- إبعاد 614 وافداً وضبط 26 سلاحاً و1423 طلقة ووفاة 3 متعاطين وبلاغات الإدمان بلغت 346 منهم 305 ذكور و41 من الإناث
منصور السلطان
واصلت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية أداء دورها الوطني في حماية المجتمع من أخطار المخدرات والمؤثرات العقلية عبر منظومة أمنية متكاملة تعتمد على جمع المعلومات والرصد والمتابعة والضبط والتنسيق المستمر مع الجهات المحلية والإقليمية والدولية.
وكشفت إحصائية نصف سنوية، حصلت «الأنباء» على نسخة منها، عن إحالة 1200 قضية إلى نيابة المخدرات والخمور خلال الفترة من 1 يناير حتى 23 يونيو 2026، شملت 1564 متهما، فيما تم التعامل مع 346 بلاغ إدمان، كما تجاوزت المضبوطات 323 كيلوغراما من المواد المخدرة، و635 ألفاً و897 حبة مؤثرة عقلياً، إضافة إلى أكثر من 9 آلاف زجاجة خمر، و26 سلاحا متنوعا، و1423 طلقة.
وأوضحت الإحصائية كذلك وفاة 3 أشخاص بسبب تعاطي المواد المخدرة.
وأكد مصدر أمني أن جميع المتهمين في القضايا المضبوطة يخضعون لأحكام قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 159 لسنة 2025، والذي شدد العقوبات على مهربي ومروجي المخدرات ووسع نطاق الإجراءات الرادعة لمواجهة هذه الجرائم.
وبحسب تفاصيل الإحصائية، تم تسجيل 1200 قضية متنوعة توزعت بين 19 قضية جلب، و191 قضية اتجار بالمواد المخدرة والمؤثرات العقلية، و814 قضية تعاطٍ، و34 قضية ضد مجهول، و123 قضية جمع مخدرات، و19 قضية خمور.
أما المتهمون البالغ عددهم 1564 متهما، فتوزعوا بواقع 21 متهما في قضايا الجلب، و296 متهما في قضايا الاتجار، و1075 متهماً في قضايا التعاطي، و145 متهماً في قضايا جنح المخدرات، و27 متهما في قضايا جنح المؤثرات العقلية.
وتؤكد هذه الأرقام أن جهود «المكافحة» لم تقتصر على ملاحقة كبار المهربين، بل شملت أيضاً شبكات التوزيع والترويج والمتعاطين ضمن إطار قانوني يهدف إلى حماية المجتمع والحد من انتشار المخدرات. وفي جانب المضبوطات، نجحت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في ضبط 188 كيلوغراما من الحشيش، و33 كيلوغراما من الشبو، و11 كيلوغراما من الهيروين، و59 كيلوغراما من الماريغوانا، و17 كيلوغراما من الكيميكال، و12 كيلوغراماً من الكوكايين. كما تم ضبط كميات أخرى بالغرام شملت 566 غراما من الشبو، و752 غراما من الهيروين، و332 غراماً من الماريغوانا، و123 غراماً من الكيميكال، و690 غراماً من الكوكايين.
كما تمكن رجال «المكافحة» من ضبط 635 ألفا و897 حبة مؤثرة عقليا، إضافة إلى 3.087 كيلوغرامات من بودرة الليريكا و5 كيلوغرامات من بودرة الكبتاغون. وفي إطار مكافحة الخمور، أحبطت الإدارة محاولات للتهريب والترويج، وتم ضبط 9394 زجاجة خمر.
وفي جانب آخر، كشفت الضبطيات عن ارتباط بعض المتهمين بحيازة أسلحة وذخائر، حيث تم ضبط 26 سلاحا بواقع 7 «هوائية»، و8 مسدسات، و3 بنادق، و4 رشاشات كلاشينكوف، وسلاح آلي من نوع MP5، و3 أسلحة نارية أخرى، إضافة إلى 1423 طلقة متنوعة، وهو ما يعكس خطورة بعض الشبكات الإجرامية وارتباطها بجرائم أخرى تهدد أمن المجتمع.
وأشارت الإحصائية إلى إبعاد 614 وافدا متورطا في قضايا مخدرات، فيما بلغ عدد شكاوى الإدمان 346 شكوى، منهم 305 للذكور و41 للإناث، ما يؤكد أهمية الدور العلاجي والتوعوي إلى جانب الدور الأمني في مواجهة هذه الآفة.
وأكد المصدر الأمني أن هذه الإنجازات جاءت بتوجيهات وإشراف مباشر من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ فهد اليوسف، ومتابعة وكيل وزارة الداخلية اللواء عبدالوهاب الوهيب، وقيادة مدير عام الإدارة العامة لمكافحة المخدرات العميد محمد قبازرد، وبمساندة مساعد المدير العام العميد الشيخ حمد اليوسف، وفي إطار استراتيجية وزارة الداخلية الرامية إلى حماية المجتمع وتعزيز الأمن ومواجهة شبكات التهريب والاتجار والترويج للمخدرات.