعة والتلفزيون الكويتي
ضيفنا هذا الأسبوع د.إبراهيم حمزة الشكري، ولد في الحي القبلي والتحق بمدرسة المثنى ثم انتقل والده الى الشرق، فالتحق بمدرسة الصباح ثم التحق بعد ذلك بالثانوية وأكمل تعليمه الثانوي في بيروت وأكمل تعليمه الجامعي فيها وسافر الى انجلترا وتلقى علومه وحصل على الماجستير والدكتوراه تخصص تاريخ وتراث، زاول عمله كأي مواطن من خلال العمل الحكومي، له عدة إصدارات وكتب تاريخية لم يسبقه أحد بمجال البحث في مادة بعضها، وله آراء في التراث والعادات والتاريخ.
يقول ان التراث والعادات تختلف عن التاريخ، فالتاريخ شيء والتراث شيء آخر، و«فاقد الشيء لا يعطيه»، كما يعتقد في صحة المثل القائل «إذا كبر ابنك خاويه» ، مؤكدا ان هناك الكثير من الأمثلة والحكم الجيدة التي نقولها ونرددها ولا نطبقها.
يقول: انه أدرك جده ووالده وتعلم منهما الكثير، وكان جده يعمل نوخذة غوص ونوخذة في سفن نقل المياه، أيضا تعلم من جده ووالده ووالدته أصول التربية القديمة التي جعلته يخجل ويستحيي من الناس، وهذا من أثر البيئة المنزلية على تربية الأبناء قديما. ويقول: ان حياته في بيت عائلته علمته ان يعمل وينتج من دون إزعاج الآخرين.
الحديث طويل واللقاء جميل، فماذا قال د.ابراهيم حمزة الشكري؟ ولماذا يوجه شكره لوزير الإعلام؟ كل هذا وغيره نتعرف عليه من خلال تفاصيل اللقاء التالي:يبدأ د.إبراهيم حمزة الشكري حديث الذكريات بالكلام عن مولده وتعليمه فيقول: ولدت في براحة عباس سابقا براحة حمود الناصر البدر بالحي القبلي، وقد تلقيت تعليمي الثانوي والجامعي في مدينة بيروت العاصمة اللبنانية وفي انجلترا وبعد ذلك حصلت على البي آي والماجستير من تونس وبي اتش تي بأفريقيا وحصلت على الدكتوراه في العلوم الإنسانية، وانضممت الى اليونسكو هو الآي أو بي في النمسا التابع لمنظمة المتخصص لحماية ثقافة الشعوب في العالم، وبعد ذلك طورت العمل والى يومنا هذا اشتغل في العمل في المنظمة.
التعليم العام في الكويت
يتحدث الشكري عن تعليمه ومشواره الدراسي قائلا: في البداية التحقت بمدرسة المثنى الابتدائية الواقعة في شارع فهد السالم الحالي بالحي القبلي ومنها الى الصباح الابتدائية ومن ثم الصديق المتوسطة والثانوية مثلما ذكرت كانت في بيروت من سنة أولى ثانوي حتي السنة الثالثة، وعملت على رسوب نفس السنة وأعدت الفصل الدراسي، وذلك لحبي لبيروت وجوها الرائع.
أمضيت 4 سنوات والسنة الرابعة الثانوية العامة أمضيتها في انجلترا وكان معي بعض الكويتيين في بيروت والشباب كانوا من أبناء العائلات الذين كانوا يقطنون الحي القبلي، حيث كان بيت الوالد في براحة عباس بالشارع الممتد من البحر حتى المثنى حاليا شارع عبدالعزيز الصفر واذكر صاحب البقالة كان كويتيا، وكان الأولاد يجلسون عند البقالة يشربون المياه الغازية مثل كيتي كولا والصباح وزمزم وسينالكو، وكنا شبابا بعضنا مع البعض ونذهب الى مدرسة المثنى مشيا على الأقدام والدوام على فترتين صباحية ومسائية، وكان الوالد شديدا وبذلك الوقت جميع الآباء كانوا تغلب عليهم الشدة بحكم العمل والبيئة، وكنت في المدرسة متوسط التعليم وأحيانا متفوقا وكانت هناك منافسة مع بعض الطلبة، والمثل يقول «لا تكن صلبا فتكسر ولا لينا فتعصر»، فيجب على الإنسان ان يكون معتدلا مع أولاده وخاصة في دراستهم وتعليمهم، فالمثل أيضا يقول «إذا كبر ولدك خاويه»، وكثيرا ما نتكلم ونطلق الأمثلة والحكم ولكن لا نطبقها، والمدرسون مثل صالح شهاب وعقاب الخطيب في المثنى، ومحمد النشمي وعبداللطيف الفلاح وعبدالحميد عطية وملا يوسف العمر ومدرسين آخرين وطلبة من جميع أماكن القبلة كبارا وصغارا.
