- كنا طلبة ندخل إلى ساحة المدرسة ونأخذ الورد المزروع في الحديقة ليلاً
- لدى انتقالي إلى مدرسة «الصديق» الوالد اشترى لي دراجة كنت أستخدمها في الذهاب والعودة
- التحقت بكلية الطب البيطري في القاهرة ولكن لم أكمل الدراسة ورجعت إلى الكويت نهائياً وعينت مدرساً بشهادة الثانوية
- تقاعدت بعد 35 عاماً من العمل في مجال التدريس
- أول مدرسة عينت فيها مدرساً كانت «كاظمة الابتدائية» في منطقة شرق خلف المقبرتين عام 1966
- ولدت في منطقة الشرق والوالد انتقل للسكن في المقوع الشرقي في سنة الهدامة 1954
- المدرسة الشرقية أول مدرسة التحقت بها مع ابن اختي في يوم واحد
- كنت اصطاد طيور الربيع المهاجرة في المقبرة وكنا نقفز من فوق السور
- أذكر بعض الطلبة يلبس الدشداشة ويُدخلها تحت البنطال وآخر الدوام المدرسي يُخرج الدشداشة فوقه
- بعد النجاح في «الصديق المتوسطة»التحقت بثانوية الشويخ عام 1961 في السكن الداخلي وبقيت فيها سنة واحدة
- اتفقت مع ناظر «الأحمدي»وبعض المدرسين لدى الإشراف على كنترول الامتحانات في ثانوية فيلكا على شوي السمك على الساحل فتركوني في السكن
- عملت في «عبدالله السالم» والناظر طلب مني أن أكون وكيلاً للدوام المسائي وبعدها عينت مدرساً أول في الأحمدي
- حصلت على الشهادة الجامعية لدى تدريسي في «خباب بن الأرت» بالجابرية وبعدها نقلت إلى مدرسة ثانوي
- نظام المقررات جيد لكنه يحتاج لإمكانيات ومدرسين متخصصين وبنايات إنشائية
- عملت مقاول بناء شريكاً أثناء عملي في التدريس ونجحت في التوفيق بين المجالين
أجرى الحوار: منصور الهاجري كاتب وباحث في التراث والتاريخ ومقدم برامج في الإذاعة والتلفزيون
ضيفنا هذا الأسبوع المربي الفاضل علي الكوت، ولد في منطقة الشرق وعاش فيها حتى انتقل الوالد للسكن في المقوع الشرقي في سنة الهدامة 1954. يحكي لنا حكايته وذكرياته عن الماضي الجميل ومساره في التعليم دراسة وتدريسا. أول مدرسة التحق بها كانت «الشرقية» ويقول إنه دخل مع ابن اخته في يوم واحد. لدى انتقاله إلى مدرسة «الصديق»، الوالد اشترى له دراجة كان يستخدمها في الذهاب والعودة، وبعد النجاح في «الصديق المتوسطة» التحق بثانوية الشويخ عام 1961 في السكن الداخلي وبقي فيها سنة واحدة. يذكر أنه كان يصطاد طيور الربيع المهاجرة مع أقرانه في المقبرة وكانوا يقفزون من فوق السور. يحدثنا عن اسم عائلته والسبب في هذه التسمية، وعن عمله يقول ان أول مدرسة عينت فيها كانت «كاظمة الابتدائية» في منطقة شرق عام 1966. وبعد مسيرة طويلة تقاعد اي بعد 35 عاما من العمل في مجال التدريس. يقلب من خلال هذا اللقاء صفحات من حياته وذكرياته وماضي الكويت لنتعرف عليها معا.
فإلى المزيد من التفاصيل:
في مستهل اللقاء يتحدث المربي الفاضل علي محمد الكوت عن مولده في منطقة شرق وأيامه الأولى وكيف كانت طفولته، حيث يقول: ولدت في دولة الكويت بمنطقة الشرق، والدي كان مهتما بتسجيل تاريخ الميلاد لإخواني، تقريبا كان بيت الوالد في ميدان الشرق، قريبا من شارع أحمد الجابر، الوالد ترك بيته في الشرق ونحن صغار وسكن في الجهة الجنوبية حاليا مقابل مطافئ شارع الهلالي، وبيت الوالد آخر السكة وتقريبا أقربائنا جميعهم يسكنون بنفس المنطقة وعائلة الكوت واحدة لا يوجد غيرها في الكويت، وأما اسم الكوت فله قصة مع جدنا الكبير صار خلاف مع البعض على التموين زعل وهاجر الى العراق وسكن قرية الكوت، وبعد العودة صار اسمه علي الكوت، بعدما رجع الى الكويت، للأسف لا اذكر من هم جيراننا بالشرق، لكن اذكر جيراننا في المقوع الشرقي بعدما سكن الوالد واذكر مثل بيت عزت جعفر ومحمد جعفر وآخرين، بيوت المقوع الشرقي وهي المنطقة التي بنيت فيها السينما الحمراء وسينما الفردوس قديما.
