تزامناً مع اليوم العالمي لمكافحة المخدرات الذي يوافق اليوم 26 يونيو 2026، تؤكد الإدارة العامة للجمارك استمرار جهودها في حماية المجتمع والتصدي لعمليات تهريب المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، من خلال تعزيز الرقابة على المنافذ الجمركية وتطوير آليات العمل والتنسيق مع الجهات المعنية محلياً وإقليمياً ودولياً.
وقالت في بيان لها : في إطار تعزيز التعاون الخليجي المشترك، شاركت الإدارة العامة للجمارك ممثلة دولة الكويت في الاجتماع المشترك الذي عُقد بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بالرياض، بمشاركة أجهزة مكافحة المخدرات وهيئة الاتحاد الجمركي الخليجي ومسؤولي حرس الحدود وخفر السواحل بدول المجلس، حيث تمت مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بمكافحة المخدرات وسبل تطوير التعاون والتنسيق بين الجهات المختصة، إلى جانب العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك. واكدت الإدارة العامة للجمارك أداء دورها الحيوي باعتبارها خط الدفاع الأول على المنافذ الحدودية، من خلال تسخير الإمكانات البشرية والتقنية لمواجهة محاولات التهريب والحد من المخاطر التي تهدد أمن المجتمع وسلامته.
ويأتي إحياء هذه المناسبة العالمية في ظل إطلاق الأمم المتحدة شعار اليوم العالمي لمكافحة المخدرات لعام 2026: «مشكلة المخدرات العالمية: تحديات متواصلة، قضايا مستجدة، واستجابات مبتكرة»، والذي يؤكد أهمية مواجهة التحديات المتطورة المرتبطة بجرائم المخدرات، وتعزيز الاستجابات الفعالة القائمة على الأدلة العلمية، ودعم التعاون الدولي للحد من انتشار هذه الآفة وآثارها السلبية على المجتمعات.