وكنت أذهب ماشيا وأشاهد محلا لتأجير مكائن السينما، كانت الحياة جميلة مع بدائيتها، كنا نعمل بالثقافة العقائدية أقوى من هذا الوقت لأن الواحد منا قديما عندما نأكل الفاكهة كنا نحصل على العنب الموجود في آخر الصندوق ويعرف بالعنب الخاكة وتفاح أبوفسيوة والرطب والخلال (البلح) في الرك الذي يستورد من جنوب العراق أو جنوب إيران بذلك الوقت.
أذكر أن الولد إذا أراد أن يأكل من هذه الفواكه والده أو جده يقول له لا تأخذ الاكل للخارج إكِلْ في البيت لكي لا تزعل الاطفال الآخرين لأنك يمكن لا تعطيهم.
حياة جدي وتأثري به
عن جده يقول الشكري: أدركت جدي وهو رجل كبير بالسن كان دائما يرتدي ملابس صيفية خفيفة يعرف القماش باسم الململ وفوقه سديري صيفي - وأحيانا الوزار والبشت يضعه تحت إبطه وكان ما شاء الله عليه يديه قوية.
كان نوخذة عند إحدى العائلات في سفينة غوص، أيضا كان نوخذة في إحدى سفن نقل المياه من شط العرب، كنت آكل معه خبز الرقاق والتمر ونشرب اللبن، ولايزال عندنا خبز الرقاق وأم الاولاد لاتزال تخبز في البيت، وتطبح المرقوقة والجريش.
أذكر بيت الوالد وفيه تاوه سوداء يخبزون عليها خبز الرقاق.
أذكر عندما كنت في لندن للدراسة استحي أن أرقص وأخاف من الناس، التربية القديمة عند جدي ووالدي ووالدتي جعلتني أخجل أمام الناس.
بدأت الثقافة العقائدية معي منذ الصغر حتى أن كبرت وبلغت مرحلة الرجولة، وتقول «إذا ابتليتم فاستتروا» ودائما كنت أطبقها وأقولها، بينك وبين نفسك قول على كيفك أما مع الآخرين لا، كنا نعمل على سمعة العائلة والأسرة، الحياة التي عاشها الإنسان تمنعه وكذلك العادات والتقاليد، بهذا غيب وحرام، لكن بالآخر عرفنا بعدما كبرنا أن الحلال حلال والحرام حرام.
من هذا المنطلق أصبحت الحياة إنسانية، مثلا قديما الواحد كان يستحي طالب ان يستلف حتى يشتري سيارة غالية الثمن.
واحد ظروفه المادية أقل من العادي راكب سيارة ثمنها ثلاثون ألف دينار، ما هو السبب؟ والسيارة أقساط ووقت التسديد يعاني من الاقساط والمعاناة في الدفع «صبرك على نفسك ولا صبر الناس عليك»، قديما الشاب لا يتجرأ أن يأخذ سلفا لشراء دراجة، أذكر أن شابا وقف أمامي في محطة البنزين أخرني نزلت من السيارة وقلت له تحرك عطلتنا فقال نسيت المحفظة (البوك) في البيت وما عندي فلوس ودفعت عنه لكي يتحرك وآخذ دوري وملأت سيارتي بالبنزين، مثل هذا قديما عيب شاب يقول مثل هذا الكلام.
أذكر أن بعض مسؤولي محطات البنزين يوجد عندهم بعض الهوايات والبطاقات يتركونها عند مسؤول المحطة وحتى يعود مرة ثانية ويدفع ويأخذ بطاقته تعلمنا من آبائنا وأجدادنا انه لو «عندك تصرف ما عندك ما تصرف أكثر من حدودك».
بيئة البيت والعائلة
عن الدروس التي اكتسبها من جده ووالديه يقول الشكري:
حياتي مع جدي ووالدي ووالدتي افادتني بأعمل وأتعلم وأعيش بحياتي دون أن أعمل إزعاجا وخناقات مع الآخرين، أيضا حياتي أعطتني دافعا كبيرا للدراسة وخاصة عندما عشت بالقرية اعتمدت على نفسي.
