أكد الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية أرسينيو دومينغيز ان عددا كبيرا من السفن بدأت تغادر مضيق هرمز.
ودعا في تصريح صحافي السفن إلى عدم المغامرة بسلوك مسارات غير معتمدة للمرور من مضيق هرمز، مؤكدا ان المنظمة تتعامل مع أطراف عديدة في المنطقة لتقديم ضمانات بعدم تعرض السفن لتهديد.
وقال: تمكنا من إجلاء 150 سفينة على متنها 4 آلاف بحار خلال 4 أيام مضت، وهناك مساران للخروج من مضيق هرمز الأول تتحكم به إيران، والآخر الولايات المتحدة وسلطنة عمان.
وأكد ان أكثر من 600 سفينة لاتزال محاصرة في مضيق هرمز، 14 بحارا قتلوا منذ بداية الأزمة الحالية في مضيق هرمز.
واوضح انه جار التحقيق في استهداف سفينة بعد عبورها مضيق هرمز من المسار الجنوبي، كما نركز على ضمان سلامة البحارة، وأجرينا جولات مفاوضات لتفعيل ممرات الإجلاء.
وتابع: نركز ايضا على توفير مياه ووقود للسفن وغذاء ومساعدة طبية للبحارة العالقين.
وقال: يجب ألا يستخدم الشحن البحري ورقة ضغط في أي صراع جيوسياسي، ونتواصل مع السلطات العمانية والإيرانية والولايات المتحدة، وهم يدعموننا بشكل كبير.
وأكد ان أغلب السفن تستخدم المسار الشمالي الذي تسيطر عليه إيران بمضيق هرمز، ولا يمكن قبول ما يعانيه البحارة العالقون في مضيق هرمز من أوضاع سيئة.