أعلنت القيادة المركزية الاميركية "سنتكوم" شن ضربات ضد ايران ردا على هجوم استهدف سفينة تجارية في مضيق هرمز.
وقالت سنتكوم على منصة "اكس": شنت قوات القيادة المركزية الأميركية ضربات ضد إيران في 26 يونيو، وذلك في رد قوي على الهجوم الذي وقع بالأمس واستهدف سفينة تجارية كانت تعبر مضيق هرمز.
واضافت "سنتكوم" : استهدفت الطائرات الأميركية مواقع لتخزين الصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية، بالإضافة إلى مواقع رادار ساحلية، وذلك بعد أن هاجمت إيران السفينة التجارية "إيفر لافلي" (M/V Ever Lovely) في 25 يونيو باستخدام طائرة مسيرة هجومية (انتحارية). وكانت سفينة الشحن -التي ترفع علم سنغافورة- تغادر مضيق هرمز بمحاذاة الساحل العماني وقت وقوع الهجوم الإيراني.
وتابعت القيادة المركزية: شكل هذا العدوان غير المبرر من جانب القوات الإيرانية ضد حركة الملاحة التجارية انتهاكاً واضحاً لوقف إطلاق النار. وعلاوة على ذلك، فإن السلوك الإيراني الخطير قوض حرية الملاحة في وقت تتزايد فيه حركة التجارة عبر هذا الممر الدولي الحيوي.
وقالت "سنتكوم" تواصل قوات القيادة المركزية الأميركية تقديم الدعم والتنسيق لضمان العبور الآمن للسفن التجارية التي تعبر المضيق. كما يظل الجيش الأميركي متواجداً ويقظاً لضمان الالتزام بجميع بنود الاتفاق مع إيران والامتثال لها، ولضمان بقائها سارية المفعول ونافذة بالكامل.