- «هيونداي».. علامة السيارات الأسرع نمواً في العالم منذ 2005
- تتمتع بنمو مزدوج الأرقام منذ اعتماد الشركة لتوجه «الفخامة العصرية» في 2011
شهدت «شركة هيونداي موتور» (hyundai motor company) نموا آخر مزدوج الأرقام في قيمة علامتها التجارية خلال العام 2014، ويأتي هذا مدعوما بإطلاق منتجات جديدة أحدثت الكثير من الأثر في السوق مثل طرازي «جنيسيس» (genesis) و«سوناتا» (sonata) الجديدين كليا، إضافة إلى التطبيق الناجح لتوجه «الفخامة العصرية» الذي تعتمده العلامة التجارية، والذي لا يعمل فقط على ابتكار صورة موحدة للعلامة التجارية حول العالم، بل أيضا إيجاد رابط عاطفي مع عملائها.
فقد فاقت قيمة علامة «هيونداي» التجارية - والتي تم إدراجها ضمن تصنيف «إنتربراند» (interbrand) لأفضل 100 علامة تجارية في العالم لعشر سنوات على التوالي - حدود 10 مليارات دولار أميركي للمرة الأولى، وهي القيمة القياسية الأعلى حتى هذا التاريخ. ويمثل هذا الرقم زيادة بنسبة 16 % عن قيمة العام الماضي والتي بلغت 9 مليارات دولار، ويشكل قفزة بنسبة 200% تقريبا عن قيمة 3.5 مليارات دولار في العام 2005.
وقالت «إنتربراند» في بيان لها: «تعد «هيونداي» واحدة من أسرع علامات السيارات نموا من ناحية الحجم وقيمة العلامة التجارية على حد سواء. فهي توفر مزايا ملائمة فريدة ضمن نطاق أوسع من المركبات لتعزيز تجربة القيادة ورضا العملاء، بينما يرتقي التزامها ببناء العلامة التجارية إلى نواح متعددة ملموسة.
وكنتيجة لهذه الجهود الكبيرة، أصبح الوعي حول العلامة التجارية فيما يتعلق بمزايا المنتجات، كالتصميم على سبيل المثال، إضافة إلى طبيعة الولاء تجاه العلامة التجارية المتأتي عن الرابط العاطفي، من المحفزات الرئيسية مقابل السعر».
تعليقا على هذا الإنجاز الضخم، أعرب المدير العام التنفيذي لشركة «شمال الخليج التجارية» رائد ترجمان عن سروره قائلا: نحن نفخر بقيمة علامة «هيونداي» التجارية التي أثبتت مكانتها الرائدة مجددا بتصنيفها بين العلامات التجارية الأربعين الأولى عالميا لعام 2014، والعلامة الأسرع نموا في العالم منذ 2005 واستمرارها في هذا النجاح بعد اعتماد شركتنا لتوجه «الفخامة العصرية» في 2011.
كذلك، أكد متابعة «شمال الخليج» استثمارها في تعزيز ودعم مكانة العلامة التجارية بشكل مستمر والعمل الدؤوب على بناء قاعدة عملاء تتمتع بكثير من الولاء نحوها عبر الاستمرار بإجراء تحسينات مستمرة على مجموعة منتجاتها.
وتعمل «هيونداي»، التي ارتفع تصنيف قيمة علامتها التجارية ثلاث مراتب لينضم إلى تصنيف أفضل 40 علامة تجارية دولية للمرة الأولى هذه السنة، على بناء قاعدة عملاء تتمتع بكثير من الولاء نحوها عبر الاستمرار بإجراء تحسينات مستمرة على مجموعة منتجاتها، شاملة منتجات مبتكرة صديقة للبيئة مثل أول مركبة في العالم يتم تصنيعها تجاريا وتعمل بخلايا الوقود تحت اسم «آي إكس 35» (ix35 fuel cell).
وتتابع الشركة استثمارها في تعزيز مكانة العلامة التجارية عبر باقة من الفعاليات والمبادرات ومن ضمنها الانخراط الفعال في الأنشطة التسويقية الرياضية البارزة مثل تلك التابعة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وبطولة العالم للراليات وغيرها العديد.
وفي كوريا، قامت الشركة العملاقة لتصنيع السيارات بافتتاح أول منشأة للتجربة الخاصة بالعلامة التجارية تحت اسم «هيونداي موتورستوديو» (hyundai motorstudio)، بينما من المقرر افتتاح منشأة ثانية في موسكو بوقت لاحق من هذا العام.
ارتفع تصنيف «هيونداي» 44 مرتبة منذ العام 2005 عندما أعلنت للمرة الأولى عن انتقالها إلى إدارة العلامة التجارية. كما ارتفعت قيمة العلامة التجارية للسيارات الكورية بنسبة 20% كل سنة منذ أن قامت الشركة بطرح توجهها الجديد «الفخامة العصرية» في العام 2011.
بدوره، وفي تعليقه على هذا الموضوع، قال وون هونغ تشو، المدير التنفيذي للتسويق في «هيونداي موتور»: «نقوم بتطبيق مجموعة متنوعة من الأنشطة المرتبطة بالعلامة التجارية والتي لا تركز ببساطة على زيادة المبيعات، بل تهدف لأن تصبح «هيونداي» علامة تجارية يحبها العملاء بحق. وسوف نستمر في الاستثمار في علامتنا التجارية عبر توفير التجربة الراقية والفريدة التي تتميز بها «هيونداي موتور» في كل مراحل علاقة العميل مع علامتنا التجارية».
وكانت «هيونداي» قد أعلنت عن توجهها الأحدث للعلامة التجارية المتمثل في مفهوم «الفخامة العصرية» وشعار «تفكير جديد، إمكانيات جديدة» خلال معرض أميركا الشمالية الدولي للسيارات في العام 2011. ومنذ ذلك الحين، قامت العديد من أقسام «هيونداي موتور» شاملة تطوير المنتجات، التصميم، التسويق، المبيعات وخدمات ما بعد البيع، بتطبيق هذا التوجه في أعمالها بطريقة مستدامة ومستمرة ومنتظمة.
ولقد أسهم الوعي المتزايد حول العلامة التجارية وتفضيل«هيونداي» بسبب هذه الجهود في تسجيل زيادة في المبيعات بمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط، إضافة إلى باقي مناطق العالم.
يجري احتساب تصنيف «إنتربراند» بالاعتماد على الميزانيات المالية العمومية للشركات بالإضافة إلى أنشطتها التسويقية، بينما يعكس أيضا الأرباح المحتملة لكل علامة تجارية.
إلى جانب نجاحاتها المتصاعدة، تتابع «شمال الخليج» جهودها الهادفة لإرضاء عملائها، وفي هذا الإطار، تبنت الشركة برنامج «ضمان هيونداي المميز بلاس» الجديد والمعزز والخاص بمجموعة الطرازات الفاخرة «سنتنيال» و«جنيسيس».
ويقدم هذا البرنامج خدمات غير مسبوقة للعملاء تتضمن إعادة التثمين المميز وعقد صيانة مجانيا لـ 5 سنوات، وكفالة من المصنع لمدة 5 سنوات، وخدمة المساعدة على الطرقات لـ 5 سنوات، وخدمة السيارة البديلة أثناء الصيانة لـ 5 سنوات، وخدمة تسلم السيارة لأداء الصيانة وإعادتها لـ 5 سنوات، بالإضافة إلى مستشار خدمة خاص طيلة فترة ملكية السيارة.