كان الجد والجدة وزوجات الأولاد يعيشون في بيت واحد ويتعاونون على إدارة المنزل، كانت الحياة كاملة، تعلمت الكثير من بيت جدي ووالدي فانعكست على حياتي في الدراسة والعمل، حاليا الزوجة تعتمد على الخادمة في جميع أمورها البيتية ويطالبون بزيادة الرواتب.
أقول ان بيت العائلة كان مبنيا من الطين والسقف كان من الجندل والباسجيل والباريه، هذا التراث والبيئة البيتية يؤثران في الانسان وفي تنشئته.
الفرق بين التاريخ والتراث
هناك فرق بين التاريخ والتراث، وهو عادة قديمة الأزل، ومارسها الانسان ومهما تقدم الانسان فيعيش مع التراث الذي يمتد منذ سنوات قديمة وتناقلته الاجيال جيل من بعد جيل، أما التاريخ فيحدد لك عن حدث ما، في زمن ما وتعتبره تاريخا.
هناك فريق بين التراث والتاريخ بعض الاخوان ما يفرقون بين التراث والتاريخ.
مثلا نقول فلانا باحثا في التراث ونضيف والتاريخ فانفصلت الكلمتين بانفصال المادة عن بعضها البعض، الموروث من بدء الخليقة توارثته الاجيال دون زيادة فالتاريخ سجل لحدث في البلد.
مثلا ان صورة الجد كان لابس دشداشة وغترة وعقال شطفه ونعال نجدية وله لحية إذا حلق لحيته ما يصبح جدك وهذه هوية التراث هو الهوية التراث هو الاصالة ويثبت لك الانتماء لهذه الأرض.
جميع العادات والتقاليد والموروث واللهجات القديمة كلها تراث، كنا قديما نملك ثقافة عقائدية من أجمل ما يمكن ولكن لا نملك الثقافة الحالية مثل التكنولوجيا وغيرها والتطور العلمي، ولكن كنا أيضا نملك ثقافة شعبية كان البيت له الدور الكبير في تربية الابناء وتثقيفهم بالثقافة الشعبية والعقائدية، وكان الناس على نياتهم الطيبة، وكان الناس عندهم المصداقية، اللسان فاتورة ويقال ان رجلا قبل وفاته قال لأبنائه فلان يريد مني روبية واحدة، وفلان يريد مني نصف روبية كان يوصي أولاده بأن يسدوا الديون التي عليه وبعد ذلك أدركته الوفاة.
كان السابقون الواحد منهم يحترم كلامه، حاليا تأخذ وصلا وكمبيالة ولا تحصل على شيء.
التراث لا يطور، الاغنية خارجة عن التراث مثلا:
قلت اوقفي لي وارفعي البوشية
خليني ادوي ظامي العطشاني
ما هو التطور هنا، الكلمات لا تطور، المصداقية والغزل العفيف فيهما مصداقية، حاليا تغير كل شيء، أقول انه لا تغيير في التراث سمعت أغنية أجنبية من سيارة يسوقها شاب، سألته ممكن تشرح لي معنى هذه الكلمات في الاغنية وقلت له ان هذه الاغنية الاجنبية فيها كلمات إساءة لله سبحانه وتعالى.
أنت تسمع ما تفهم فقط عندك اللحن فاعتذر وقطع الشريط ورماه.
لا نريد التقليد لأن الأولين كانوا يفهمون ما يقولون، الفنان الملحن المدرس كلهم يطورون أنفسهم، كانوا أحسن من اليوم، كانوا معلمين يقدر ما تقول عن المعلمين كان عندنا وزارة التربية والتعليم، التربية قبل التعليم، حاليا بعض الطالبات يدخن السيجارة بالمدرسة، بعض الآباء حاليا غير الآباء الأولين.
