آلاء خليفة
نظمت كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت اللقاء التعريفي للطلبة المقبولين الجدد للعام الجامعي 2026-2027 وذلك في مدينة صباح السالم الجامعية بحضور القائم بأعمال عميد كلية الدراسات العليا د.مشعل الغريب والقائم بأعمال العميد المساعد للشؤون الطلابية في الكلية د.إيمان الشرهان وعدد من مسؤولي الكلية والطلبة المقبولين الجدد.
وبارك د.مشعل الغريب للطلبة قبولهم في برامج الدراسات العليا، متمنيا لهم التوفيق والنجاح في مسيرتهم الأكاديمية، مؤكدا أن اللقاء يهدف إلى تعريف الطلبة بإجراءات تسجيل المقررات الدراسية ومتطلبات المرحلة المقبلة وآليات الاستفادة من الخدمات الأكاديمية المقدمة لهم.
وأوضح أهمية التواصل مع مديري البرامج للاطلاع على الخطط الدراسية ومتابعة متطلبات البرامج المختلفة، مشيرا إلى أن الكلية ستعقد لقاء تنويريا آخر قبيل بدء العام الجامعي الجديد.
وأكدت د.إيمان الشرهان أن مرحلة الدراسات العليا تمثل امتدادا للمسيرة الأكاديمية القائمة على البحث العلمي والتفكير النقدي وتنمية المهارات البحثية والأكاديمية، داعية الطلبة إلى الالتزام بلوائح الكلية ومتابعة القرارات والتعليمات الصادرة عنها واستقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.
وتطرقت رئيسة قسم القبول والتسجيل بكلية الدراسات العليا فاطمة حسين، إلى أبرز القوانين واللوائح والأنظمة الأكاديمية التي يحتاجها الطلبة خلال مسيرتهم الدراسية، موضحة أهمية تفعيل ومتابعة البريد الإلكتروني الجامعي واستخراج الهوية الجامعية والتعرف على مدير البرنامج وسكرتير البرنامج إضافة إلى شرح أنواع العبء الدراسي وإجراءات تأجيل القبول والانسحاب.
واستعرضت التقويم الدراسي للعام الجامعي 2026-2027 ونماذج الشؤون الطلابية والخدمات الإلكترونية المتاحة للطلبة.
كما تناولت رئيسة قسم تطوير جودة الأنظمة والوثائق بكلية الدراسات العليا بدور الصقعبي آلية تسجيل المقررات الدراسية من خلال البريد الإلكتروني الجامعي وآليات الاطلاع على صحيفة التخرج واختيار البرنامج الدراسي وتحديث البيانات البنكية وإجراءات الدفع المسبق للتسجيل وفق اللوائح المالية المعتمدة بما يسهم في تعزيز جاهزية الطلبة لاستكمال متطلبات التسجيل والدراسة.
وفي ختام اللقاء فتح باب النقاش والاستفسارات للرد على تساؤلات الطلبة المقبولين وتقديم الإرشادات اللازمة لهم بما يسهم في تهيئتهم لبداية ناجحة في برامج الدراسات العليا.