قال مركز العجيري العلمي إنه مع انتصاف شهر يناير الجاري وتحديدا في 14 منه، يدخل فصل الشتاء مرحلة جديدة من مراحله والمعروفة بـ «موسم الشبط» ويستمر 26 يوما.
وقال المركز في بيان صحافي: «إن موسم الشبط يتميز بتكون الصقيع، ويبدأ النهار بأخذ دقائق من الليل، فيصبح النهار أكثر طولا والليل أقصر، بسبب اقتراب الأرض التدريجي من الاعتدال الربيعي». وأضاف أنه خلال الموسم تشتد البرودة في فترة يطلق عليها الكويتيون اسم «الأزيرق» وتمتد لـ 8 ليال، موضحا أن مسمى «الأزيرق» جاء نظرا إلى تحول لون السماء إلى اللون الأزرق، علاوة على أن الأجسام تزرق فيه من شدة البرد.
وذكر أن فترة الأزيرق تشهد هبوب رياح شمالية باردة تنخفض معها درجة الحرارة وتبدأ لياليه الـ 8 من 24 الجاري. وتابع أن بعض البلدان تطلق على هذه الفترة اسم «الأزرق»، كما يطلق البعض اسم «برد البطين» على هذا الموسم، في دلالة على أن الشبط ذروة البرد، مبينا أن أيام «الشبط» تنقسم إلى فترتين مرتبطتين بنجمين لكل منها 13 يوما.