كنت اذهب مع الأصدقاء أحيانا الى البحر وخاصة بعدما سكنا في منطقة المقوع الشرقي، الوالد سكن المقوع الشرقي عام 1954 العام الذي نزلت فيه أمطار غزيرة على الكويت.
أيضا من الجيران خالد المضف وعبداللطيف مع أخيه وعائلة المتروك والحاج بشير وعوض دوخي واخوانه آخر البيوت، حاليا بعض البيوت تحولت الى مطاعم - بيت الوالد مقابل بيت عزت جعفر وبيت محمد عبدالرزاق الصراف، وعباس آغا علي كان صرافا في السوق ومنصور الصراف.
الدراسة والتعليم
أول مدرسة التحقت بها كطالب المدرسة الشرقية مقابل الساحل بالشرق أواخر الأربعينيات، اذكر الناظر محمد عبده وكنت مع ابن اختي، الوالد ماسكني باليمين وماسك ابن اختي بيده اليسار ودخل المدرسة معنا، اذكر قبل الشرقية كنا ندرس عند المطوع، المهم دخلنا الفصل مع الطلبة وجلسنا على الكرسي ودخل المدرس، اشتركت بفريق الأشبال وشاركت في إلقاء النشيد الوطني على المسرح مع الأشبال والنشيد من كلمات إبراهيم طوقان يقول فيها:
موطني موطني الجلال والجمال
والأهلة والكمال في علاك في علاك
هل أراك هل أراك سالما منعما
وغالبا مكرما في علاك
تبلغ السما
موطني موطنيبالشرقية لم أشارك بالألعاب سوى بالفصل، «الشرقية» لا يوجد فيها ملاعب، فقط الساحة امام الفصول، أمضيت اربع سنوات بالشرقية، ومن المدرسين المرحوم ملا حمود الابراهيم وحمزة وخالد المضف وأحمد السقاف ثاني ناظر للشرقية ويوجد مدرسين فلسطينيين ومن الطلبة محمد عبدالملك وأبناء اختي وأخي يعقوب وجميع ابناء المطبة وميدان شرق والشرق وبعض الطلبة في الصباح.
اذكر وجبة الإفطار شوربة العدس والتفاح والدوام على فترتين اربع مرات واحيانا لا اذهب للمدرسة بعد العصر وإنما اذهب الى المقبرة القديمة لصيد الطيور الربيعية المهاجرة وأذكر كنا ندخل من الباب المفتوح والبعض البعيدين ينطون السور (يقفزون).
اذكر بعض الطلبة يلبس الدشداشة ويدخلها تحت البنطال وآخر الدوام المدرسي يخرج الدشداشة فوق البنطال، اذكر كنا نذهب الى البقال القريب منا ونشتري منه الاقط الناعم ونأكل ونحن رايحين لصيد الطيور لم نستخدم الصلابة، شاهد بعض القبور ترابها نازل عن الارض تقول خافقة.
مدرسة الصديق المتوسطة
انتقلت إلى مدرسة الصديق واستخدمت الدراجة في الذهاب والعودة من المدرسة والوالد اشتراها من عبدالله العديلة صاحب محل لبيع الدراجات وكان في الصديق طلبة عرب من جميع الجنسيات، أذكر وكيل المدرسة عبدالمجيد سالم وأذكر حمد مرعي ناظر المدرسة ومدرس الألعاب عبدالإله قصير القامة ومفتاح طويل القامة.