دور الأب في الأسرة
عن دور الأب في مراقبة سلوك أبنائه يقول الشكري:
الأب يجب أن يجلس مع أولاده يوميا يسألهم عن أعمالهم اليومية، نرجع للقديم المثل يقول ان طابت النفس غنّت، يقولون طورنا الاغنية لا، السلم الموسيقي هو نفسه ما تغير أين التغيير؟ أدخلت الآلات الموسيقية فقط، الموسيقى القديمة عند الكويتيين أفضل من الحالية والاجهزة الحديثة لكي نحفظ التراث، ان الحقيقة لا تهتم بالتراث وفاقد الشيء لا يعطيه، ونقول عتيق الصفوف ولا جديد البرسيم، أشكر اخواتنا في دولة الامارات انهم مهتمون بتراثهم ومتمسكون به، وبدأوا يخرجونه على الدنيا وأمام العالم، عندنا مجهود شخصي، وتراث الكويتي كثير عندنا تراث اساسي منقول للكويت عن البحارة النهمة، السنكني، والفنون البحرية، والليوه، والطنبورة من أفريقيا هذه منقولة من الخارج، والهبان من فارس.
الطنبورة تؤديها مجموعة محدودة وليس كل الكويتيين علم بالوسط، والدخول ممنوع بالحذاء هذه العادات منقولة من أفريقيا، ولكن صارت جزءا من التراث الكويتي، وخاصة المملوكين من البصرة الذين هاجروا نقلوا معهم الفنون، الليوه أيضا منقولة من أفريقيا، الطنبورة افريقية الاصل - والهبان منقولة ايضا لنا - الهبان موسيقى عالمية وهي موسيقى القرب.
العشق للمهنة
عشقي للتراث دفعني للتخصص بالتاريخ والتراث وعاشق المهنة غير ممتهن المهنة، المهنة وظيفة تأخذ عليها راتبا، عاشق المهنة يدفع من جيبه لعشقه للمهنة وحبه لها، من عندنا من الفنانين الاوائل جميعهم ماتوا لا يوجد منهم أحد، لا يوجد تشجيع من الدولة حتى نعمل جيلا آخر يسد فراغ الآباء والأجداد.
عملنا مركزا للفنون الشعبية في بيت البدر منهم الاستاذ صفوت كمال والرومي وعلي البشر هؤلاء راحوا،يجب ان نعمل حتى يأتي من هو مثلهم نريد دعما من الدولة حتى نساند من هو محب للمهنة، وذوو التخصص يعرفون الموضوع.
قلت قالوا أبوابنا مفتوحة لا غير مفتوحة.. أبواب مغلقة.. أذكر حصل معي موضوع اين الجامعيون الميدانيون في الوطن العربي، المسؤول قال نحن عندنا موظفين تنابلة ما يشتغلون وتطوعت للعمل ساعتين في الأسبوع بحدود 20 طالبا أسبوعيا.
أول شيء يقولون نريد ميزانية
قال أحد المواطنين نريد ان تعمل برنامجا شعبيا ونبيعه فقلت لمن نبيعه، راح للتلفزيون ورجع وقال «دكتور.. ما يعطون فلوس.. عمل من دون مقابل.. ما عندنا تلفزيون يقدم عن التراث الشعبي الأكلات الشعبية هوية للدولة، عندنا مرقة الهوا ومرقة الربيان.. قدمت الكثير للتراث الكويتي.. والحمد لله ومتخصص للتراث وقدمت 3 أشياء مثلا عالميا.. مثلا في المانيا قدمت دراسات عن البداوة - عام 1988 - البداوة ودور المنظمات العالمية لحماية التراث، عن التراث البدوي وزرنا البدو في أماكنهم بالبر وتعرفت على مواطن اسمه فهاد، بعدما نشرت كتابا عن الرقصات البدوية الكويتية عام 1987 ويشمل البدو والحضر.
قابلت بعض الشباب وسألتهم عن أي ديوانية استطيع ان أسألهم فوجهوني لأحد الدواوين في الجهراء، دخلت للديوانية وكانت عندي سيارة صغيرة (فكسول) دخلت الديوانية حاملا الأوراق وبدأت الحديث مع 3 من الشباب وأخبرت الثلاثة بأني أبحث عن الرقصات البدوية ودعيت لزيارة البر وحدد اليوم الذي ذهبت معهم الى البر، قال فهاد لنذهب لصيد الأرانب بالليل، وصدنا الكثير وقال فهاد انزل وأتى بالأرانب وبالفعل نزلت وهم ذهبوا بالسيارة وتركوني بالبر وبعد فترة عادوا وجدوني من الخوف وجهي أصفر وادخن السيجارة.
