هناء السيد
استقبل وزير الأوقاف د.أسامة الأزهري عددا من طلاب مدرسة القديس بولس الفرير بشبرا، بمقر وزارة الأوقاف بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بحضور النائب محمد راضي، وقيادات المدرسة وعدد من قيادات وزارة الأوقاف، وذلك في إطار حرص وزارة الأوقاف على التواصل مع الأجيال الجديدة وتعزيز وعيهم بقضايا العصر.
ورحب وزير الأوقاف بالطلاب والأساتذة المشرفين، معربا عن سعادته بهذا اللقاء، مؤكدا أن الوزارة تفتح أبوابها دائما للحوار مع الشباب، بما يسهم في بناء وعيهم الديني والثقافي.
وخلال حديثه، أكد الوزير التأثير العميق لعالم السوشيال ميديا في تشكيل وعي الإنسان وتدينه، سواء بالإيجاب أو السلب، مشددا على أن الانعزال التام عن هذا العالم غير ممكن، لكن الذوبان فيه دون وعي خطر شديد.
وأشار إلى أن جهاز الهاتف أصبح أكثر تأثيرا من الأسرة والمدرسة والأصدقاء ووسائل الإعلام التقليدية، نظرا لما يقدمه من محتوى متجدد يوميا، ما يدفع الكثيرين إلى اللهاث وراء كل جديد دون إدراك حقيقي لتأثيره.
وقد شبه وزير الأوقاف التعامل مع عالم السوشيال ميديا بالغوص في بحر مضطرب، إذ يجب على الإنسان أن يكون مثل الغواص الماهر الذي يتفادى المخاطر ويستفيد من الفرص، مؤكدا أن التوازن في التعامل مع هذا العالم ضروري، فلا ينبغي الانفصال عنه تماما، ولا الذوبان فيه حتى يفقد الإنسان هويته.
وقد اختتم وزير الأوقاف اللقاء برسائل ملهمة للطلاب، محذرا من مخاطر الاستخدام العشوائي للسوشيال ميديا، مؤكدا أن الوعي هو مفتاح الاستفادة الحقيقية من هذا العالم الرقمي الواسع.
ودعا الشباب إلى تحويل السوشيال ميديا إلى أداة للمعرفة والبناء، وليس وسيلة للهدر والتشتيت، مشددا على أن المستقبل سيكون لمن يمتلك الوعي والمعرفة، وليس لمن يستهلك المحتوى دون تفكير.
ونصح الوزير شباب المدرسة وشباب مصر عموما بتعظيم الاستفادة من عالم الذكاء الاصطناعي والاستفادة القصوى مما يتيحه من إمكانات للمعرفة والتواصل مع كل رموز العلم والخبرة والمكتبات الكبرى في العالم.
جدير بالذكر أن مدرسة القديس بولس الفرير بشبرا واحدة من ست مدارس تتبع رهبانية الفرير في مصر، تأسست المدرسة عام 1890 م، وتحتفل المدرسة هذا العام بمرور 135 سنة على تأسيسها، كما أن مدارس وجامعات الفرير توجد في نحو 80 دولة على مستوى العالم.
وفي ختام اللقاء، أهدى هاني وديع، مدير مدرسة القديس بولس الفرير، درع المدرسة الى وزير الأوقاف، تقديرا لجهوده المخلصة في إعادة تشكيل الوعي لدى المصريين.