أحمد يوسف
كشفت مصادر مطلعة أن الادارة التنفيذية في مجـموعة «زين» قد كلفت الفريق التقـني والفني بدراسة آخر مستـجدات تقـنية اتصـالات الجـيل الرابع من خدمات الهاتف النقال التي تقدمها الشركات العالمية، في اشـارة مـنـها الى اتجـاه آخـر للاسـتـثـمار بجزء من الصفقة في تحديث وتطـوير خـدمات الهاتف النقال.
وأكـدت المـصـادر ان الخدمات الجديـدة التي تدرسها الشركة سـتركز في الأساس على زيادة واستيعاب حجم عملاء جدد في 8 دول تعمل فيها بعد البـيع والتـي يصل عددهم الى 30 مليون عمـيل في الـكــويت، الســعودية، البحـرين، العراق، الأردن، لبـنان، السودان والمغرب.
وأضافت المصادر ان حجم عملاء مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» قبل بيع أصول أفريقيا بلغ 72 مليون عميل، بينما يبلغ حجم عملاء أصول زين افريقيا المتمثلة في 15 دولة ـ دون المغرب والسودان ـ نحو 42 مليون عميل.
ولفتت الى ان الشركة سـتــركز أكــثر علـى الــسوقــين الســعودي والسـوداني على اعتبـار فرص النمو فيهما، مــشـــيرة الى امــكانية الاسـتحواذ على رخص تـشــغـيلية ضـمن الـنـطــاق الجغرافي لمنطقة الشرق الاوسط.
وقالت المـصــادر ان المجموعة تتحين الفرص في الاستحـواذ على رخصة طويلة الامــد في السوق اللبناني، حيث انها تقوم حاليا بعمليات ادارة لحجم عملاء يصل الى 1.2 مليون عميل، مؤكـدة امكانــية إحداث طـفرة في السوق اللبنـاني في حال تم السـماح لهـا برخـصة تشغيلية هناك، مشيرة الى انه سوق واعد وستركز الشركة عليها.
وأكـدت ان اســواق الامارات والسعـودية ومصـر تشكل محورا مهما لأي شركة اتصالات محمولة، لافتة الى ان أي فرص للاستحواذ على رخص في السوق المصري والاماراتي لن تتردد المجموعة في الـدخول فيها بقوة لتستكمل احـكـام السيطرة على الاتصالات المتنـقلة في منطقة الشرق الأوسط والتي لا تكمل إلا بهذه الاسواق.