أعلن بنك الكويت الوطني مؤخرا عن اتمام استعداداته للبدء بتطبيق نظام «آيبان» العالمي على جميع التحويلات المصرفية بدءا من الأول من يناير المقبل، داعيا جميع عملائه إلى الحصول على رقم الآيبان الخاص بهم من خلال أي من قنوات الاتصال.
وقال نائب مديــر عام مجموعة العملـــيات لدى البنك عبدالله أبو الهوس ان: «البنك يوصي عمـــلاءه بضرورة تضمـــين تفاصـــيل الايبـــان في تعليــــمات الدفـــع على جميع التحويلات الواردة والصادرة إلى كافة البلـــدان التـــي تطــــبق الآيبان، علما بأن هذا النظام ينطبـــق على عملائنا من الأفراد والشركات حيث سيساعد النظام في الإسراع من عملية التحويل».
وأضاف أبو الهوس في تصريح صحافي أن «الوطني» يحث العملاء للحصول على أرقام الآيبان الخاص بحساباتهم من خلال أي من قنوات الاتصال، من ضمنها: خدمة «وطني أون لاين» للأفراد، و«وطني أون لاين» للشركات، أوعن طريق الخـــدمة المصــرفية الهاتفية هــلا وطــني، أوعـــن طريق زيارة أي من فروع البنك المنتشرة في كافة أنحاء الكويت، لافتا الى انه بإمكان عملاء البنك الوطني الحصول على أرقام الآيبان من خلال الموقع الالكتروني للبنك عن طريق ادخال رقم الحساب المكون من 10 أرقام في الخانة المطلوبة.
أما بالنسبة للعملاء الإقليميين، فأشار أبو الهوس إلى أنه بمقدورهم زيارة فروع الوطني في بلدانهم المعنية بغية الحصول على المزيد من المعلومات بشأن أرقام الآيبان الخاصة بالكويت، موضحا أن على العملاء تضمين تفاصيل الآيبان تحديث كل من قائمة المستفيدين المحلية والدولية، وعند انشاء أوامر الاستقطاعات الجديدة ابتداء من الأول من يناير المقبل.
وأوضح أبو الهوس أنه: «مع بدء تطبيق نظام «آيبان» iban العالمي الجديد، لن يتم تنفيذ أي عمليات تحويل إلى البلدان التي تطبق نظام «آيبان» iban مثل لبنان والمملكة العربية السعودية وموريشــيوس وتركيا وأوروبا ومناطق أخرى، التي لا تحمل رقم الآيبان من قبل بنك الكويت الوطني وذلك تفاديا لرفض مثل هذه التحويلات من قبل بنك المستفيد من التحويل والتأخير الذي سينجم عن ذلك»، مشيرا إلى أن هذا النظام سيجري تطبيقه بصورة إلزامية في الكويت على مستوى القطاع المصرفي».