- إحالة التقرير نصف السنوي لـ «مشروعات الشراكة بين العام والخاص» إلى اللجنة العليا
كلّف صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد بترؤس وفد الكويت ممثلا عن صاحب السمو الأمير في الدورة الـ 81 للجمعية العامة للأمم المتحدة بمدينة نيويورك خلال الفترة من 22 - 28 سبتمبر 2026.
وأحيط المجلس في اجتماعه أمس برئاسة رئيس مجلس الوزراء بالإنابة ووزير الداخلية الشيخ فهد اليوسف علما بنتائج لقاء وزير الخارجية الشيخ جراح الجابر مع الممثلة العليا للأمين العام للأمم المتحدة لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم (2792) لعام 2025 الخاص بمتابعة ملف المفقودين الكويتيين ورعايا البلدان الثالثة وإعادة الممتلكات الكويتية بما فيها الأرشيف الوطني ماري ياماشيتا. وأكد المجلس دعم ومساندة الكويت الكاملين لها في تنفيذ ولايتها بما يمكنها من الاضطلاع بمهامها بكفاءة وفاعلية ويسهم في تعزيز الجهود الرامية إلى إحراز تقدم ملموس في عملية البحث عن المفقودين الكويتيين ورعايا البلدان الثالثة ومعرفة مصيرهم واستعادة الممتلكات الكويتية بما فيها الأرشيف الوطني وذلك باعتبارها من القضايا التي تحظى بأولوية قصوى لدى الكويت لما لها من أبعاد وطنية وإنسانية.
من جهة أخرى، استمع المجلس إلى شرح قدمه وزير الخارجية الشيخ جراح الجابر حول الجهود السياسية والديبلوماسية التي تقوم بها وزارة الخارجية وبعثاتها الديبلوماسية في الخارج لمواكبة آخر المستجدات التي تشهدها الساحتان الإقليمية والدولية. واطلع المجلس على محضر اجتماع اللجنة الوزارية للشؤون الاقتصادية والمتضمن عدة بنود أبرزها التقرير نصف السنوي بشأن مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص عن الفترة من (أكتوبر 2025 - مارس 2026)، وقرر إحالة التقرير إلى اللجنة العليا لمشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص لاتخاذ ما تراه مناسبا بشأنه في ضوء ما تضمنه من ملاحظات ونتائج.
وفيما يلي التفاصيل:-
عقد مجلس الوزراء اجتماعا برئاسة رئيس مجلس الوزراء بالإنابة ووزير الداخلية الشيخ فهد اليوسف، وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء شريدة المعوشرجي بما يلي:
أحيط مجلس الوزراء علما في مستهل اجتماعه بتكليف صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد لسمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد بترؤس وفد دولة الكويت، ممثلا عن صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، في الدورة الـ 81 للجمعية العامة للأمم المتحدة بمدينة نيويورك خلال الفترة من 22 - 28 سبتمبر 2026.
من جانب آخر، أحيط مجلس الوزراء علما بفحوى لقاء سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد مع الممثلة العليا للأمين العام للأمم المتحدة لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم (2792) لعام 2025 ماري ياماشيتا والوفد المرافق لها بمناسبة زيارتها للبلاد الأسبوع الماضي، وذلك بحضور رئيس ديوان سمو ولي العهد الشيخ ثامر الجابر ووزير الخارجية الشيخ جراح الجابر وكبار المسؤولين.
وضمن هذا السياق، أحاط وزير الخارجية الشيخ جراح الجابر مجلس الوزراء علما بنتائج لقائه مع الممثلة العليا للأمين العام للأمم المتحدة لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم (2792) لعام 2025 الخاص بمتابعة ملف المفقودين الكويتيين وإعادة الممتلكات الكويتية بما فيها الأرشيف الوطني ماري ياماشيتا بمناسبة زيارتها الرسمية إلى دولة الكويت الأسبوع الماضي، حيث قدم خلال اللقاء التهنئة لها بمناسبة توليها منصبها الجديد، معربا عن تطلع دولة الكويت إلى التعاون الوثيق معها خلال المرحلة المقبلة، ومؤكدا دعم ومساندة دولة الكويت الكاملين لها في تنفيذ ولايتها بما يمكنها من الاضطلاع بمهامها بكفاءة وفاعلية ويسهم في تعزيز الجهود الرامية إلى إحراز تقدم ملموس في عملية البحث عن المفقودين الكويتيين ومعرفة مصيرهم واستعادة الممتلكات الكويتية بما فيها الأرشيف الوطني، وذلك باعتبارها من القضايا التي تحظى بأولوية قصوى لدى دولة الكويت لما لها من أبعاد وطنية وإنسانية.
من جهة أخرى، استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه وزير الخارجية الشيخ جراح الجابر حول الجهود السياسية والديبلوماسية التي تقوم بها وزارة الخارجية وبعثاتها الديبلوماسية في الخارج لمواكبة آخر المستجدات التي تشهدها الساحتان الإقليمية والدولية.
وبهذا الصدد، أحاط مجلس الوزراء علما بنتائج الاجتماع الوزاري التنسيقي لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث ترأس وفد دولة الكويت المشارك في هذا الاجتماع، والذي عقد على هامش اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية المستأنفة (165) في العاصمة الأردنية عمان يوم الاثنين الماضي، حيث جرى خلال الاجتماع بحث آخر التطورات والمستجدات والجهود الدولية والإقليمية للتهدئة وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.