في الصباح أعطوني حليب ناقة وبعد ساعتين ظهر علي أثر الحليب وأصبت بالإسهال ولمدة 15 يوما عشت بالبر مع تلك المجموعة البيئية البرية فيها تراث غني جدا، وفي عام 1981 جمعت المادة وأصدرت الكتاب عام 1987 بعنوان الرقصات الشعبية الكويتية وفيها رقص البدو وأول كتاب صدر وأنا أول من دوّن الرقصات الشعبية الكويتية تدوين علمي، بدأت أجمع بعض الموضوعات وأصدرت كتاب البداوة في الكويت وأضفت اليه الاستاذ ابراهيم الخميس والأخ أحمد علي، الاثنان ساعداني بالنوتة وسالم أحضر عندي عازف ربابة سجل له عزف ربابة ونعلم انها على وتر واحد والأصابع هي التي تعطي النغم وتحدثت مع أحمد علي وابراهيم الخميس، وعملا لي نوتة للربابة وكنت أول واحد يفكر بهذا العمل نوتة موسيقية، دائما نشاهد البدوي لماذا يشرب 3 فناجين قهوة مثلا الفنجان الأول يعرف باسم فنجان الهيف ويشربه رئيس القبيلة، الفنجان الثاني يسمى فنجان الصيف والفنجان الثالث يعرف بأن شارب القهوة يكيف على شربه.
كتاب الرقصات
يتحدث الشكري عن كتابه حول الرقصات البدوية الكويتية حيث يقول: أحب الشيخ جابر العلي لأنه يجب الثقافة والتراث والتاريخ وهو الذي أمر بتسجيل الأغاني التراثية عند الكويتيين وله الفضل الكبير في حفظ التراث الكويتي القديم وقد أمر بطبع 5 آلاف نسخة لأول كتاب صدر لي وكتاب البداوة طبعته على نفقتي الخاصة وطبع منه 3 آلاف نسخة، وفي مكتب الثقافة الروسي تعرفت على صديق اسمه ماجد علاء الدين كان يعمل بذلك المكتب وطلب مني كتاب (مدخل دراسة الأغاني المهنية في الكويت) وأعطيتهم إياه وهو ثالث كتاب الأغاني المهنية مثلا قديما كان عندنا بعض الرجال يدخلون الأحياء وينادون لشراء بعض الأغراض أو تنظيف مثلا الجلبان (آبار الماء)، مثل جليب نخم، يعني ينظف تكرارية المسمى تعتبر في علم التراث أغنية مهنية، وطبع الكتاب باللغة الروسية وكان كتابا جيدا، وسافرت الى روسيا وألقيت محاضرة عن التراث الشعبي الخليجي بطلب من الجهات الروسية، عملت الموضوع في موسكو وعندي الكتاب الرابع سيصدر بعنوان «الخشب والانسان منذ بدء الخليقة»، أصدرت فكرة اسمها صناعة السفن من اقتصاد الى فولكلور بعدما كانت سفن تجارية تنقل البضائع عبر البحار والمحيطات صارت قطعة أثرية للمناسبات صارت رمزا حاليا عندي كتاب باسم ما هو التراث وهو شرح للتراث بدأت أول فقرة فلسفة لغة التراث وهي عملية الإيحاء والرمز والرسم وهو رسم الحيوان الذي يوحي له بالصوت أو الحركة من هنا انطلقت اللغة عند العالم.
نحن لم نجد كتبا منذ بداية الخليقة وجدنا من يتكلم والقرآن الكريم كلام الله سبحانه وتعالى، وقبل ذلك كان الانجيل والتوراة.
أصحاب الكهف كانوا يتكلمون اللغة في عهد الرومان والاغريق.
سفينة نوح عليه السلام
نحن الشعوب الحالية لأن الطوفان على جزء من الارض والذين ركبوا السفينة نجوا بعض الاراضي من العالم لم يشملها الطوفان والشعوب كانوا موجودين، فنحن إما ممن نجوا أو من الشعوب الاخرى.
في بدء الخليقة انفصل الناس وشاقوا نهر استغربوا كيف أن الماء يجري بالنهر.
ما يعرفون يسبحون فسقطت ورقة من الشجر عامت على وجه الماء، ففكر الانسان وأحضر جذع نخلة كاملا وصعد عليها وبدأ يجدف برجليه أو باليدين، إذا الانسان هذا هو تراثه فنحن نملك تراثا ولكن للاسف.