وكنت ألعب مع الطلبة سلة وطائرة في حصص الألعاب والتحقت بنشاط العلوم مع الاستاذ سامي خطاب، نعمل رسمات وتفاعل المواد والنشاط بعد الدوام وأذكر أن المدرسين كانوا يسكنون في سكن المدرسين بالصديق، وكذلك أذكر عبدالهادي العوضي فكنت بالنشاط العلمي مهتم جدا، وأما الرياضة فقط بصالة الألعاب اثناء حصة الألعاب من الموضوعات التي تدرسها صباحا نعمل عليها تجارب بالمختبر عصرا ورسم بياني ومعادلات ولوحات توضيحية كنا نحن طلبة نحب المدرس ونتعاون معه.
امضيت خمس سنوات في الصديق، أول سنة كانت ابتدائي، ثاني سنة صارت متوسط فكنت في الفصل نفسه.
النظام التعليمي قديما روضة تعادل الابتدائي والمتوسط هو الابتدائي وبعد ذلك الثانوي متوسطة الصديق كبيرة وفيها ملعب كبير فيه مدرج تقام عليه الاستعراضات وأذكر ان خالد الحربان كان يضرب على الطبل في طابور الصباح.
وهو أكبر مني سنا وكان يلعب ويركض حول الملعب مع اصدقائه خمس سنوات في الصديق ومستواي العلمي فوق المتوسط وأذكر في سنة ثانية أعطاني المدرس اللغة الانجليزية كلمة «هاند كرتشيف» أي منديل وطلب مني تهجئة حروفها فعرفتها مع صديقي عبدالهادي العوضي والطلبة الآخرن لم يستطيعوا معرفتها فكنت في الانجليزي متوسط. موقف آخر في الصديق ان عدد الطلبة ارتفع وزاد فأحضروا بيوتا خشبية ووضعوها فوق مبنى الإدارة وكنت في الصف الرابع بالخلف ودخل علينا الاستاذ صلاح بركات مدرس الجغرافيا وكان اول سنة له عام 1957 بيده عصا المراقب قال قيام فوقفنا تحية له وكنت في حالة ضحك شديدوكان على موقف معين المدرس لم يتكلم معنا بعدما عملت مدرسا صار موجها عاما علينا كمدرسين وذكرته ولم يتذكر.
وموقف آخر في مدرسة الصديق كنا ندخل المدرسة في الليل مع الشباب وكان البعض منا يقطع ورد القرنفل وكان باب المدرسة مفتوحا وكان في مدرسة الصديق حظيرة كبيرة فيها حمام ودجاج واوز واغنام، كانت الحديقة طويلة حاليا الباب مقابل محطة البنزين، ايام الربيع تشتم رائحة الورود وكان الحراس في المدينة من الكويتيين وبعض الفراشين من الكويتيين فما كان محرجا العمل عند الكويتيين.
ايضا من المواقف التأخير صباحا عن الطابور والسبب هو النوم متأخرا والسبب اللعب بالشارع وشدة البرد عند الصباح فالطالب يتأخر عن الاستيقاظ من النوم.
ثانوية الشويخ
عن دراسته بثانوية الشويخ، يقول الكوت: العام الدراسي 1960 ـ 1961 بعد النجاح في الصديق المتوسطة التحقت بثانوية الشويخ وهي اول ثانوية في الكويت، التحقت بالسكن الداخلي في منزل رقم 7 وكان فيه بعض الطلبة الكبار وكانوا مشاغبين، القسم الداخلي اثنا عشر بيتا كل بيت فيه اربعة عنابر كل عنبر فيه عشرون طالبا، عشرة يمين وعشرة يسار، بمعنى ان البيت فيه ثمانون طالبا يشرف عليهم مدرس ويساعده احد الطلبة الكبار، في القسم الداخلي كان كل شيء مهيئا للطالب، النوم، سرير وخزانة (كبت)، والاكل ثلاث وجبات وكل ما يطلبه الطالب يعطى له من اكل وشرب، المراجعة جماعية حتى العاشرة ليلا بعد ذلك ينام الطلبة.
الريوق في المطعم والغداء والعشاء سمك ولحم من اكبر مطاعم الكويت في ذلك الوقت، ويوجد ناديان في الثانوية وناد بحري للكشافة البحرية وحماما سباحة وملعب دولي لكرة القدم وملاعب صغيرة، واذكر ان مشرف بيت سبعة الاستاذ حامد الجوجري، ويوجد انشطة رياضية بعد العصر واشتركت بلعبة الركبي ولكن بعد الاصابة تركتها.
