أطلقت المؤسسة السورية للبريد أمس خدمة «استلام القيد العقاري» من مكاتبها، بالتعاون مع مديرية المصالح العقارية، بحضور وزيري الاتصالات وتقانة المعلومات عبد السلام هيكل، والإدارة المحلية والبيئة محمد عنجراني، وذلك في مبنى المؤسسة بدمشق.
وأكد هيكل، في تصريح لوكالة الابناء السورية (سانا)، أن الوزارة تعمل على توسيع دور مؤسسات قطاع الاتصالات في تقديم خدمات أكثر قربا وفاعلية للمواطنين، بما يسهم في تسهيل إنجاز معاملاتهم، وتخفيف أعباء التنقل والكلفة المرتبطة بالحصول على الخدمات، مشيرا إلى أن المؤسسة السورية للبريد تمثل إحدى أهم القنوات الخدمية نظرا لانتشار مكاتبها في مختلف المحافظات والبلدات والمناطق، ما يجعلها نقطة وصول مباشرة للمواطنين، ويعزز إمكانية تقديم خدمات حكومية متنوعة عبرها.
وأوضح هيكل أن الوزارة تتجه إلى إتاحة أكبر عدد ممكن من الخدمات التي يحتاجها المواطن بصورة متكررة ضمن نافذة واحدة، ومن بينها خدمات المصالح العقارية لما لها من أهمية كبيرة وارتباط مباشر بحياة المواطنين واستقرارهم.
بدوره، أوضح وزير الإدارة المحلية والبيئة محمد عنجراني أن هذه الخدمة تأتي استجابة للحاجة الكبيرة للبيانات العقارية في المعاملات اليومية، وتتيح للمستفيدين الحصول على البيان العقاري من خلال مراكز البريد المنتشرة في جميع أنحاء سورية، بما يسهل وصولهم للخدمة حسب الموقع الأقرب لمنزلهم أو مكان إقامتهم.
وأشار عنجراني إلى أن هذه الخطوة تمثل المرحلة الأولى من سلسلة خدمات حكومية رقمية سيتم تطويرها مستقبلا، مضيفا: ان هناك جهودا كبيرة لتحويل الوثائق العقارية الورقية إلى نظام رقمي، وهو أمر يحتاج إلى وقت نظرا لكثرة الملفات التي تتجاوز مليون وستمئة ألف وثيقة.