الاوروبيون اهتموا بتراثهم أكثر منا نحن بعد أن نهتم بتراثنا، شوف المستشرقين يكتبون عن التراث الاسلامي أو العربي، لكن نسبة كبيرة من كلامهم كذب، ونسبة ضئيلة صحيح.
نحن وصلنا الاندلس والعلماء العرب والاسلاميون كانوا هناك، نحن العرب مهد الحضارة الاجنبية ولكن لنومنا العميق أصبحنا متأخرين.
الأوروبيون بدأوا يطورون وينمون واستفادوا من تاريخنا وحضارتنا وأخذوا الاطار الاوروبي.
الثقافة العربية
الحضارة العربية لها جذور عميقة واعتمدت شكلا مميزا من الثقافة يشرح الشكري ذلك قائلا:
أقول ان الثقافة العربية ثقافة قوية جدا أتينا بفكرة وبموروث، وأقول إن الاجيال السابقة أفضل من الاجيال الحديثة الحالية، أين الهوية نحن من وضع القصص الجميلة مثل «ألف ليلة وليلة» و«السندباد» لماذا الاجانب استفادوا و الدول العربية لم تهتم.
نحن في الكويت نجد الافراد هم المهتمون بالتراث وإبرازه أمام الشعوب والناس، أين السفر وصناعة السفن الشراعية وكان أساسها في الهند مناطق كيرلا والحظرة من التراث، وهي عبارة عن أعواد تركز في البحر وطورت على الشكل الذي عليه الآن.
هناك مشكلة الجهل الثقافي: لماذا لا نعمل مركزا متخصصا للتراث مثلا في اليونسكو، عندهم مركز وعندنا يعين لأنه من ولد فلان ولد فلان.
نريد شبابا متطوعا للتراث والتقاليد والعادات التطوع من جامعيين ميدانيين ومن يعمل بنفسه لا يريد دعما من الحكومة، عاشق الشيء غير ممتهن الشيء، العمل التطوعي أفضل من العمل بالأجر.
صناعة السفن
يتحدث الشكري كذلك عن صناعة السفن قائلا:
صناعة السفن مصدرها الهند وصارت من الاقتصاد الى الفولكلور وفي الخاتمة هذا الكتاب سيصدر نهاية هذا العام وعندي عمل في كتاب آخر على فترات متقطعة «ما هو التراث» كتبت المدخل للتراث والفصل الثاني فلسفة الكتاب وعندي كتاب من زمان بدأت في تأليفه وبعد ذلك أهملته «الألغاز الشعرية عند البدو» الجاحظ في كتابه ذكر ذلك.
أيام المرحومة مريم العقروقة وصفوت كمال وأحمد الرومي وعلي صالح البشر، ساعدتني المرحومة مريم العقروقة وأذكر اشتغلت مع فاطمة بن طوق عن المطبخ الكويتي، وكذلك مع الدكتورة حصة الرفاعي عن النهمة البحرية ومشرف على شهادة الماجستير لها الدكتور عبدالحميد بوش.
كتاب الألغاز
بدأت أعمل الكتاب ويشدني الحنين لأن أكمل كتاب الألغاز عند البدو ويوجد من ضمنها لغز عقائدي ولغز مهني وهم أربعة أنواع، مثلا هذا اللغز يقول فيه القائل:
عقلي صارت به نشمية
حطت على القلب حرقاقي
من فوق حر شراريه
ليمن بروح بالطلب ياتي
جدايلها بالعدد مية
شقر على المتن صافاتي
من يسمعها يعتقد أنها غزلية ولكن انها وصف للماء بالاصالة ويصف جوف الانسان بالعطش ويصف جلب الماء من البير. البعير الذي يسحب القربة من البير بواسطة الحبال وجدايل الحبل بعددها المائة شقر وهو لون الحبل الاصفر على ظهر البعير لغز مهني فيه الوصف.
وهذا لغز أسطوري يقول: أبغلتنا الكبيرة بيزواها الكثيرة نوخذاها المزركش والبنت الصغيرة.
وصف السما بالبغلة أكبر السفن في الخليج العربي، يزواها الكثير وهم البحارة، يصف النجوم في السما ويغني بنوخذاها المزركش الشمس، والبنت الصغيرة القمر.
