Note: English translation is not 100% accurate
علي العلي: المسلم «ما قصر معاي» والشباب لا يجدون الفرصة
الخميس
2007/1/11
المصدر : الانباء
أحمد الفضلي
المخرج الشاب علي العلي اثبت وجوده في المهرجانات المسرحية لذلك اختاره المنتج والفنان عبدالعزيز المسلم لاخراج مسرحيته «الحاسة السادسة» وفعلا كان العلي على قدر المسؤولية وحقق نجاحا لافتا.
حدثنا عن مشاركاتك في المهرجانات؟
شاركت في 2001 في مهرجان مراكز الشباب في عمل حصل على 5 جوائز منها افضل مخرج ثم شاركت في يوم المسرح العالمي للشباب بدورته الاولى بمسرحية «لا» من اعدادي واخراجي وحصلنا على جائزة افضل ممثل «دور ثاني» وفي 2004 في مهرجان الشباب في دورته الثانية بمسرحية «ذ.م.م» من تأليفي واخراجي وحصدنا جائزة افضل عمل متكامل وافضل ممثل «دور ثاني» للفنان محمد الحملي كما شاركت عام 2005 بمسرحية «قاع» من اعدادي واخراجي واستقبلها النقاد بترحاب وهنأوني عليها رغم عدم فوزها بأي جائزة.
هل افادتك دراستك في المعهد العالي؟
بالطبع، فأنا ادرس في السنة الثالثة قسم تمثيل واخراج واستفدت كثيرا من الدراسة خاصة انني دخلت المجال عن حب.
وهل افادتك المهرجانات؟
المهرجانات تعطي الشباب الخبرة والاحتكاك وصقل الموهبة والاستفادة من الاساتذة والضيوف.
بالاضافة الى الاجواء الموجودة والتعلم من الاخطاء التي نقع فيها.
لماذا نرى طلبة المعهد في المهرجانات ولا نجدهم في الساحة الفنية؟
الاسباب كثيرة اولها ان بعض الطلبة يدخل المعهد للحصول على الشهادة فقط وما عنده حب ورغبة في المجال.
حدثنا عن مشاركاتك مع مسرح السلاح والفنان عبدالعزيز المسلم؟
شاركت مع الفنان عبدالعزيز المسلم في مسرحية «ينانوة الفريج» كمخرج منفذ العام الماضي.
وحاليا شاركت في مسرحية «الحاسة السادسة» كمؤلف ومخرج واشكره لانه اعطى الشباب الفرصة لتثبيت اقدامهم في الساحة الفنية.
ألم تحس بالفرق بين المسرح الجماهيري والمهرجانات؟
من خلال تجربتي البسيطة وجدت بعض الفروق ويجب على المخرج تقبل اللعبة كما هي لان المسرح الجاد يحتاج الى تكنيك وقواعد ثابتة لكنه لا يراعي خصوصية الجمهور ولوازم النجاح الجماهيري وهي معادلة صعبة تحتاج الى تكاتف المنتج مع فريق العمل من ممثلين ومخرج لاعطاء رؤية صحيحة وتوفير كل مقومات النجاح لان المنتج بالنهاية ما بي يخسر.
البعض قال انك مخرج شكلي والمخرج الحقيقي لمسرحية «الحاسة السادسة» هو الفنان عبدالعزيز المسلم؟
الفنان عبدالعزيز المسلم انسان طموح جدا ومستحيل يبيع فنه وجهده وحريص على عمله ودقيق جدا ويتابع كل صغيرة وكبيرة ولايمانه بموهبتي اعطاني الفرصة واستطعت اثبات وجودي وهذا لا يمنع ان يشاركني في بعض الملاحظات ولا انكر انني استفدت من خبرته.
كيف تم اختيار الممثلين للمسرحية؟
اعطاني الفنان عبدالعزيز المسلم حرية التصرف وطبعا بالتشاور مع ادارة مسرح السلام تم اختيار الممثلين وبصراحة وجدت كل تفهم منهم ومهما اقول عن مسرح السلام فلن اوفيهم حقهم فهم فعلا داعم حقيقي للشباب.
البعض انتقد طغيان الابهار على النص؟
دائما النص يحكم رؤية المخرج ومن ضروريات مسرح الرعب وجود الابهار والمؤثرات وكنت اتمنى ادخال الابهار السينمائي لكن لا توجد مسارح تعطي تلك الامكانيات.
الا تظن ان جرعة الرعب غطت على الكوميديا؟
بالعكس تعمدنا تخفيف جرعة الرعب حتى نجعل المسرحية للعائلة وحققنا نوعا من التوازن بين الرعب والكوميديا والمسرحية نالت اعجاب الجمهور واكبر دليل الحضور الكثيف في صالة العرض.
لكن لاحظنا ان احد الممثلين أخذ الدور بجدية اكثر من اللازم؟
بعض الادوار بالمسرحية لابد ان يكون الاداء فيها جديا، فمثلا المجرم من الطبيعي ان يبدو متوترا حتى يخفى معالم جريمته.
يتبع...
اقرأ أيضاً