أكدت وزيرة السياحة د.رانيا المشاط، أن الوزارة تعمل خلال الفترة الحالية على فتح أسواق سياحية جديدة للسوق السياحي المصري، وعدم الاعتماد على أسواق بعينها، مشيرة إلى أنه يتم القيام بحملات مشتركة للترويج للسياحة المصرية وفتح أسواق جديدة والتعامل مع منظمي رحلات جدد.
وقالت الوزيرة نعمل على خلق «علامة تجارية» للمنتج السياحي المصري، مشيرة إلى أن مصر بها سوق مهم جدا في الرسم والموسيقى والحرف اليدوية وسيتم ترويجه بشكل مناسب.
وأضافت أن من الأسواق الجديدة التي نعمل على فتحها هو السوق الآسيوي، مشيرة إلى أن هناك 150 مليون سائح صيني سنويا بتكلفة 200 مليار دولار، ولكن النصيب المصري من تلك النسبة قليل للغاية، فضلا عن السوق السياحي في أميركا اللاتينية، والأميركي.
وأوضحت أن الوزارة تعمل خلال الفترة الحالية على إعادة الثقة مع منظمي الرحلات بالأسواق السياحية العالمية المختلفة، مشيرة إلى أنها تشارك في الكثير من المعارض السياحية للترويج للسياحة المصرية.
وأشارت إلى أن مصر ستشارك خلال المعرض القادم للسوق العربية في دبي نهاية ابريل الجاري، حيث سيتم التركيز خلاله على جذب السياحة العربية خلال الفترة القادمة.
وذكرت المشاط أننا سنعمل وفقا لآليات جديدة للترويج السياحي، بواسطة المؤثرين في البلاد المختلفة، وعن طريق السوشيال ميديا، ومن خلال وسائل الإعلام المختلفة.
وأشارت إلى ان الوزارة تولي اهتماما كبيرا بعملية التدريب داخل القطاع السياحي، مشيرة إلى أن التدريب يشمل كل القطاعات داخل الوزارة، وبالتعاون مع الوزارات المختلفة مثل التربية والتعليم، والجامعات المصرية.
وأوضحت أن 25% فقط من خريجي السياحة والفنادق يمكن الاستفادة منهم في السوق السياحي المصري لذلك سيتم التركيز على التدريبات للنهوض بالقطاع السياحي المصري.
وذكرت أن منظمة السياحة العالمية ستعقد مؤتمرها السنوي بمدينة شرم الشيخ مايو المقبل.
وأشارت إلى أن الاقتصاد العالمي بشكل عام يشهد نموا ملحوظا، وبالتالي القوة الشرائية ارتفعت والرغبة في السفر تزايدت.
وأوضحت أننا نعاني من جودة الفنادق لاستقبال الحركة السياحية، خاصة وأنه منذ عام 2011 ولم يحدث أي استثمار اضافي في البنية التحتية للمنشآت الفندقية، ولكن تم البدء في الاهتمام بذلك الأمر.
وكشفت عن ان انتخابات «اتحاد غرف الشركات السياحة» سيتم اجراؤها قبل يوليو المقبل، من أجل سرعة العمل لإصدار قانون السياحة الموحد من أجل زيادة الاستثمارات السياحية في مصر.
وأشارت إلى أن هناك اهتماما كبيرا برحلة العائلة المقدسة، والسياحة الثقافية، مشيرة الى ان الحركة السياحية في تقدم ونعمل على أن يكون المنتج السياحي المقدم أفضل من السابق.