ايضا يوجد ملاعب الاسكواش وتركت اللعب نهائيا، وبقيت سنة واحدة في ثانوية الشويخ، والوالد والوالدة يعيشون في البيت لأن اخواني الكبار يعيشون في بيوتهم، فانتقلت الى ثانوية كيفان، وبيت اختي الكبيرة في كيفان، وبعد العصر زوجها يرجعني الى بيت الوالد وبعض الاصدقاء الذين كانوا يسكنون في كيفان اكملت اربع سنوات قسم العلمي واول ناظر احمد مرعي والوكيل حسن زغلول، ثلاث سنوات في ثانوية كيفان وشاركت مع فريق السلة وكنت احد لاعبي الفريق وتركت الفريق، وكنت اشاهد فريق الطائرة اثناء اللعب.
القسم العلمي تخصصت احياء وفي المختبر نشرح ارانب.
السفر للقاهرة والعمل مدرساً
التحقت بكلية الطب البيطري ولكن لم اكمل الدراسة فيها سنة واحدة رجعت الى الكويت نهائيا، وعينت مدرسا بشهادة الثانوية في المرحلة الابتدائية واكملت دراستي في جامعة بيروت (انتخاب) تخصص اجتماعيات.التدريس في «كاظمة»
يتطرق الكوت لأول وظيفة عمل بها بعد البعثة الدراسية قائلا: بعدما حصلت على الشهادة الثانوية ورجعت من البعثة الدراسية عينت مدرسا في مدرسة كاظمة الابتدائية في منطقة الشرق خلف المقبرتين وكنت مدرس فصل عربي ودين وحساب وعلوم أربع حصص في اليوم، ولم أعترض على الجدول.
كان الناظر محمد سليم أبو عبده والوكيل اسمه ابراهيم عباس.
كنت أدرس ستا وعشرين حصة في الأسبوع هذا عام 1966، وتقاعدت 1/7/2001.
حصلت على الشهادة الجامعية عندما كنت مدرسا في مدرسة خباب بن الأرت في الجابرية ونقلت الى ثانوية الأصمعي، من مدرس ابتدائي الى مدرس ثانوي.
ثانوية الأصمعي
ويضيف الكوت: كان بذلك الوقت يوجد نقص في مدرسي الجغرافيا وخاصة في المرحلة الثانوية، فعينت مدرس جغرافيا في ثانوية الأصمعي ولمدة سنتين والناظر يوسف رشيد البدر والوكيل محمد حبيب.
كان المدرسون الفلسطينيون «ماخذين» وضعهم في المدرسة، مثلا الاحتفال بيوم الأرض تقام الاحتفالات وكان الناظر متعاونا معهم.
وتصادقت مع مدرس اول الاجتماع نضال الخطيب ومعنا السيد المليجي وهو مدرب حديد في نادي السالمية وكنت أستعين به عندما تحدث مشاغبات بين الطلبة.
ساحل فيلكا
وعن أحد المواقف التي لا تخلو من طرافة يقول ضيفنا: عندما كنت مدرسا في الأصمعي تم اختياري مع مجموعة من المدرسين للإشراف على كنترول الامتحانات في ثانوية فيلكا ومعنا الناظر ولمدة عشرة أيام وسكنا في سكن بعيد عن الثانوية عام 1978 ـ 1979 وفي احدى الليالي اتفقنا على ان نذهب الى منطقة القرينية، السيارة سعتها ست رجال فقال احد المدرسين أنا أبقى، فقلت له وأنا معك وترجع السيارة، ونتبع الناظر والمدرسين وأخذوا معاهم سمكا للشوي على ساحل البحر، انتظرت أنا والمدرس بصالة السكن نشاهد التلفزيون وانقضى الليل ورجعوا الى السكن ونحن ننتظر واليوم الثاني ذهبت الى المدرسة للامتحان، ودخلت غرفة الكنترول فرفست باب الغرفة بزعل شديد، الناظر والمدرسون جالسين، فقلت لهم: ما عندكم رجولة وشهامة تتركونا بالسكن وأنتم على ساحل البحر، ولم ترسلوا السائق لنا ـ ولم يرد علي أحد ـ انتهت الامتحانات ورجعنا الى الكويت وانتهت المشكلة، ولم يحصل شيء لا مع الناظر ولا غيره.
