أشاد مجلس الوزراء القطري بنتائج قمة «بحيرة لوسيرن» والجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى التي عقدت في سويسرا في إطار مذكرة التفاهم الموقعة في إسلام آباد بمشاركة ممثلين عن إيران والولايات المتحدة إلى جانب الدولتين الوسيطتين قطر وباكستان.
وقالت وكالة الانباء القطرية (قنا) أمس ان ذلك جاء خلال الاجتماع العادي لمجلس الوزراء الذي عقد بمقره في الديوان الأميري برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع الشيخ سعود بن عبدالرحمن.
وأكد المجلس أن ما تحقق من نجاح في هذه الجولة وما تم إحرازه من تقدم فيها وما سادها من أجواء إيجابية كل ذلك يؤسس لمرحلة جديدة في المفاوضات الأميركية -الإيرانية تتعمق خلالها الثقة المتبادلة والقناعة المشتركة بجدوى السلام وضرورة التوصل إلى اتفاق نهائي على هدي خريطة الطريق التي تم إقرارها.
وأعرب المجلس عن اعتزازه بهذا الإنجاز التاريخي الذي حققته الديبلوماسية القطرية في إطار الشراكة البناءة مع الأشقاء في باكستان، آملا مواصلة التفاوض بذات الروح الإيجابية والإرادة الحقيقية وصولا إلى الاتفاق النهائي الذي يطوي صفحة النزاع ويسهم في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين ويصون مقدرات الشعوب في المنطقة والعالم.
وأشار مجلس الوزراء إلى الأداء المتميز لدولة قطر في المجالات الاقتصادية والتجارية والمؤسسية والاجتماعية الذي عكسته مؤشرات كتاب التنافسية العالمي لعام 2026 الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية، حيث أحرزت المرتبة الأولى إقليميا وضمن الخمسة الأوائل عالميا في صمود الاقتصاد وحلت في المرتبة الأولى إقليميا وعالميا في مؤشر الميزان التجاري وسجلت أدنى معدلات بطالة في العالم.
من جانب آخر، تقدم مجلس الوزراء بخالص التعازي وعظيم المواساة إلى أسر ضحايا الحادث الذي وقع الأحد الماضي في أحد المصانع بمنطقة رأس لفان الصناعية بسبب عطل فني، سائلا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، كما أشاد بجهود الجهات المعنية التي تمكنت من الاستجابة للتعامل مع الحادث بسرعة وكفاءة.