الاسطورة الاغريقية الاله أبوللو اله الشمس مذكر، الاله ديانا اله مؤنثة، في التراث الآشوري والسومريين إله سخنند الشمس مذكر الى سنن اله قمر مذكر نادرا ما نؤنث الشمس ونذكر القمر، ايضا عندنا داخل المدن الغاز تحث على الروحانيات مثل:
حمامتين فوق بيت
يلقطون حب السبيت
ان عطوني ما بقيت
وإن عطو غيري بكيت
يصف ملائكة الموت بالحمامتين ويلقطون حب السبيت يأخذون الأرواح.
ان عطوني الموت أرفضه وان مات أحد الأقارب أو الاصدقاء أبكي، هذا لغز من الروحانيات، والبدو ومشهورون بالألغاز الليلية، وهي ألغاز شعرية. إذن هذه المواضيع تتابعها وتصل لها اذا وجدنا مركزا متخصصا واحدا من أهل البلد يعرف عن الألغاز عام 1989 عملت دراسة «ماذا تعني البداوة» بسبب الحديث عنها عند أهل البادية، باحث نمساوي متأصل في علم التراث قال ان البدو في البادية عندهم الألغاز.
علينا أن نجد من يبحث ويفتش لكي نكتب، جيلنا لا يعرف التراث والتقاليد ولكن علينا أن نجد لهم مكانا للتعليم.
القلاليف ما علموا أولادهم صناعة السفن والسبب افتتاح المدارس والناس تريد تعليم أبنائها، بدأنا ندفع ضريبة التطور والتقدم، والضريبة هي الكسل والجلوس بدون عمل، الاجهزة تحل لنا المشاكل، بودي وأتمنى إعادة مركز التراث الذي كان موجودا في وزارة الاعلام وعندي الاستعداد للعمل،
واحضر المختصين. وأذكر مجلس دول التعاون عمل مركز التراث الشعبي لدول الخليج العربي ومركزه الدوحة وذلك عام 1980 وكان الشيخ علي عبدالله الخليفة هو المسؤول، وللأسف حصل خلاف بين دولتين خليجيتين وعين عبدالرحمن المناعي بدلا من الشيخ علي عبدالله الخليفة، واحد غير متخصص في العمل يفشل العمل، اقول ان التراث يختلف عن التاريخ ويختلف عن المسرح والمغني غير والملحن غير.
التراث يختلف عن التاريخ
التراث ما يستخدمه الإنسان يوميا ويسجل مدى سنوات الحياة كتراث، والتاريخ ما يؤرخ للدولة من حوادث، العادات والتقاليد لا تسمح للانسان بالتجاوز مثلا لا يجوز أن أي إنسان يضرب باب إحدى العائلات والله أريد أن أخطب ابنتك، العادات لا تسمح بمثل هذا التصرف.
شكراً وزير الإعلام
توجه الشكري بكلمات الشكر لوزير الاعلام قائلا: شكرا جزيلا لوزير الاعلام هذا الرجل المحترم الذي يعمل بصمت وبدون ضجة، يعمل من أجل التقدم والرقي للاعلام الكويتي.
شاب ذو حيوية وإمكانات وهو من نادي الرماة في الاساس، الشيخ سلمان الحمود، نشد على يديه، ونؤازرك ونعينك ونقف خلفك وأنت الرجل الذي يستحق أن نقف معك، فهو شخصية مرموقة.
نريد أن نعمل مركزا للتراث لنحافظ على تراث الكويت وعدم دخول من هو غير متخصص بالتراث كذلك الشكر للأخ المهندس علي اليوحة أمين المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، فهو رجل ممتاز يعمل وعمل أشياء كثيرة.
والشكر للاستاذة عايدة كامل العيار فهي مهتمه بثقافة الاطفال ولها عدة إصدارات، نريد مركزا متخصصا للتراث وأنا مستعد للإشراف عليه، ما عندنا جامعون ميدانيون، الجمع الميداني شيء والاستبيان شيء آخر.
هذا الميدان يا حميدان.
وأولادي لا يوجد منهم فنان ومحمد شارك في ستار أكاديمي.
قصيدة وحيدة
وأخيرا عن قصيدة نظمها يقول الشكري: في حياتي كتبت قصيدة واحدة ونشرها المرحوم عبدالله الشيتي في مجلة النهضة أقول فيها:
لم تسألي عني وعن قلبي وعن حبي الكبير
كم بتُّ مشتاقا إليك وإلى محيّاك المنير
لما لا تزوري مدنفا يشكو السقام على السرير