موقف آخر مع الناظر
وعن موقف ثان حدث له مع الناظر يقول: حضرت طابور الصباح واستأذنت من الناظر وقلت له آخذ ولدي الى طبيب العيون لأن عنده اليوم موعد، لكن الناظر رفض، فقلت له: الجناح عند الأستاذ المليجي والحصة احتياط، لكن موعد الطبيب لا يعوض الا بموعد ويكون بعيدا.
الناظر رفض، وخرجت من المدرسة بالسيارة وخرج الناظر بسيارته وذهب الى الوزارة وقدم شكوى ضدي وتم استدعائي للتحقيق، وحضرت أمام الموجه مهدي الحسيني وصلاح برقان موجه أول ونقلت آخر العام، وقلت: لماذا تم نقلي، لن أنفذ النقل وجلست عند الموجهين حتى آخر الدوام، ولكن قلت لهم إذا الناظرما يعجبه هو ينتقل من المدرسة وقالوا توقف راتبك فقلت لا اريد راتبا، وبعد ذلك نقلت الى ثانوية عبدالله السالم وكان الناظر فيها فيصل الناصر، واستقبلني الناظر وكلفني بعمل وكان النظام التعليمي بدايته الفصول المتحركة، والمباني ثلاثة ادوار وباشرت العمل المكلف به واتممت العمل والوكيل كان عبدالله شمس الدين وبدأ الدوام المدرسي والناظر منع الطلبة من الحضور بالسيارات فانتقلوا الى مدارس اخرى لأنهم كبار بالسن، وبدأ العام الدراسي على خير ما يرام.
عندما كنت في الاصمعي كنت مشرف جناح ويساعدني الاستاذ المليجي وكان بطل حمل الاثقال سنتين بالاصمعي.
مادة الاجتماعيات تضم التاريخ والجغرافيا والفلسفة وعلم الاجتماع، لكن كل مادة تدرس مستقلة، لغاية المتوسط وفي الثانوية التخصص في اولى وثانية جغرافيا وتاريخ مادتين تدرس للطلبة ثالثة ورابعة فلسفة وتاريخ وعلم اجتماع وجغرافيا.
شاهدت طلبة كبار السن في ثانوية عبدالله السالم مع بداية العام الدراسي، وسبب وجودهم في هذا الكبر هو تكرار الرسوب، فالناظر فيصل الناصر اولا منعهم من دخول السيارات الى ساحة المدرسة وشدد عليهم بالحضور مبكرا للدوام، فبدأ الطلبة يتسربون بعد شهر او شهرين لم يعد وجود للطلبة الكبار، وصار طلاب الثانوية من الاعمار العادية قانونيا، وثانوية عبدالله السالم تضم عددا كبيرا من الطلبة الوافدين مع طلبة كويتيين، اذكر ان ثانوية عبدالله السالم لم يكن لها سور من الجهة البحرية والملعب يبعد عن المباني المدرسية اكثر من 250 مترا، باشرت عملي مدرسا في ثانوية عبد الله السالم.
العمل في عبد الله السالم
بدأت العمل في عبدالله السالم مدرسا للجغرافيا وكان النظام التعليمي هو الفصول المتحركة، وكانت المدرسة كبيرة ومبانيها عالية والطالب يحمل كتبه معه من فصل الى آخر، وذلك عام 1979 وهو اول عام في ثانوية عبدالله السالم وايضا ممنوع الطالب يدخل بعد دخول المدرس.
الناظر فيصل الناصر طلب مني ان اكون وكيلا للدوام المسائي، بعد ذلك العرض عينت مدرسا اول في ثانوية الاحمد وبعدها باشرت العمل.