كما أحاط وزير الخارجية مجلس الوزراء علما بنتائج الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية الدول العربية واجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية المستأنفة (165)، اللذين عقدا في العاصمة الأردنية عمان يوم الاثنين الماضي، حيث ترأس وفد دولة الكويت المشارك في هذين الاجتماعين وجرى خلال الاجتماعين بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والجهود المبذولة لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة إلى جانب سبل دعم العمل العربي المشترك فضلا عن الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.
وضمن هذا الإطار، أحاط الشيخ جراح الجابر مجلس الوزراء علما بفحوى لقاءاته على هامش الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية الدول العربية واجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية المستأنفة (165) اللذين عقدا في العاصمة الأردنية عمان يوم الاثنين الماضي مع كل من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية جمهورية العراق الشقيقة د.فؤاد حسين ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة أيمن الصفدي ووزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج في جمهورية مصر العربية الشقيقة د.بدر عبدالعاطي ووزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج والشؤون الأفريقية في الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية الشقيقة أحمد عطاف والمكلف بتسيير شؤون وزارة الخارجية والتعاون الدولي في دولة ليبيا الشقيقة الطاهر الباعور ووزير الخارجية والتعاون الدولي في جمهورية السودان الشقيقة محي الدين سالم أحمد إبراهيم، حيث تم خلال هذه اللقاءات استعراض العلاقات الثنائية الأخوية بين دولة الكويت وتلك الدول الشقيقة وسبل تطويرها وتعزيزها بما يخدم المصالح المتبادلة إضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والجهود المبذولة حيالها.
من جانب آخر، أحاط وزير الخارجية الشيخ جراح الجابر مجلس الوزراء علما بفحوى الاتصال الهاتفي الذي أجراه مع رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية دولة قطر الشقيقة الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني يوم الاثنين الماضي، حيث جرى خلال الاتصال استعراض آخر التطورات التي تشهدها المنطقة والجهود المبذولة حيالها، لاسيما مخرجات الجولة الأولى من المباحثات رفيعة المستوى التي عقدت في الاتحاد السويسري في إطار مذكرة التفاهم الأميركية - الإيرانية بمشاركة ممثلين عن الولايات المتحدة الأميركية والجمهورية الإسلامية الإيرانية والدولتين الوسيطتين دولة قطر وجمهورية باكستان الإسلامية.
كما أحاط وزير الخارجية الشيخ جراح الجابر مجلس الوزراء علما بفحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية د.سيد عباس عراقجي يوم الخميس الماضي، حيث أعرب خلال الاتصال عن تطلع دولة الكويت إلى أن تسهم مذكرة التفاهم المبرمة بين الولايات المتحدة الأميركية والجمهورية الإسلامية الإيرانية في تعزيز الاستقرار بالمنطقة وضمان أمن وحرية الملاحة في مضيق هرمز ومعالجة القضايا العالقة من خلال التوصل إلى حلول مستدامة، مشددا على أهمية أن تستند العلاقات بين الدول إلى مبادئ القانون الدولي والمقاصد السامية الواردة في ميثاق الأمم المتحدة، مؤكدا ضرورة الالتزام بمبادئ حسن الجوار واحترام سيادة الدول واستقلالها ووحدة أراضيها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها وتسوية الخلافات والنزاعات بالوسائل السلمية والتوقف عن دعم الوكلاء بما يسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار وتحقيق المصالح المشتركة لدول المنطقة وشعوبها.
وكذلك أحاط مجلس الوزراء علما بفحوى الاتصالات الهاتفية التي أجراها وتلقاها خلال الأيام الماضية مع عدد من وزراء الخارجية في الدول الشقيقة والصديقة، حيث تم خلال الاتصالات استعراض العلاقات الأخوية المتينة التي تربط دولة الكويت بتلك الدول الشقيقة والصديقة وسبل تعزيزها في مختلف المجالات وبحث تطورات الأحداث الراهنة في المنطقة والجهود المبذولة بشأنها إضافة إلى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين برهم صالح، حيث جرى خلال الاتصال بحث العلاقات الوثيقة التي تربط دولة الكويت بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وسبل تعزيزها وتطويرها.
من جهة أخرى، اطلع مجلس الوزراء على محضر اجتماع اللجنة الوزارية للشؤون الاقتصادية والمتضمن عدة بنود أبرزها التقرير نصف السنوي بشأن مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص عن الفترة من (أكتوبر 2025 - مارس 2026). وقرر مجلس الوزراء إحالة التقرير إلى اللجنة العليا لمشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص لاتخاذ ما تراه مناسبا بشأنه في ضوء ما تضمنه من ملاحظات ونتائج.
واستعرض مجلس الوزراء عددا من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال والتقارير ومحاضر اللجان الوزارية، وقرر الموافقة عليها، كما قرر إحالة عدد منها إلى اللجان الوزارية المختصة لدراستها ورفع التوصيات المناسبة بشأنها لاستكمال الإجراءات الخاصة لإنجازها.
تضامن كامل مع قطر عقب الانفجار بمنشأة للغاز الطبيعي المسال بمنطقة رأس لفان الصناعية
أعرب مجلس الوزراء عن تعاطف دولة الكويت وتضامنها الكامل مع دولة قطر الشقيقة في أعقاب الانفجار الذي وقع في منشأة للغاز الطبيعي المسال بمنطقة رأس لفان الصناعية وما أسفر عنه من وفيات وإصابات ويتقدم مجلس الوزراء بخالص تعازي دولة الكويت وصادق مواساتها إلى صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة وحكومة وشعب دولة قطر الشقيقة وإلى ذوي الضحايا متمنيا للمصابين الشفاء العاجل.