دارين العلي
في إطار خططها لتحديث البنية التحتية لقطاع المياه وتعزيز كفاءة منظومة التخزين والتوزيع، وقعت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة مؤخرا عقد مشروع إنشاء وإنجاز وصيانة وتطوير مجمع توزيع مياه الشويخ القائم والأعمال الملحقة بقيمة بلغت 74.703 مليون دينار.
وتم التوقيع بعد موافقة الجهاز المركزي للمناقصات العامة على ترسية المناقصة على الشركة صاحبة أقل الأسعار المستوفية للشروط والمواصفات، وذلك عقب استكمال الإجراءات القانونية والفنية.
يذكر أن مشروع تطوير مجمع توزيع مياه الشويخ من المشاريع الإستراتيجية التي تعول عليها الوزارة لتعزيز منظومة الأمن المائي في الكويت، باعتباره أحد أهم مراكز توزيع المياه في البلاد، حيث يلعب دورا محوريا في ضمان استمرارية الإمدادات المائية ورفع كفاءة تشغيل الشبكة.
ويعد المشروع من المشاريع الحيوية التي تهدف الوزارة من خلالها إلى زيادة السعة التخزينية للمياه العذبة بمقدار 66 مليون غالون يوميا، ورفع معدلات ضخ المياه العذبة إلى 54.5 مليون غالون يوميا، إضافة إلى زيادة ضخ المياه قليلة الملوحة لتصل إلى 23.5 مليون غالون يوميا.
هذا، ومن المتوقع أن يسهم المشروع بعد إنجازه في رفع موثوقية شبكة المياه، وتحسين كفاءة تشغيل مرافق التخزين والضخ، إلى جانب تعزيز قدرة الوزارة على تلبية الطلب المستقبلي الناتج عن التوسع العمراني والمشروعات الإسكانية الجديدة، بما يتماشى مع خطط الدولة لتطوير البنية التحتية وتحقيق الاستدامة في خدمات المياه.