كان الناظر فلسطينيا محترما وشخصية طيبة وقال يا استاذ علي بالنسبة للدوام الناظر ساكن في حولي والوكيل ساكن في سلوى والفرّاش في حولي، نحن الثلاثة كل يوم نحضر بسيارة واحدة فاعتذرت وقال اذا شفت يوم من الايام انك مريض او تعبان او ان الجو غبار او امطار ولا تستطيع الحضور فأنت معفو عن الحضور، بهذا الكلام كسبني الناظر وباشرت العمل يوميا، وكنت اول واحد دخل المدرسة. وفي تلك السنة كان طريق الملك فهد قد انتهى من العمل، مدينة الاحمدي هادئة، وليس فيها ازدحام، امضيت فيها سنة مع مجموعة من المدرسين.رئيس قسم في ثانوية صباح السالم
يكمل الكوت بعد ذلك: عينت رئيس قسم في ثانوية صباح السالم والتي كانت في منطقة السرة - نظام المقررات، هناك فرق بين رئيس القسم والموجه الاول وهنا يسمح للموجه ان يقيمه ويدخل عليه في الفصل، اما رئيس القسم فيعتبر موجها مقيما داخل المدرسة يقيم مدرسي المادة، ويقيم من خلال المدرسين نشاطهم وعملهم. وكان الناظر الاستاذ عبدالله الصقر وقد تم تجهيز كل شيء للنظام، بداية العمل في نظام المقررات كان ناجحا والسبب اختيار المدرسين الحاصلين على درجة امتياز في عملهم، والطالب الحاصل على درجات عالية في المتوسطة. مضى خمس سنوات على هذه الحالة، بعد ذلك زاد عدد مدارس المقررات: كيفان والقرطبي والعديلية، الطلبة رغبوا في نظام المقررات، عملي رئيس قسم وعندي مجموعة من المدرسين، العملية تغيرت صار اي مدرس ينقل للمقررات المدرسة صغيرة، بالنسبة لنظام المقررات يعتمد على الابحاث وعلى النظام الفني والصناعي والطالب صار عنده حصص فراغ فيخرج من المدرسة وهذا من عيوب المقررات.
امضيت اربع سنوات رئيس قسم في ثانوية صباح السالم للمقررات وظهرت مشاكل مع الادارة فنقلت الى ثانوية القرطبي ورئيس القسم نقل الى ثانوية عبدالله السالم لاختلافه مع الموجه الاول.
نقلت الى ثانوية القرطبي رئيس قسم، الطلبة غير طلبة صباح السالم، لكن تفكك نظام المقررات، النظام جيد ولكن بحاجة لامكانيات ومدرسين متخصصين وبنايات انشائية زاد عدد الطلبة والمباني نفسها والفصول الخشبية لا تنفع.
مشكلة في ثانوية الخالدية
عندما كنت موجها حصل في ثانوية الخالدية ان نسبة الرسوب عالية، فرشحت مع موجهين لمواد اخرى لدراسة سبب الرسوب الكبير في ثانوية الخالدية، اجتمعنا مع الناظر وكل واحد ابدى رأيه في سبب الرسوب، بدأت الحديث عن المشكلة اوضحت الحق بقولي ان نسبة الرسوب لها سبب وهو ان الناظر طبق لائحة الامتحانات التي وضعتموها طبق القانون فزاد الرسوب، ساندت الناظر بالحق، فتعجب الناظر من وقوفي معه.
التوجيه الفني
ويكمل الكوت: نقلت من التدريس الى موجه فني في منطقة الجهراء التعليمية، وفيها مجموعة من الثانويات البنين والبنات، كموجه نضع برنامجا عند الموجه الاول، اقول ان الطالب في الجهراء عنده استعداد للدراسة فنجد الطالب مستمرا في دراسته ونجاحه، بسبب عدم وجود وسائل ترفيه، وعددها قليل، فالطالب يهتم بالدراسة ولا يضيع وقته.
الدراسة قديما عندنا تعتمد على انفسنا وليس على الوالدين لأن غالبية الآباء اميون وكذلك الامهات.
امضيت من عام 1987 الى 1993 ثم تحولت الى منطقة العاصمة موجها وفي عام 1999 تحولت الى موجه اول في منطقة حولي مشرفا على موجهين وهو حلقة الوصل ما بين توجيه المنطقة والموجه العام وكل موجه يزور المدرسة، اما بالنسبة لعملي فازور عينات وكل يوم مدرسة او مدرسة فيها نقص او خلاف بين موجه وناظر، ايضا خلاف بين مدرسي المادة ايضا الموجه الرجل يزور مدارس البنات يوجه عليهن واذكر ان منيرة الصانع موجه اول في منطقة الجهراء ثم نقلت موجهة عامة، عندما كنت موجها في حولي زرت مدارس بنات، التوجيه عمل شاق لمتابعة المدرسين احيانا مدرسون كثيرون واحيانا قليلون ولم اصادف مدرسا حصل على درجة جيد والجميع من جيد جدا وامتياز، ونعطي دورات للموجهين.
