تجمع سيارة جاكوار xf الجديدة كليا بشكل منقطع النظير بين أرقى التصاميم المميزة وأعلى مستويات الفخامة والتكنولوجيا الرائدة والكفاءة، مما يخولها ريادة فئة سيارات الأعمال، لتتفرد ضمن فئتها على مستوى ديناميكيات القيادة والنقاء.
ويمتاز تصميم السيارة الديناميكي على غرار تصاميم الكوبيه، باستخدام الألمنيوم بشكل مكثف والجمع بين التناغم والتناسق بين مختلف أجزاء السيارة والأوجه الأنيقة والخطوط المثالية التي تميز كل سيارات جاكوار، مع قاعدة عجلات أطول، ومساحة داخلية أكبر، ومستويات جر هوائي ديناميكي منخفضة بشكل استثنائي.
وتضم المقصورة مزيجا مثاليا من المواد واللمسات المترفة المعاصرة والحرفية التقليدية التي لطالما اشتهرت بها سيارات جاكوار، إضافة إلى استخدام أكثر التقنيات والمزايا تطورا مثل لوحة المؤشرات القابلة للضبط من نوع tft مقاس 12.3 بوصة، فضلا عن تقنية العرض الليزري على الزجاج الأمامي، ونظام المعلومات والترفيه الفاخر incontrol touch pro الذي يعمل باللمس، وتسهم هذه المزايا المذهلة في جعل xf الجديدة كليا السيارة الأفضل من جاكوار على الإطلاق من حيث تقنيات الاتصال.
إيان كالوم، مدير التصميم في شركة جاكوار قال: «أعتقد أن سيارة جاكوار xf الجديدة كليا هي الأجمل في فئتها، إذ تتسم بالأناقة والتناسق، بما يضفي عليها لمسة رائعة من البهاء، وتعد سيارة جاكوار xf الجديدة كليا تجسيدا حقيقيا لتقاليد سيارات صالون الرياضية من جاكوار، بينما تحمل جميع المواصفات المعاصرة».
وتعمل المزايا التي تتمتع بها السيارة مثل قرص تبديل السرعة الدائري، وفتحات التهوية الدوارة، والأضواء المحيطة، في تفرد مقصورة هذه السيارة عن منافساتها، إضافة إلى تعزيز جاذبية xf وزيادة الإقبال عليها.
ولا تشبه xf أيا من سيارات جاكوار، ولا يمكن لأي سيارة أخرى أن تنافسها، مما يجعل سيارة جاكوار الأكثر تميزا على الإطلاق.
وتحافظ سيارة xf الجديدة كليا على مزايا سابقاتها من سيارات جاكوار، وتستخدم الألمنيوم بشكل مكثف في تشكيل هيكلها الخارجي، لتحقق خفضا في الوزن بمقدار 190 كيلو غراما، ويسهم التصميم الخارجي للسيارة أيضا في توفير تحسينات كبيرة في مدى التناسق والتناغم بين مختلف أجزاء السيارة، وهي ميزة جوهرية في سيارات جاكوار.
ويعتبر الهيكل الخفيف والمتين أيضا عاملا أساسيا في الديناميكيات المتفوقة في سيارة xf الجديدة كليا، وتتسم السيارة بتوازن مثالي بين الراحة التي يشعر بها الركاب داخل السيارة وبين إمكانية التحكم بها، وذلك بفضل وجود نظام تعليق أمامي متكامل الوصلات على شكل عظم الترقوة المزدوج ومحور خلفي ذي وصلات تكاملية، جنبا إلى جنب مع توزيع الوزن بشكل متساو.
وتقدم تقنية المخمد الخامل المتقدمة جودة ركوب استثنائية بشكل قياسي من خلال صمام إضافي يقلل من قوة التخميد عند السرعات المنخفضة، ومن أجل تأمين تحكم مثالي، يراقب نظام الديناميكيات التكيفية حركة بدن السيارة بواقع 100 مرة في الثانية، وحركة العجلات بواقع 500 مرة في الثانية، لتحديد إعدادات التخميد الأمثل لظروف القيادة.
وتضمن تقنية الديناميكيات القابلة للضبط من جاكوار، والتي تعد ميزة اختيارية في جميع الموديلات المزودة بمحرك سداسي الأسطوانات v6، تحكما مثاليا وتتيح للسائق اختيار الإعدادات الخاصة حسب رغبته للمخمدات، ونظام التوجيه، والمحرك، وناقل الحركة الأوتوماتيكي ثماني السرعات.
