طلال بارا
إنه عصام غنايم، مهندس الميكانيك و«عاشق السيارات»، وصانع المحتوى المميز على يوتيوب ووسائل التواصل الاجتماعي، زار الكويت مؤخرا للاطلاع والتعرف على واقع قطاع السيارات المحلي الذي يعيش حالة تنافسية فريدة من نوعها.
«الأنباء» استضافت مؤسس قناة «عشاق السيارات مع عصام غنايم» في ديوانيتها، ودار حديث شيق عن السيارات التي تناسب السوق المصري في ظل قوانين الجمارك الحالية، وقدم مجموعة من النصائح للمقيمين المصريين في الخليج الراغبين بشراء سيارة بغرض شحنها إلى مصر، التفاصيل في الحوار التالي:
كثر الحديث مؤخرا عن كيفية اختيار السيارة المناسبة في التعرفة الجمركية الجديدة على السيارات في مصر.. ما الخطوة الأولى في هذا الشأن؟
٭ بداية، كلنا نعلم أن التعرفة الجمركية في مصر على السيارات الجديدة موديل العام حتى 1.6 ليتر مع الضريبة تصل إلى 68% من سعر السيارة، وكلما زادت سعة المحرك ازدادت التعرفة الجمركية وضريبة الترخيص الدورية بشكل كبير لتصل إلى أرقام مرتفعة تجعل من اقتناء السيارات ذات المحركات الكبيرة أمرا لا جدوى منه، لذلك لابد من التوجه صوب السيارات المزودة بمحركات صغيرة من فئة الـ 1.6 ليتر فما دون، فهي خيار جيد من ناحية التعرفة الجمركية والضريبة المنخفضة، بالإضافة إلى استهلاكها المنخفض للوقود في بلد يعاني من ارتفاع اسعار المحروقات مقارنة بمتوسط دخل الفرد.
ما أفضل الخيارات التي تناسب السوق المصري، وهل تنصح بشراء سيارة من الخارج أم لا؟
٭ لو كنت تخطط عزيزي القارئ للاستقرار في مصر، فهذه هي أفضل الخيارات المتوافرة ضمن فئة محركات 1.6 ليترات وأقل: تويوتا كورولا، هيونداي توسان، كيا سبورتاج، كيا سيراتو، هيونداي إلنترا، فهذه الطرازات تتميز بقطع غيارها المتوافرة بكثرة، وسهولة صيانتها، وبقيمتها العالية عند إعادة البيع.
ومع كثرة العروض المغرية في الأسواق الخليجية على السيارات، فأنا أنصح باتخاذ قرار شراء إحدى الموديلات السابقة، فهي تأتي بمواصفات وجودة أعلى من تلك الموجودة في الوكالات المحلية (المصرية) من حيث التجهيزات الداخلية للمقصورة ونظام التكييف والتبريد الملائم المطابق للمواصفات الخليجية، وأخيرا أنظمة الأمان والسلامة التي تفتقر إليها السيارات الموجودة في السوق المصري.
هل من سيارات لا ينصح بها للسوق المصري؟
٭ بشكل عام، عند شراء سيارة جديدة، يجب الابتعاد عن السيارات التي لا تحظى بشعبية واسعة في أوساط المستهلكين، فقيمة هذه السيارات ستنخفض كثيرا عند إعادة البيع، نظرة سريعة إلى الشارع وسنكتشف أن العلامات اليابانية والكورية هي التي تتصدر المشهد «مصريا» بلا منازع.
وماذا عن السيارات الكهربائية؟
٭ السيارات الكهربائية بالكامل معفاة من الجمارك في مصر، ولكن لا ينصح بها في الوقت الحالي، نظرا لارتفاع سعرها، بالإضافة إلى عدم توافر بنية تحتية حاليا والتي تضمن توفير شواحن في المحطات والمواقف وغيرها، إضافة إلى ارتفاع ثمنها، لذلك سيضطر مالك السيارة إلى شراء جهاز الشحن الكامل لإتمام عملية الشحن داخل منزله الخاص.
أخيرا.. ما الذي لفت نظرك في الكويت؟
كعاشق للسيارات، أكثر ما جذبني ولفت انتباهي هو التنافس المحموم بين وكالات السيارات، وضخامة المعارض وجمال تصميمها والتي تلبي المعايير العالمية الموضوعة من قبل الشركات الأم، بالإضافة إلى التنوع في الطرازات التي تقدم مع عروض مغرية تشجع على الشراء، من ناحية باقات الصيانة والكفالة الحقيقية والمساعدة على الطريق، إلى جانب الحلول التمويلية التي توفرها البنوك والشركات بالتعاون مع وكالات السيارات، كلها عوامل تشجع المستهلك على الشراء.