الحالة الاجتماعية
يتناول الكوت جانبا آخر من حياته الشخصية الا وهو الزواج والاسرة حيث يقول: تزوجت من احدى بنات الكويت، والله رزقنا بثلاثة اولاد وابنتين وجميعهم متعلمون، الابن الكبير دكتوراه بالموسيقى من اميركا اسمه حامد، اما فهد فهو مهندس كهرباء خريج من اميركا ايضا، والثالث محمد ويعمل موظفا في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، البنات: الكبيرة الاولى تزوجت بعد الثانوية العامة، الثانية دبلوم تجارة، اما زوجتي فحصلت على نصف تعليم ثانوي، وتعمل ادارية في احدى المدارس تزوجتها وهي طالبة ولم تكمل تعليمها، واولادي بين كل واحد والثاني ثلاث سنوات واربع سنوات.
العمل مقاول بناء
يضيف الكوت: ايضا اشتغلت مقاول بناء كشريك مع مجموعة واستطعت التوفيق بين هذا العمل والتدريسالمقاولات فيها مشاكل مع اصحاب البيوت وتحل وديا، وفيها مشاكل الدفع والسبب ان المقاولات فيها خمسين بندا لان المقاولات يتعامل مع وجهة واحدة بل كل واحد من العاملين له عمل وله مشكلة.
لا يوجد بناء ما فيه وجع راس بين الطرفين.
وفي النهاية شكرا جزيلا لجريدة «الأنباء» وشكرا للأستاذ منصور الهاجري.. شكرا جزيلا.
طلبة أفارقة
يتحدث ضيفنا عن حكاية طريفة جمعته مع مجموعة من الطلبة الافارقة الذين كانوا يدرسون بالمعهد الديني حيث يقول: عندما كنت مدرسا في ثانوية الاصمعي كان طلبة افارقة بالاصل يدرسون في المعهد الديني ووجودهم بالاصمعي لتعلم اللغة العربية.
كنت منذ مرحلة الشباب احاول ان اتعلم اللغة العربية الفصحى واتحدث بها، فتم تكليفي بأن ادرسهم وعددهم ثلاثون طالبا ويتحدثون اللغة العربية الفصحى- ولاني اجيد الكلام باللغة الفصحى وهم يتحدثون العربية الفصحى فعلا استفدت منهم مثلما هم استفادوا مني وكنت ادرسهم مادة الجغرافيا وشرحها باللغة العربية الفصحى لكي يفهموا الجغرافيا، وحاولوا ان يغيروني الى مكان آخر فاحتجوا الافارقة وقالوا ان المدرسين الاخرين يتحدثون بلهجتهم والاستاذ علي يتكلم الفصحى فنفهم منه الشرح ولمدة عام دراسي اشرح لهم الجغرافيا باللغة العربية الفصحى وكان المشرفون على سكنهم يخاطبونهم بالفصحى هذا كان في ثانوية الاصمعي.
ثانوية صالح الشهاب
يتطرق بعد ذلك المربي الفاضل علي الكوت الى عمله بثانوية صالح شهاب قائلا: نقلت الى ثانوية صالح شهاب، وفي بداية التعليم فيها كان الناظر سلمان الشطي والوكيل الاستاذ خميس امضيت ثلاث سنوات رئيس قسم وكان المدرسون فيها غير كويتيين، مدرس الاجتماعيات اذكر سلمان بوقماز رئيس قسم الموسيقى، وفيها مجموعة غرف لكل جهاز موسيقي، كما يوجد قسم صناعي وقسم تجاري مع المقررات، المقررات مشكلتها بحاجة الى مدرسين بأعداد كبيرة ومنشآت وبحوث من الطلبة، حاليا النظام الموحد بجميع مدارس الكويت والغي نظام المقررات.
كنت رئيس قسم اقوم بالاشراف على المدرسين وتقييمهم والمدرسون قدرات فلكل مدرس قدراته على التدريس مثل الطلبة بينهم فروقات. مثلا عملت في تدريس الاجتماعيات عن طريق المهارات هذه كانت طريقة فنية جديدة.الجغرافيا اكثر مادة فيها مهارات مثلا مهارة رسم الخريطة وتحليل وتحديد للمناطق، ومما اذكر ان الحصة في المقررات ساعة دراسية واحدة تختلف عن بقية المدارس العادية (45 دقيقة)، المكتبة من المواد الاساسية في المقررات لابد للطالب ان ينجح فيها، احيانا يحدث تضارب في الساعات فلذلك الطالب يشتكي من عدم حصوله على الحصص، امضيت في ثانوية صالح شهاب حتى عام 1976.