وتم تطوير نظام الدفع الرباعي (awd) الخاص بالسيارة منذ اليوم الأول. كما تم تجهيز السيارة بنظام جديد هو توزيع عزم الدوران عند الطلب، بينما تمتاز علبة نقل الحركة بنظام سلاسل حركة أخف وزنا وأكثر هدوءا وكفاءة.
وتم تعزيز القدرة أيضا من خلال نظام تحكم متطور تم استخدامه للمرة الأولى في سيارة جاكوار f-type r ذات الدفع الرباعي، هو نظام ديناميكيات القيادة الذكية (idd). وتسهل هذه الديناميكيات التوجيه الخلفي للسيارة بفضل الأداء العالي وقدرة الجر الكبيرة التي تتيحها تقنية الدفع الرباعي.
وتعد إضافة وضع الاستجابة التكيفية للأسطح (adsr) إلى نظام التحكم بالقيادة من جاكوار من أولى مزايا الدفع الرباعي في سيارة جاكوار xf.
وبالاستفادة من خبرة جاكوار التي لا تضاهى، يحدد وضع الاستجابة التكيفية للأسطح نوع السطح مثل الثلج أو الحصى، ويعمل على تعديل خريطة المحرك وجهاز نقل الحركة ونظام التوجيه ونظام التحكم الديناميكي بالثبات، مما يجعل السيارة أكثر تأقلما مع مختلف الظروف والتضاريس.
وتعتبر أنظمة المعلومات والترفيه والاتصال في هذه السيارة هي الأكثر تقدما وتطورا بين سيارات جاكوار.
ويستند نظام المعلومات والترفيه الحدسي الجديد كليا incontrol touch pro ذو الشاشة العاملة باللمس على واجهة المستخدم الحدسية لنظام المعلومات والترفيه incontrol touch، ويدعم المزايا نفسها بالكامل التي يوفرها الأخير، ومن بينها تطبيقات incontrol apps وتقنية incontrol remote ونظام الإنترنت اللاسلكي السريع «wi-fi hotspot»، كما تم تزويد السيارة بشاشة تعمل باللمس قياس 10.2 بوصات وتقنية الرؤية المزدوجة التي تسمح للسائق برؤية المعلومات المتعلقة بالملاحة والتجوال بشكل فوري بينما يواصل راكب المقعد الأول مشاهدة التلفاز أو أقراص dvd.
ولإثراء التجربة، ثمة أيضا نظام التحكم في الصوت الذي يستجيب لأوامر مثل «المزيد مثل هذا» (more like this) لاختيار المسار، وتم تخصيص 10 جيجابايت من أصل 60 جيجابايت من القرص الصلب لوسائط التخزين، مما يسمح بعرض نظام الألبوم الفني «غريسنوت». وتتضمن الأنظمة الصوتية 17 مكبر صوت استثنائي ونظام ميريديان الصوتي الرقمي المحيطي بقوة 825 واط.
وللتعامل مع الكميات الهائلة من البيانات، يشتمل نظام المعلومات والترفيه الحدسي incontrol touch pro على معالج رباعي النواة عالي الأداء يعمل وفقا لأحدث الأنظمة وأكثرها تقدما، كما تتوافر خدمة إيثرنت (ethernet) فائقة السرعة، وتتيح التقنية الشبكية معدلات استثنائية لنقل البيانات بسرعة تصل إلى 1 جيجابايت في الثانية.
وبهدف تقليل تشتت انتباه السائق أثناء القيادة إلى الحد الأدنى، توفر جاكوار xf الجديدة كليا نظام العرض الليزري على الزجاج الأمامي الذي يوفر صورا ملونة عالية التباين.
وبالمقارنة مع الأنظمة المنافسة، تعد هذه التقنية أصغر وأخف وزنا، كما تقدم صورا عالية التباين مما يسهل القراءة حتى مع وجود ضوء الشمس القوي.
كما تتوافر تقنية الكاميرا المزدوجة ونظام الفرملة التلقائية في حالات الطوارئ ونظام التحذير عند مغادرة حارة السير ونظام المساعدة على البقاء في حارة السير.