أعلنت السلطات السورية أنها تسلمت من الجانب اللبناني الدفعة الثانية من السجناء السوريين في السجون اللبنانية، وذلك منذ توقيع الطرفين في فبراير اتفاقية لتسليم المحكومين إلى بلدهم، في محاولة لإغلاق الملف الشائك بين البلدين.
وقالت وزارة الخارجية السورية في بيان انه «برعاية وزارة الخارجية والمغتربين، وبالتعاون مع وزارتي الداخلية والعدل، جرى استلام الدفعة الثانية من السجناء السوريين المحكومين في السجون اللبنانية، والبالغ عددهم 128 سجينا تنفيذا للاتفاقية الموقعة بين الجمهورية العربية السورية والجمهورية اللبنانية بتاريخ السادس من فبراير الفائت».
من جهتها، اعلنت وزارة العدل ان النائب العام للجمهورية العربية السورية القاضي المستشار حسان التربة والقائم بأعمال السفارة السورية بلبنان إياد الهزاع، حضرا لتسلم الدفعة الثانية من الموقوفين السوريين المحكومين في السجون اللبنانية، وذلك في إطار الجهود الديبلوماسية المستمرة التي تبذلها الجهات المختصة، وبالتنسيق مع الجانب اللبناني.
وأكدت الوزارة أن هذه الخطوة تأتي ضمن مساعيها المستمرة لمعالجة أوضاع السجناء السوريين وتعزيز التعاون القضائي والقانوني مع شتى الدول الشقيقة والصديقة.
وكان وزير العدل السوري مظهر الويس قد أعلن، أمس الأول، أن الخطوة تأتي ضمن مسار التعاون القضائي القائم بين سورية ولبنان وحرصا على متابعة أوضاع المواطنين السوريين.
وتأتي عملية التسليم بعد أكثر من ثلاثة أشهر من نقل دفعة أولى ضمت 132 محكوما سوريا في 17 مارس، ليبلغ عدد من سلموا إلى دمشق حتى الآن 260 من أصل نحو 356 محكوما سوريا كانوا في سجن رومية، أكبر السجون اللبنانية، ويقدر عدد المسجونين السوريين في لبنان بنحو 2500 سجين بعضهم امضى أكثر من 10 سنوات محكوميات.